قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، إن سيول فرضت عقوبات على ثمانية كوريين شماليين لصلتهم بتطوير البرامج النووية والصاروخية من خلال تجارة الأسلحة والهجمات الإلكترونية وأنشطة أخرى غير مشروعة.

جاءت العقوبات بعد أيام من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي جديد عابر للقارات، وهو ما نددت به كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشدة باعتباره انتهاكا خطيرا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

البيت الأبيض: سوليفان ووزير إسرائيلي ناقشا الانتقال إلى مرحلة مختلفة من الحرب منذ 36 دقيقة 6 قتلى وجريحان ومفقودان في حريق بنُزل في رومانيا منذ ساعة

وأضافت الوزارة في بيان «الثمانية متورطون في تحقيق أرباح للنظام الكوري الشمالي وتمويل تطوير الأسلحة النووية والصواريخ من خلال كسب العملات الأجنبية من خلال أنشطة إلكترونية غير قانونية أو سرقة التكنولوجيا والإتجار بالسلع الخاضعة للعقوبات بما في ذلك الأسلحة».

وبعيدا عن الأمم المتحدة، فرضت كوريا الجنوبية عقوبات على بيونغ يانغ بشكل مستقل أو بالاشتراك مع الولايات المتحدة واليابان، سعيا للضغط على مصادر تمويلها.

وأدرجت كوريا الجنوبية 83 فردا و53 كيانا على القائمة السوداء المرتبطة ببرامج الأسلحة الكورية الشمالية منذ أكتوبر 2022.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تكشف بغير قصد موقع منشأة نووية سرية

كشفت كوريا الشمالية عن غير قصد موقع منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم من خلال صور نشرتها وكالة الأنباء المركزية الجمعة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وهو يتجول في الموقع.

وحسب ما جاء في تقرير بصحيفة إندبندنت البريطانية عن الموضوع فإن المحللين اكتشفوا أن منشأة كانغسون النووية، التي كان مكانها مجهولا حتى الآن، تقع في مقاطعة تشوليما جنوب شرق العاصمة بيونغ يانغ، ويعتقد أن هذه المنشأة تعمل منذ عام 2000، وأنها جزء أساسي من برنامج الأسلحة النووية للبلاد.

ولفتت المحررة بالصحيفة شويتا شارما أن الخبراء استخدموا تفاصيل من الصور المنشورة وقارنوها بصور الأقمار الصناعية للمنطقة، فكشف خبير الأسلحة النووية في معهد ميدلبري للدراسات الدولية جيفري لويس أن شكل المبنى المميز وتوزيع الأعمدة والدعامات يتطابق بشكل "كبير" مع خصائص المباني الجديدة التي أظهرت الصور الفضائية أن كوريا الشمالية قد شيدتها في منطقة تشوليما هذا العام.

ووفق التقرير، كشفت صور الأقمار الصناعية التجارية في السنوات الأخيرة عن أعمال بناء في كل من موقع كانغسون ومركز أبحاث العلوم النووية الرئيسي في يونغبيون مما يشير إلى احتمال توسيع منشآت تخصيب اليورانيوم في كلا الموقعين وفي البلاد بشكل عام.

وتأتي هذه الصور في وقت تتزايد فيه التوترات والتكهنات بشأن قدرات كوريا الشمالية النووية ونيتها، حسب التقرير، خصوصا بعد قول كيم جونغ أون في خطابه الاثنين الماضي  بمناسبة الذكرى الـ76 لتأسيس كوريا الشمالية إن البلاد ستزيد من ترسانتها النووية.

وقال التقرير إن وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك حذر في يوليو/تموز من احتمال إجراء كوريا الشمالية اختبارا نوويا مع قرب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني، وقال خبراء آخرون إن الدولة النووية قد تسعى لإرسال رسالة إلى الإدارة الأميركية المقبلة بأن نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية لم يعد ممكنا.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تكشف بغير قصد موقع منشأة نووية سرية
  • ألمانيا تفرض "حظراً صامتاً" على تسليح إسرائيل
  • كوريا الشمالية ترسل 50 بالونا محملة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • محملة بالقمامة.. كوريا الشمالية تُرسل لجارتها الجنوبية 50 بالونًا
  • السفير المصري في كوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من وزارة التعليم العالي
  • كوريا الجنوبية تطلق "الصديق" للوقاية من الانتحار
  • كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الإيراني في آب
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • وزارة الدفاع تعلن عن شراء منظومة صواريخ أرض جو من كوريا الجنوبية