انطلقت أمس الثلاثاء، الدورة الثالثة لـ«مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية»، حيث شهدت تكريم الموسيقار مودي الإمام، واسم المخرج الراحل أحمد بدرخان، وبرنامج خاص تكريماً للسينما
الفلسطينية. 

وحرص على الحضور المخرج خالد يوسف والفنانة هبة عبد الغنى والإعلامية مريم أمين.

ومن المقرر أن يتم خلال فعاليات المهرجان هذا العام
عرض أكثر من 30 فيلما من 20 دولة فرنكوفونية، من بينها أفلام روائية طويلة والأفلام الروائية والأفلام القصيرة والوثائقية.


 

ويشارك نخبة من صناع السينما المصريين والعرب  في لجان تحکيم هذه الدورة من مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية.


ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والأفلام الروائية المخرج الكبير علي بدرخان، ويشارك في عضوية اللجنة النجمة سماح أنور، ومدير التصوير الكبير محمود عبد السميع، والموسيقار تامر كروان،
والمخرج التونسي. جيهان إسماعيل والمخرج الإيفواري إيف آلان بيلوت.

كما ترأست لجنة تحكيم الأفلام الطويلة والتسجيلية القصيرة المخرجة المتميزة إنعام محمد علي، وعضوية الكاتبة والكاتبة نهى يحيى حقي والنجمة الشابة هبة عبد الغني.


بينما يترأس المخرج الكبير أشرف فايق لجنة تحكيم مسابقة "3، 2،1 سينما" التي أطلقها المهرجان هذا العام، لتشمل أفلاما لا تزيد مدتها عن ثلاث دقائق، وتضم في عضويتها المحرر والناقد الكبير
صفاء الدين. – الليثي وأستاذ الدراما الدكتور أشرف راجح.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنانة هبة عبد الغني المخرج خالد يوسف مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة للسينما

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء

انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، من داخل متحف الإسكندرية القومي، على مدار 3 أيام بدءا من اليوم حتى يوم 7 يوليو، تحت شعار "سينما من أجل العدالة المناخية".

قالت نور حازم، مديرة المهرجان إن الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء، تحمل رسالة هامة لبيئتنا التي ظلمتها سلوكياتنا الخاطئة وعدم وعينا بخطورة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع.

واصلت، أننا تحملنا مسؤولية نشر الوعي البيئي للجميع ولكن بحثنا عن أفضل طريقة فوجدنا أن الفن بتأثيره الناعم هو السبيل الذي سيدعم التغيير الواجب لنشر القضايا البيئية الهامة وفهم التحول العادل والعدالة مناخية.

تابعت، أننا قررنا أن نكون نافذة للمبدعين والمواهب الشبابية وإشراكهم في رسالتنا البيئية، من خلال ورش عمل تدريبية شارك فيها فنانين من الشباب السكندري، بمساعدة شركاء من البحر المتوسط، لتشجيع دور الفنانين لترك أثر مجتمعي يساعد على حراك إجتماعي تجاه التحول الأخضر.

أكملت، أن الدورة الأولى انطلقت بمشاركة أكتر من 30 فيلما قصيرا، منهم الساخر، الرسوم المتحركة، والوثائقي من عده دول مصر، المغرب، العراق، والجزائر، وهذا يؤكد أن قضية التغيرات المناخية تؤثر على الجميع وعلينا أن نعي لهذا جيدا دون استثناء.

أكدت، أننا في الدورة الأولى لا نستطيع أن ننسى أرضنا المحتلة في دولة فلسطين وما يعيشوه أشقاءنا في قطاع غزة، من حرب قاسية لا تعرف الإنسانية، طالبة "الوقوف دقيقة حداد على أرواح أشقاءنا في قطاع غزة"، مؤكدة أن الحروب التي يشهدها العالم لها تأثير خطير على زيادة أزمة التغيرات المناخية العالمية التي نعيشها جميعا بلا استثناء.

واصلت منار رمضان، الشريك المؤسس لبانلاستيك،  أن المهرجان يحمل رسالة خضراء مدعمة بالمشروعات الفنية بضرورة الالتفات للطبقات الاجتماعية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتي تؤثر بشكل مباشر على مصدر أرزاقهم، فالتغيرات المناخية لا تؤثر فقط على زيادة درجات الحرارة وشدة حرارتها.

تابعت، أننا لامسنا هذا بالتفاعل المباشر والميداني من خلال زيارتنا لإحدى قرى أبيس، ومركز المعدية بين الإسكندرية والبحيرة وغيرها من المناطق والقرى المتضررة، ليكون هناك تواصل مباشر مع الفلاحين والصيادين ومعرفة كيف أثرت التغيرات المناخية على حياتهم، ومحاولة إبراز هذا في الأعمال الفنية ذات الرسالة البيئية الخضراء.

مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، منظم من قبل Banlastic Egypt ومشروع  Upstage، برعاية عديد من المنظمات المؤثرة بيئيا بما في ذلك GlobalGreen Grants وLes têtes de l'art وبالتعاون مع المؤسسة الثقافية الأوروبية ومعهد جوته، المركز الثقافي الفرنسي، ومتحف الإسكندرية القومي.

inbound3486564499309458004 inbound8978624788371625851 inbound6480053553959228013

مقالات مشابهة

  • يوسف الشريف: مشاركتي عضو تحكيم في جوائز إيمي الدولية شرف كبير
  • يوسف الشريف يعلّق على مشاركته في لجنة تحكيم جوائز الإيمي
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • يوسف الشريف يعبر عن سعادته بمشاركته في لجنة تحكيم جوائز "الإيمي" الدولية
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • غدا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية الخضراء
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء غدًا
  • غدًا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. غدا
  • الإعلان عن موعد الدورة الـ 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة