التحرك الفرنسي رهن القبول الداخلي بالحوار، ومبادرة باسيل "غير بريئة"
تاريخ النشر: 15th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن التحرك الفرنسي رهن القبول الداخلي بالحوار، ومبادرة باسيل غير بريئة، ومع ذلك فإن مصادر سياسية لا تراهن على هذا الحوار، ومرد ذلك اقتناعها اولا أن المواقف السياسية لا تزال على حالها ، وثانيا لا مؤشرات خارجية تدفع .،بحسب ما نشر لبنان 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التحرك الفرنسي رهن القبول الداخلي بالحوار، ومبادرة باسيل "غير بريئة"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
ومع ذلك فإن مصادر سياسية لا تراهن على هذا الحوار، ومرد ذلك اقتناعها اولا أن المواقف السياسية لا تزال على حالها ، وثانيا لا مؤشرات خارجية تدفع الافرقاء السياسيين إلى الجلوس إلى طاولة حوار، خصوصا وان المفاوضات الإيرانية- الأميركية لم تتظهر معالمها بعد وبالتالي لا يمكن البناء عليها. وقال مصدر نيابيّ بارز "إن عودة "حزب الله" إلى طرح فرنجيّة أو لا أحد، لأنّه "المرشّح الذي لا يطعن المقاومة في ظهرها"، سيُصعّب مهمّة الموفد الرئاسيّ الفرنسيّ وسيُقفل الباب أمام أيّ حوارٍ أو توافقٍ أو تسويّة تعمل الدول الخمس المعنيّة بالشأن اللبنانيّ عليها. يعتقد مصدر سياسي، أن لا حوار في المدى المنظور على مستوى القوى السياسية مجتمعة، لكنه يشير إلى أن إعادة تواصل حزب الله - التيار الوطني الحر من شأنه أن يترك اثرا ايجابيا في الملف الرئاسي اذا نجح الحزب في تليين موقف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من ترشيح الوزير السابق سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية. ويقول المصدر يخطئ من يعتبر ان عودة الحوار بين "الحزب والتيار" سوف تؤسس لمعنى جديد على الصعيد الرئاسي، فالامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كان واضحا في اطلالته الاربعاء بأن "الثنائي الشيعي" يؤمن بأنّ رئيس تيار "المرده" شجاع و "عندو ركاب" ولا يطعن المقاومة في ظهرها ولديه المواصفات لأن يكون رئيساً للجمهورية، وهذا يعني أن حوار "الحزب" مع "التيار" سينطلق من دعوة "الحزب" لباسيل لدعم فرنجية تمهيدا للبحث في استحقاقات ما بعد الرئاسة والمتصلة، برئاسة الحكومة وتعيين حاكم جديد للمصرف المركزي، وقائد للجيش. ويضيف المصدر مرجحا أن باسيل هو الذي سعى إلى إعادة التواصل مع الحزب الذي لطالما أكد انه أن موقفه معروف من الحوار من دون شروط من احد ومن ترشيح فرنجية دون سواه، خصوصا وان باسيل هو الذي صعّد في وجه الحزب في حين أن الاخير بقي ملتزما الصمت ومتكفيا بكلام الضرورة بشأن تفاهم مار مخايل . ويعتبر المصدر ان مبادرة باسيل ليست بريئة وهي تحمل في طياتها قلقا من احتمال نجاح الطرح القطري المدعوم اميركيا تجاه ترشيح قائد الجيش العماد جوزاف عون لرئاسة الجمهورية، ما يعني الاطاحة بكل المكتسبات التي يأمل التيار العوني أن يحصل عليها من تسوية الرئاسة. ولذلك عاد خطوات إلى الوراء محاولا إعادة ترميم العلاقة مع "الحزب"، مع ترجيح المصدر أن يسلم باسيل في النهاية بانتخاب فرنجية رئيسا للجمهورية . ومع ذلك، ترى اوساط سياسية أن من المبكر الحكم على حوار الحزب -التيار وتحديدا في الملف الرئاسي، لا سيما ان الوقائع الراهنة على كل المستويات المحلية والدولية والاقليمية توحي ان هذا الاستحقاق خارج اولويات الدول المعنية بلبنان وهذا من شأنه أن يعزز فكرة ان لا رئاسة قبل العام المقبل، مع ابداء الاوساط رأيها في ان هدف باسيل من إعادة فتح باب الحوار مع الحزب تضييع الوقت إلى حين تبلور الأمور خارجيا . المهم، وفق الاوساط السياسية، ان السيد نصر الله حاول في اطلالته طمأنة من يريد تطمينه من الحوار الذي تدعو اليه باريس، لجهة أن حزب الله لا يريد إلغاء اتفاق الطائف والمناصفة بين المسلمين والمسيحيين وهذا الكلام بمثابة رسالة مباشرة إلى السعودية بأن "الثنائي الشيعي" ملتزم باتفاق الطائف وان فرنجية هو من اشد الداعمين لهذا الاتفاق وبالتالي ليس في وارد البحث في إعادة النظر بالنظام.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
هل رأى النبي الله في رحلة الإسراء والمعراج.. وهل كان الحوار باللغة العربية؟
رحلة الإسراء والمعراج جبر الله فيها خاطر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وهي المعجزة الكبرى التي أيد الله عز وجل بها نبيه محمدًا -صلى الله عليه وسلم- وذكرها في القرآن، حيث رأى فيها النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- عجائب آياته الكبرى، ومنحه فيها عطاءً رُوحيًّا عظيمًا؛ وذلك تثبيتًا لفؤاده، مع بيان الحكمة الإلهية منها وموقف أهل مكة وماذا يستفاد منها في الواقع.
ويتساءل الكثيرون: “هل رأى النبي الله فى رحلة الإسراء والمعراج وكيف كان الحوار؟”.
وسُئلت السيدة عَائِشَة- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- هَلْ رَأَى مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَبَّهُ؟ فَقَالَتْ: «لَقَدْ قَفَّ شَعَرِي مِمَّا قُلْتَ أَيْنَ أَنْتَ مِنْ ثَلَاثٍ مَنْ حَدَّثَكَهُنَّ، فَقَدْ كَذَبَ مَنْ حَدَّثَكَ أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ كَذَبَ، ثُمَّ قَرَأَتْ: لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ سورة الأنعام آية 103 وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ سورة الشورى آية 51، وَمَنْ حَدَّثَكَ أَنَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ فَقَدْ كَذَبَ، ثُمَّ قَرَأَتْ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا سورة لقمان آية 34، وَمَنْ حَدَّثَكَ أَنَّهُ كَتَمَ فَقَدْ كَذَبَ، ثُمَّ قَرَأَتْ يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ سورة المائدة آية 67 الْآيَةَ، وَلَكِنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام فِي صُورَتِهِ مَرَّتَيْنِ».
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أنه رآه سبحانه بعين رأسه، قَالَ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى قَالَ رَآهُ بِفُؤَادِهِ مَرَّتَيْنِ» رواه مسلم (الإيمان/258)، وروى عطاء عنه أنه رآه بقلبه كذا ذكرهما في المدارك، وعن أبي العالية أنه رآه بفؤاده مرتين، وروى شريك عن أبي ذر في تفسير الآية: «ما كذب الفؤاد ما رأى»، وحكى السمرقندي عن محمد بن كعب القرظي وربيع بن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: هل رأيت ربك ؟ قال: رأيته بفؤادي ولم أره بعيني.
هل رأى النبي محمد الله في رحلة الإسراء والمعراج؟
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن كلمة أسرى يعني سار بالليل وليست الروح هى التى سارت بالليل فقال العلماء بعبده اى بكله ولم يقل بروح عبده اى أخذ الجسد الذي بداخله الروح الذي بداخله النفس.
وأوضح جمعة، خلال لقائه ببرنامج "الله أعلم"، أن الكثير يتساءل الرؤيا التي رآها سيدنا النبي هل رأى ربه بعينه أم بقلبه؟ مستشهدا بقوله تعالى( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) فهو رأى ربه بالفؤاد تقول عائشة ((من قال ان محمدا رأى ربه بعينه فقد كذب لأنه لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار))، فالله عز وجل لا يرى بالعين المجردة وإنما يرى بالقلب والفؤاد، فالعين له البصر والفؤاد له البصيرة ففى القلب عين تسمى البصيرة، ويرى بها الانسان.
وأشار الى أن الله عز وجل ليس له طول وعرض حاشاه فالله خارج الزمان والمكان فإذا ما رأيناه، رأيناه بصورة أخرى غير التي نرى بها سائر المخلوقات، فنراه بقلوبنا وبوجوهنا النضرة ولذلك يقول المولى عز وجل فى كتابه الكريم (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) فالله سبحانه وتعالى ليس جسماً وكل ما خطر ببال الإنسان كيف شكل الله، فالله بخلاف ذلك، وهناك فارق بين الخالق والمخلوق.
وأضاف أن رؤية العين كانت رؤية جبريل، فهو مخلوق فرآه النبي صلى الله عليه وسلم على حاله، ولذلك عندما سئل النبي أرايت ربك فقال لهم نوراً أن أراه وليست الرؤية بالتاء البصرية إنما هى الرؤيا التى يراه فيها الروح والقلب والبصيرة .
هل رأى النبي الله في رحلة الإسراء والمعراج؟
قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العلماء اختلفوا في رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - لله تعالي في رحلة الإسراء والمعراج.
وأضاف عثمان، أن الجمهور اتفقوا فيه على عدم رؤية النبي لله تعالي في رحلة المعراج وصعد إلى أماكن لم يرق إليها نبي من الأنبياء واقترب منها ولكن كان هناك حجاب بينه وبين الله.
وأشار إلى أن السيدة عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها - قالت "من ادعي أن محمدا قد رأى ربه فقد كذب".
هل كان الحوار بين الله والنبي باللغة العربية فى رحلة الإسراء والمعراج؟
تروي لنا قصة الإسراء والمعراج ووصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى أن حوارًا دار بينه وبين الله سبحانه وتعالى، فهل كان الحوار ما بين المولى عز وجل وبين النبي صلى الله عليه وسلم باللغة العربية التي نعرفها أم أنه كان بوسيلة أخرى؟ هذا ما أجاب عنه تفصيلًا الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم".
يوضح جمعة فارقًا بين الحقيقة والمجاز في اللغة العربية، فيقول إن الله سبحانه وتعالى حين قال: "وكلم الله موسى تكليمًا"، كان ذلك على سبيل الحقيقة، ففي اللغة العربية إذا استعمل المصدر بعد الفعل فهو على الحقيقة ولا يجوز فيه المجاز، وأضاف جمعة أن كلام الله سبحانه وتعالى قائم بنفسه ليس فيه لا صوت ولا حرف، لأنهما يقتضيان الترتيب وهو يقتضي التركيب والتركيب يقتضي الحدوث، والحدوث لا يكون في ذات الله تعالى، ولذا، يقول جمعة أن كلام الله سبحانه قديم على غير هيئة المخلوقات، فذات الله ليست مخلوقة، أما كلمة "الله" مثلًا فهي كلمة مخلوقة، أما العلاقة بين كلمة "الله" وبين الله سبحانه وتعالى فهي العلاقة بين الدال والمدلول، فالله تدل على الذات العليا غير المخلوقة، وكذلك في اللغة.
فيقول جمعة إن اللغة العربية أو لغة سيدنا موسى أو نحوها فهي عبارة عن دال، أما المدلول القائم بذاته تعالى، فلما نزلت التوراة بالعبرية والإنجيل بالآرامية والقرآن بالعربية، فكلها دالة على ما في ذات الله، وأوضح جمعة أن البشر هم من لديهم الحرف والصوت (فهو كتاب الله المقدور)، والكتاب مخلوق، فيقول العلماء: “خلق الله سبحانه وتعالى في الشجرة كلامه مع سيدنا موسى، وخلق الله سبحانه وتعالى في السدرة كلامه مع سيدنا محمد”.
"وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ"، يشرح جمعة كيف يكلم الله سبحانه وتعالى عباده وأصفياءه، فيقول إن الآية تعني أن الله سبحانه وتعالى يخاطب البشر في ثلاث طرق، أولاها أن يطبع الكلام في قلبه، فالله لا يتكلم بحرف أو بصوت، ولكن يخلق ما يشاء من الدال على كلامه في ذات الإنسان، فخلق في محمد وموسى وعيسى ما شاء من الوحي أو الكلام، أو أنه يرسل جبريل ما يكلمهم به، "فالله يخلق في جبريل ما يبلغه للأنبياء".
كيف رأى الرسول الجنة والنار في الإسراء والمعراج؟قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سار في الجنة برحلة الاسراء والمعراج، سار في زمن آخر، وذكر قول الإمام السيوطي أنه من الوارد أن يكون قد رآها بعينيه، ووارد أن يكون قد كشف الله له ما فيها، فكشف الله الغيب الذي يعلمه.
وأوضح جمعة أن الغيب بالنسبة لله هو كائن بالفعل، فهو بالنسبة لله تحقيق وبالنسبة لنا تقدير، فالله يراه لكننا مازلنا لا نعرفه، ولذا، يقول جمعة، الله لا يظلم أحدًا لأن الله يعلم إن كنت سوف تصلي أو لا، فهو يعرف الإنسان منذ أن خلق حتى مات، "مظلمش لكنه رأى لأنه لا زمن هناك".