أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، تعيين الوزيرة الهولندية المنتهية ولايتها سيغريد كاغ منسّقة للشؤون الإنسانية في غزة، وذلك بعد صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعو لزيادة المساعدات للقطاع الغارق في أزمة حادة نتيجة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.

وقالت المنظمة الدولية في بيان إنّ أمينها العام أنطونيو غوتيريش "أعلن تعيين سيغريد كاغ من هولندا، منسّقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة"، مشيرة إلى أنّها ستشرف على استحداث آلية أممية "لتسريع شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفاً في النزاع".

وأضاف البيان أنّ كاغ، الوزيرة في الحكومة الهولندية المنتهية ولايتها، ستتولى مهامها في الثامن من يناير.

ترحيب بتعيين كاغ

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان إنّ واشنطن ترحّب بتعيين كاغ، وتأمل في تنسيق "بشأن الجهود المبذولة لتسريع وتبسيط إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للمدنيين الفلسطينيين في غزة".

ويأتي تعيين كاغ في وقت يواجه فيه سكان غزة حالة طوارئ إنسانية متفاقمة إذ يمنع تواصل القصف الإسرائيلي إيصال المساعدات إلى القطاع المكتظ.

وشغلت كاغ منصب نائبة رئيس الوزراء الهولندي ووزيرة المال منذ يناير 2022. وسبق لها أن تولت عدداً من المناصب البارزة في الأمم المتحدة بما في ذلك منسقة الهيئة الدولية الخاصة للبنان وللبعثة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سوريا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش سيغريد كاغ الإغاثة الإنسانية غزة الحكومة الهولندية سكان غزة حظر الأسلحة الأمم المتحدة غزة سيغريد كاغ المنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش سيغريد كاغ الإغاثة الإنسانية غزة الحكومة الهولندية سكان غزة حظر الأسلحة شرق أوسط فی غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.. ماذا جرى؟

كتب- محمد سامي:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "ويليام بيرنز" رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية نقل، في مستهل اللقاء، تحيات الرئيس "بايدن" إلى الرئيس، وتقدير الولايات المتحدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وهو ما ثمنه الرئيس السيسى، مؤكداً استمرار التشاور والتنسيق بين الدولتين، لصالح الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

كما تناول اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث تمت مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وأكد الرئيس في هذا الصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع، مشدداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الحرب، وضمان إنفاذ المساعدات الإغاثية، بما يكفي للتخفيف الحقيقي من الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون بالقطاع، ومؤكداً ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، كما شدد الرئيس على أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

ومن جانبه؛ ثمن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، مؤكداً تقدير بلاده للمواقف المصرية الرشيدة والمسئولة، التي تدفع بقوة في اتجاه إرساء السلام والأمن والتنمية، إقليمياً ودولياً.

مقالات مشابهة

  • «جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.. ماذا جرى؟
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: تدمير شبكات الصرف في غزة أدى إلى انتشار الأوبئة
  • المجلس الروسي للشؤون الدولية: الأتراك يدعون أنهم اللاعب الأقوى والرئيسي والمهيمن في الفضاء الليبي
  • مستوطنون يضرمون النار في مساعدات كانت في طريقها إلى غزة
  • المساعدات عالقة في المعابر.. والأزمة الإنسانية تتفاقم
  • غيث إنساني يسابق الزمن
  • شاهد.. آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية المصرية للسودان
  • شاهد.. تقريرًا يعرض المساعدات الإنسانية المصرية للسودان منذ بدء الأزمة