قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية، إن السكر هو أخطر شيء ممكن يضعه الإنسان في فمه، إذ أن الإنسان حينما يتناول علبة صغيرة 250 ميللي من المشروبات الغازية يزيد معدل الإصابة بمرض السكر من 12 لـ 26%، فضلا عن أمراض في الدم وأمراض القلب والسرطان. 

حديث عن خطورة السكر 

وأضاف "حمدي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع من خلال قناة "إم بي سي مصر"، أن منظمة الصحة العالمية طالبت دول العالم بتقليل استخدام السكر تحت 50 جرام في اليوم، وتناول السكر أمر ضار جدا.

وتابع، أن 12 دولة نجحوا في توصيل مستوى السكر لـ 30 جرام في اليوم، ومتوسط الاستهلاك في مصر 90 جرام يوميا، وزجاجة المشروبات الغازية بها 9 ملاعق من السكر، لافتا إلى أن مصر من أعلى عشر دول في العالم في استهلاك السكر ولذلك معدلات السمنة والسكر في مصر مرتفعة بشكل كبير. 

واستكمل، أن مصر إذا خفضت استهلاك السكر للمعدل العالمي استهلاك مصر سينخفض لـ 1.1 مليون طن، في ضوء أن استهلاك مصر 3.2 مليون طن وهو ما يوفر أكثر من مليار ونصف طن. 

وواصل، أن أخطار السكر تضاهي أخطار التدخين، إذ أن استهلاك السكر مرتبط بأمراض القلب وهو السبب الأول في الوفيات، والاستهلاك الضخم لمصر للسكر يعد بمثابة الانتحار، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية تحدثت أن بدائل السكر لا تستخدم لخفض الوزن وهذه ليست معلومة جديدة بأي شكل من الأشكال. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكر مرض السكر شريف عامر استخدام السكر منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

«معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا عن السياحة المستدامة التي تُعد خيارًا مهمًا نحو مستقبل أفضل، حيث تجمع بين استكشاف جمال الطبيعة والحفاظ عليها، من خلال دعم المجتمعات المحلية لتقليل الأثر البيئي السلبي.

وأضاف مركز المعلومات عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه يجب استغلال كل رحلة جديدة لإحداث تغيير إيجابي مع الاستمتاع بتجارب فريدة تعزز الوعي الثقافي وتحمي التراث دون الإضرار بكوكبنا، ومن هنا تبدأ الرحلة نحو سياحة مسؤولة ومستدامة.

وأوضح المركز، أن السياحة المستدامة هي تبني الممارسات المستدامة في النشاط السياحي والتقليل من التأثيرات السلبية، وتعظيم التأثيرات الإيجابية، حيث تأخذ في اعتبارها تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتلبي احتياجات الزوار والبيئة والمجتمعات المُضيفة.

كيف تساهم السياحة المستدامة في اقتصاداتنا؟

تمثل نسبة مساهمة السياحة بوجه عام نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، كما تساهم في توظيف حوالي 320 مليون شخص على مستوي العالم.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين عام 2017 السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، كما حددت منظمة السياحة العالمية يوم 27 سبتمبر من كل عام يومًا عالميًا للسياحة.

وفي إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة 2030، والتي تهدف إلى زيادة عدد السائحين إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028 وذلك من خلال العمل على زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بنحو 25%/30% سنويًا.

مقالات مشابهة

  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • خبير: مشاهدة فيديوهات بجودة عالية تؤدي لزيادة استهلاك باقة الإنترنت
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟
  • طبيب الزمالك يكشف موعد عودة «حمدي والونش» وحجم إصابة «جابر ودونجا»
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم
  • اليوم العالمى للسعار.. العالم يحتفل بالقضاء على داء الكلب
  • «معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم