يعقد ملتقى كتارا للخط العربي جلسته النقاشية الثالثة تحت عنوان «الخط الكوفي بين الأصالة والمعاصرة»، في السادسة مساء اليوم الأربعاء بالقاعة (15) بكتارا، بمشاركة الخطاط والفنان التشكيلي عمار الدسوقي ويحاوره المهندس محمد عزمي توكل. 
وسوف يناقش الملتقى أصالة الخط الكوفي ومكوناته الحضارية وتطوير هيكليته، وانطلاقه نحو المعاصرة والحداثة مع المحافظة على شخصيته عبر ابتكاراته الجديدة وإبداعاته الخلاقة وطاقاته التعبيرية الملهمة.


كما يستعرض نهضة الخط الكوفي في العصر الحديث وأنواعه، إلى جانب تناوله لأعلام الخطاطين الذين أحيوا هذا النوع المميز من فن الخط العربي في العالم العربي، فضلا عن استعراضه لمراحل صناعة اللوحة الفنية بالخط الكوفي ضمن التزامها بالقواعد والضوابط والأوزان. 
يشار إلى أن الخطاط والفنان التشكيلي عمار الدسوقي يمتلك سيرة ذاتية متألقة بالإبداع والابتكار، ومسيرة مشرفة وحافلة بالعطاء، فهو خطاط وفنان تشكيلي ومصمم جرافيك، ولد في دمشق عام 1972 ويحمل الإجازة في الفنون الجميلة، جامعة دمشق عام 1997، ودرس الخط العربي على يد نخبة من أمهر الخطاطين في سوريا والدول العربية، أمثال: أمين السم، ماجد الخياطة، محمد فاروق الحداد، عدنان الشريفي، وليد الاغا، كما عمل الدسوقي في مجال الإعلان والإخراج الصحفي والنشر في عدد من الشركات في الإمارات العربية وقطر، وأقام الكثير من الورش الفنية الخاصة بتعليم الخط العربي ونشر ثقافته العريقة في عدد من المراكز الفنية والمتاحف والمؤسسات الثقافية في الدولة، إلى جانب مشاركته في العديد من المعارض الفنية في الفن التشكيلي والخط العربي والزخرفة في قطر وسوريا ولبنان والإمارات. 
الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أطلقت ملتقى كتارا للخط العربي بهدف إثراء المشهد الحضاري والثقافي، وتكريس الهوية الثقافية والإبداعية، حيث سيعقد الملتقى شهريا لمناقشة جملة من الموضوعات المتعلقة بفن الخط العربي والفنون الإسلامية المرتبطة به، ومن أجل تسليط الضوء على الإبداعات والأفكار والابتكارات التي تتعلق بهذا الفن الأصيل، وإبرازه بوصفه فنا قائما بذاته يعكس ثراء الثقافة العربية والإسلامية، ويرمز إلى هويتنا وإرثنا الثقافي والحضاري، ويرتبط بشكل وثيق بلغتنا العربية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ملتقى كتارا الخط العربی

إقرأ أيضاً:

البطي‬⁩: ⁧‫مانشيني‬⁩ يصر على اللعب بـ3 لاعبين في الخط الخلفي ولم تنجح حتى الآن .. فيديو

ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي عادل البطي أن المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني يصر على تطبيق استراتيجية اللعب بـ3 لاعبين في الخط الخلفي للمنتخب الوطني.

وقال البطي أن هذه الطريقة تتطلب مواصفات فنية معينة لم تُحقق حتى الآن، ودعا البطي إلى ضرورة إدخال المزيد من التعديلات لتحقيق النجاح في هذا النظام.

كما علق البطي على نظام التصفيات الحالي، موضحاً أنه يعتبر “سهل” مقارنةً بالمنافسات السابقة، مما يمنح الفرصة للمنتخب للتركيز على تطوير أدائه واستغلال هذه الفرصة بشكل أفضل لضمان تأهله للبطولات المقبلة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/W5o1BEANqJEz-l_L.mp4

مقالات مشابهة

  • المقاومة تتصاعد في الضفة.. فهل تنتقل إلى داخل الخط الأخضر؟
  • خبير يشيد بالتضامن العربي مع مصر ضد ادعاءات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا
  • البطي‬⁩: ⁧‫مانشيني‬⁩ يصر على اللعب بـ3 لاعبين في الخط الخلفي ولم تنجح حتى الآن .. فيديو
  • غريب.. مستشار جماعي يتراجع عن استقالته ويتهم أحزاب المعارضة باستغلال جهله (وثيقة)
  • طه الدسوقي بعد إشادة شاب متوحد: «شكرا لكل صناع حالة خاصة»
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. الدول العربية تدعم دور «القاهرة» وترفض أكاذيب «نتنياهو» حول محور «فيلادلفيا»
  • الجامعة العربية تؤكد الدعم العربي لموقف مصر الرافض لوجود القوات الإسرائيلية بمحور فيلادلفيا
  • الأصالة.. واستدامة السُلطة الرابعة
  • بيان توضيحيّ من ألفا عن كلفة شراء خطّ جديد... هذا ما جاء فيه
  • الإمارات: دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية كبير في تعزيز العمل العربي المشترك