يستعرض جناح دولة فلسطين في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة كل تراث فلسطين بعبقه وأناقته وألقه، حيث تزهو اللوحات في الساحة الخارجية للجناح الذي يحتوي على معروضات تستقي من رائحة الأرض نضرتها وتزدان بتطريزات الثوب الفلسطيني وألوانه التي تعبر عن العزة والشموخ.
كما يعرض جناح فلسطين تاريخ شجرة الزيتون باعتبارها رمزا وطنيا تاريخيا، وينقسم الجناح إلى «4» أقسام، يروي كل واحد منها جزءا من تراث البلاد وأصول الزراعة فيها، حيث يضم القسم الأول الملابس الفلسطينية وخصوصا الأزياء النسائية المطرزة يدويا والكوفية مع أدوات منزلية اعتاد الفلسطينيون استخدامها.


أما القسم الثاني من الجناح فيعرض المنتجات الغذائية التي تشتهر بها فلسطين مثل زيت الزيتون والزعتر، بالإضافة إلى عرض طرق حصاده وعصر الزيتون عبر شاشات كبيرة، بينما توجد بالقسم الثالث في الساحة الخارجية لوحات وطنية تعبر عن التاريخ الفلسطيني وأبرز مدن البلاد مثل القدس ويافا وعكا، ويضم الجناح في القسم الرابع أشجار زيتون ومتجرا صغيرا لعرض المنتجات الفلسطينية.
كما يستعرض الجناح المطبخ الفلسطيني، حيث تحضر المائدة الفلسطينية بأطباقها الأصيلة والأصلية وتقاليد طهيها البسيطة وزيت الزيتون والتوابل والزعتر وخبز الطابون والحلويات ذات الشهرة الكبيرة في عالمنا العربي، ومنها الكنافة النابلسية والتمرية النابلسية والقطايف المحشوة بالجبنة العكاوية أو الجوز.
وفي هذا السياق يؤكد عبد الرزاق حسين مسؤول جناح دولة فلسطين في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، على أهمية المشاركة الفلسطينية في هذا الحدث العالمي لتعريف العالم بالتراث والهوية الفلسطينية، لافتا إلى أن مشاركة الجناح الفلسطيني الواقع في المنطقة الدولية بالمعرض تأتي في إطار توثيق الرواية الفلسطينية وتسليط الضوء على التاريخ الفلسطيني وحضارة ومستقبل فلسطين.
وتقدم عبد الرزاق بالشكر لدولة قطر واللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة لدعمها الجناح الفلسطيني من خلال التسهيلات التي ساهمت في أداء الجناح لعمله بالشكل الذي يليق بدولة فلسطين رغم ظروف العدوان على غزة، مبينا أن الجناح يترك أثرا عميقا في نفوس الزوار العرب والأجانب، موجهاً رسالة من أرض الحدث العالمي «إكسبو 2023»، للعالم بأن فلسطين أرضاً وشعباً وحضارة عريقة متجذرة في أعماق التاريخ العربي والإنساني، باعتبارها النقطة الأقرب بين الأرض والسماء، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ومنبع اتباع الديانات السماوية الثلاث، وأكثر الأماكن استقطاباً للسياحة والاستثمار.
ويمثل معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، أحد أبرز الأحداث العالمية في مجال البستنة والزراعة؛ حيث يجمع بين الابتكارات في مجال البستنة والتصميم المستدام والحفاظ على البيئة، كما يسعى المعرض لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة في مجال البستنة والزراعة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جناح فلسطين إكسبو 2023 الدوحة إکسبو 2023 الدوحة للبستنة

إقرأ أيضاً:

انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة

انكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها التاسع.

جاء ذلك بحسب تقديرات أولية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الخميس، قال فيها إن "المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة انهارت بالكامل".

وقال الإحصاء الفلسطيني: "انكمش قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86 بالمئة على أساس سنوي، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25 بالمئة".

وسجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة، حيث سجل نشاط التعدين، والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63 بالمئة في فلسطين.

كما انكمش نشاط الإنشاءات بنسبة 51 بالمئة، ونشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33 بالمئة، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 36 بالمئة.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول 2024 في الضفة الغربية 2.474 مليار دولار، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار خلال الربع الأول من 2024، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36 بالمئة بالمقارنة مع الربع المناظر من 2023.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • حرس الحدود يستعرض لزوار معرض وزارة الداخلية جهوده في تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة
  • سفير خادم الحرمين بكوريا: الجناح السعودي في معرض سيئول يستعرض الجوانب الثقافية في المملكة
  • وزير الإعلام الفلسطيني: عدد الشهداء الصحفيين منذ 7 أكتوبر هو الأعلى في العالم منذ قرن
  • فلسطين: سقوط قذائف مدفعية بمحيط منطقة الإصلاح وسط حي الشجاعية بغزة
  • فلسطين: الطيران المروحي الإسرائيلي يطلق نيرانه تجاه حيي الشجاعية والزيتون بغزة
  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة