بوابة الوفد:
2024-07-02@10:32:00 GMT

القمر يكتمل بدرا اليوم في مشهد بديع بسماء مصر

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

يكتمل قرص القمر لشهر جمادى الآخرة ويصبح بدرا كامل الاستدارة اليوم الأربعاء 27 ديسمبر، وفى هذا اليوم يشرق القمر بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

وكشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرا في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.



وتابع: "يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر البارد وقمر الليالي الطويلة وقمر عيد الميلاد (الكريسماس)، علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة".

وأكد تادرس أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، لافتا إلى أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غروب الشمس القمر جمادى الآخرة شهر جمادى الآخرة الشمس

إقرأ أيضاً:

جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا

يرصد بسماء الوطن العربي صبيحة غد الإثنين اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وسيُرصد القمر والمريخ قبل 3 ساعات و 30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، و نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.
أخبار متعلقة خطوات تسجيل المواليد على "أبشر" وإصدار شهادة الميلادلعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا- مشاع إبداعيدوران المريخيدور المريخ حول الشمس خارج مدار الأرض وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما، وفي بعض الأحيان على جانبين متقابلين من الشمس وبالتالي ظهر المريخ خافتاً.
وكان تقابل عام 2018 استثنائيًا للمريخ، إذ مرت الكرة الأرضية بينه وبين الشمس، ما جعل المريخ في حالة تقابل في السماء وفي نفس الوقت تقريباً كان أقرب ما يكون من الشمس.
لذلك في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس ويكون أيضاً أقرب إلى الشمس تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب.

مقالات مشابهة

  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع واحد
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا