للعام الخامس على التوالي، يواصل مكتب الهلال الأحمر القطري في اليمن تنفيذ مشروع «دعم الرعاية الصحية للاجئين»، والذي يستفيد منه إجمالي 50,630 لاجئاً وتبلغ ميزانيته السنوية 5,049,403 ريالات قطرية، بتمويل مشترك من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهلال الأحمر القطري.
يهدف المشروع إلى توفير التأمين الصحي الشامل للاجئين المسجلين لدى المفوضية، من خلال دعم وتعزيز البنية التحتية لمرفقين صحيين بأمانة العاصمة، والإحالة إلى أقسام الرعاية الصحية الثانوية والطارئة في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة.


ويعمل الهلال الأحمر القطري منذ عام 2019 على تزويد مجمعي الرحبي والحافي الطبيين في أمانة العاصمة بالأجهزة والمعدات والمستهلكات الطبية والإمدادات اللوجستية اللازمة لضمان حصول اللاجئين والمجتمع المحلي المضيف على خدمات الرعاية الصحية الأولية، مثل الأدوية المجانية، والفحوصات الطبية، وخدمات صحة الأمومة والطفولة، والتطعيم، والصحة النفسية، والتوعية والتثقيف. ومنذ بداية المشروع حتى شهر أكتوبر 2023، وصلت أعداد المستفيدين من خدمات المركزين الصحيين إلى 61,8011 مراجعاً من اللاجئين، و125,714 مراجعاً من المجتمع المضيف.
وفي هذا الصدد، أشاد د. خالد محمد عواض، مدير مجمع الشهيد الحافي، بالدعم الذي مكَّن المركز من العودة للعمل، بعد توقف معظم المرافق الطبية نتيجة الأحداث التي مرت بالبلاد منذ عام 2015. وأضاف: «لقد ساهم المشروع في دعم المركز بالمعدات الطبية والأثاث المكتبي، كما يوفر بصورة دورية الأدوية والمحاليل المخبرية، وأدوات النظافة، وتكاليف الصيانة والكهرباء والمياه، والقرطاسية، مما أدى إلى تحسن مستوى الخدمات الصحية، واستقرار طاقم العاملين البالغ 63 كادراً طبياً وإدارياً. نتقدم بجزيل الشكر إلى مفوضية اللاجئين والهلال الأحمر القطري، ونأمل أن يتضاعف الدعم المقدم، حتى نتمكن من تطوير المجمع مستقبلاً بإذن الله».
ومن جانبه، قال د. أحمد محمد عيسى، مدير مجمع الرحبي الطبي: «تلقى المجمع أجهزة جديدة لقسمي المختبر والطوارئ. إن توافر الاحتياجات الطبية بشكل متواصل يساعد على خلق أجواء مواتية لحصول المرضى من اللاجئين والمواطنين اليمنيين على الخدمات الصحية الملائمة، ويخفف عنهم عبء توفير تكاليف العلاج والأدوية. لقد ساهم المشروع في نقل المجمع نقلة نوعية من حيث جودة الخدمات الصحية المقدمة. 
وقد أحرز المشروع تقدماً ملحوظاً في إحالة المرضى اللاجئين للحصول على الرعاية الصحية الثانوية والسريرية في مستشفيات الثورة والجمهوري والسبعين، وكذلك المرافق والعيادات الطبية التخصصية، حيث تمت إحالة 17,024 مريضاً، وإجراء 3,010 عمليات جراحية صغرى وكبرى منقذة للحياة، مما شكَّل فارقاً ملموساً بالنسبة للمستفيدين، خاصةً مرضى القلب والفشل الكلوي والسرطان، وأولئك المحتاجين للدعم النفسي، في ظل ارتفاع تكاليف العلاج.
ومن بين المستفيدين من المشروع العراقي مهند شكيب (70 عاماً)، والذي قال: «أُجريت لي عملية قلب مفتوح وتركيب صمامات في مستشفى الثورة على نفقة المشروع، وحظيت برعاية صحية شاملة مجاناً. الحمد لله تجاوزت المرض. أشكر الهلال الأحمر القطري والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين».
وتحدثت وئام عن دور المشروع في دعم والدها السوداني الأمين محمد الخضر (65 عاماً): «والدي أصيب بجلطة في القلب، وكانت حالته حرجة، وتكاليف إجراء العملية تفوق إمكانياتنا. الحمد لله، المشروع تكفل بإجراء عملية القسطرة وتركيب دعامات. بفضل الله ثم المشروع، عادت لوالدي صحته، فجزاكم الله خيراً».
وكان مكتب الهلال الأحمر القطري في اليمن قد حاز في مطلع العام الجاري ثقة المفوضية لاستمرار الشراكة في إدارة المشروع خلال المرحلة القادمة. وعن هذا الإنجاز، قال د. حمزة الشيباني، مدير المشروع: «حصلت بعثة الهلال الأحمر القطري على أفضل تقييم من بين 29 منظمة محلية ودولية تقدمت بطلب الشراكة لتنفيذ المشروع مع المفوضية. إن المحافظة على علاقة الشراكة مع إحدى المنظمات الأممية هي إنجاز كبير، ويعود الفضل في هذا إلى ما يتمتع به المكتب من كوادر مؤهَّلة وشفافية وكفاءة في الأداء».
تجدر الإشارة إلى أن الهلال الأحمر القطري أجرى خلال الأعوام الخمسة الماضية بالتنسيق مع المفوضية سلسلة من التوريدات للمعدات والتجهيزات الطبية، أبرزها تجهيز قسم العناية المركزة في هيئة المستشفى الجمهوري، الذي يمتلك أكبر وحدة عناية مركزة في اليمن، حيث تصل طاقتها الاستيعابية إلى 280 حالة شهرياً.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهلال الأحمر اليمن الهلال الأحمر القطری الرعایة الصحیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مرور ميداني على المنشآت الطبية في البحر الأحمر (تفاصيل)

استكملت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعيا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، ورصد وعلاج أي قصور، لضمان تقديم خدمة صحية ذات جودة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني التي استهدفت محافظة البحر الأحمر، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى حميات الغردقة، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالوزارة، وبمشاركة القطاع العلاجي، وادرة الصيدلة، وتنظيم الاسرة، وإدارة الجودة، ومكافحة العدوى، والمشروعات لاتخاذ الاجراءات الفورية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف «عبد الغفار» أن الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكد من توافر كافة الاحتياجات والمستلزمات، كما قام فريق المرور بتفقد قسم الأشعة، ووحدة الغسيل الكلوي، وقسم التعقيم، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

وتابع «عبد الغفار» أنه بالمرور على مخازن الأدوية، والمستلزمات، تبين وجود نقص في بعض الأصناف، وتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع المديرية، والوزارة، لإمداد المستشفى بالأصناف غير المتوفرة، كما تلاحظ وجود رواكد بأحد المخازن، حيث أوصى الفريق بسرعة بتشكيل لجنة جرد، وإعادة توزيع الرواكد علي الأماكن الأكثر احتياجاً بالمحافظة.

ولفت «عبد الغفار» إلى أنه خلال مرور الفريق تلاحظ عدم الالتزام بمعايير الجودة الصحيحة، وتم التواصل مع المديرية لتدريب ورفع كفاءة فريق الجودة، وإدارة المخاطر، وارسال لجنة متابعة دورية من المديرية، كما تلاحظ عدم توافر بعض مستلزمات مكافحة العدوى، وتم التواصل مع المديرية لإتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها، وذلك للوصول إلى أفضل معدلات سلامة المرضى.

واستطرد «عبد الغفار» أن فريق المرور تواصل مع المديرية لإمداد المستشفى بمستلزمات أجهزة التنفس الصناعي، وتم التأكيد على الإلتزام بالصيانة الدورية للأجهزة في مواعيدها المقررة، مضيفا أنه خلال تفقد الفريق للصيدلية وبالاطلاع على العهد، رصد الفريق واقعة تقصير وإهمال جسيم، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل الواقعة للشؤون القانونية، بالمديرية للتحقيق مع الصيدلانية المسئولة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المقصرين.

وأضاف «عبد الغفار» أن الفريق استكمل جولته التفقدية بالمرور على «وحدة الأمل الصحية» برأس غارب، وتم المرور على جميع أقسام الوحدة للتأكد من توافر كافة المستلزمات والاحتياجات، وتبين أثناء المرور عدم وجود غرفة مغسلة مركزية، وتم التوجيه بالتواصل مع الإدارة الهندسية بالمديرية لتحديد وتوفير الغرفة وتجهيزها.

واستكمل «عبد الغفار» أنه تلاحظ وجود عجز في القوى البشرية، وعدم وجود أمين مخازن، وتم التوصية بعمل مذكرة بالاحتياجات من القوى البشرية وإرسالها للمديرية والوزارة، لسد العجز في أسرع وقت، كما تلاحظ سوء حالة سكن الأطباء، من حيث التجهيزات والنظافة، وتم التأكيد على اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحسين أوضاع السكن.

وتابع «عبد الغفار» أنه خلال المرور على الصيدلية تبين عدم توافر بعض الأدوية، وتم التوجيه بالتواصل مع إدارة الصيدلة بالمديرية لإمداد الوحدة بالنواقص، كما تلاحظ عدم الالتزام بمعايير الجودة بالوحدة، وتم تدريب مسئول الجودة على المعايير الأساسية للجودة، إلى جانب رصد عطل في كرسي عيادة الأسنان، حيث وجه الفريق بعمل اللازم لضرورة إصلاحه في أسرع وقت.

وأشار «عبد الغفار» أن الفريق اختتم جولته في محافظة البحر الأحمر، بالمرور على «وحدة رعاية رأس غارب الصحية» وتم المرور على جميع أقسام الوحدة، وتبين وجود عجز فى الإداريين، وتم التوصية بالتواصل مع المديرية لتوفير إداريين للوحدة، وبالمرور على الصيدلية تلاحظ وجود نقص في بعض الأصناف، وتم التوصية بإرسال مذكرة بالنواقص لإدارة الصيدلة بالمديرية، لإمداد الوحدة بالنواقص.

وأوضح «عبد الغفار» أنه تلاحظ عدم إتباع معايير مكافحة العدوى، حيث تم تدريب مسئول مكافحة العدوى على الأساسيات، كما تبين وجود أخطاء في آلية تدوين بيانات المرضى بملفاتهم، وتم العريف بالأخطاء وكيفية تلافيها، وتبين أيضا وجود نقص في الكواشف الصحية الخاصة بالأم والجنين في غرفة المبادرات، وتم التوجيه بالتواصل مع المديرية لتوفير النواقص، كما تم التوجيه بعمل ملفات للعاملين تشمل تفاصيل الإجازات والتقييمات.

مقالات مشابهة

  • حتى أكتوبر.. عدد اللاجئين السودانيين إلى ليبيا يبلغ أكثر من 98 ألفا
  • مرور ميداني على المنشآت الطبية في البحر الأحمر (تفاصيل)
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يدعو للتصدي للأزمة الإنسانية في لبنان
  • الأمم المتحدة: ندعم النازحين بالمال والغذاء والمواد الطبية
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: وقوع عدد كبير من الانتهاكات للقانون الدولي خلال ضربات في لبنان
  • بمُنحة 3 ملايين دولار.. العراق والأمم المُتحدة يوقعان وثيقة في سنجار
  • ميقاتي التقى مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • قائد الجيش بحث مع مفوّض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأوضاع العامة
  • بعد توقف عدد منها عن العمل.. تحذيرات من استهداف المنشآت الصحية اللبنانية
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: لبنان يواجه أزمة مروعة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية