العبد الله لـ «العرب»: 32 فناناً من 7 دول يرصدون جرائم العدوان ضد الفلسطينيين
تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT
افتتح مركز سوق واقف للفنون أمس معرض «غزة بأعيننا» بمشاركة 32 فنانا من القطريين والمقيمين التابعين للمركز، قاموا بتجسيد كل ما يحدث في قطاع غزة وما يتعرض له الفلسطينيون من تهجير قسري وتشريد وتدمير للبنايات والمنازل.
وتناولت اللوحات الفنية أشهر الشخصيات التي برزت أثناء العدوان الإسرائيلي غير المسبوق والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وموضوعات وعبارات انتشرت خلال العدوان، كما عمل الفنانون في ورش استمرت على مدار ثلاثة أسابيع من أجل عرض نتائج أعمالهم بهذا المعرض.
وأكد فيصل العبدالله فنان ومنسق فنون بسوق واقف للفنون في تصريحات لـ«العرب» أن الأعمال التي عرضت تنوعت بين رسومات لمدينة القدس والأماكن المقدّسة فيها، ولوحات تصوّر اللحظة الراهنة حيث دبّابات الاحتلال الصهيوني تمارس القتل والتدمير.
وأضاف: ان المعرض يشهد مشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين التابعين للمركز من سوريا ومصر وفلسطين وقطر والهند وتايلاند والفلبين، ويجسد فيه كل فنان أحداث غزة من منظوره الخاص، ويترجم أحداث غزة بالريشة والألوان إلى لوحات فنية تعرض لتباع ويخصص ريعها لدعم ومساندة أهل غزة وهو ما يفسر عنوان المعرض، غزة بأعيننا.
وتتنوع اللوحات الفنية المشاركة في المعرض بين التعبيرية، وشخصيات برزت في أحداث غزة من صحفيين وغيرهم، ورسومات لمدينة القدس والأماكن المقدّسة فيها، وبين لوحات تصوّر اللحظة الراهنة حيث دبّابات الاحتلال تمارس القتل والتدمير في غزة. كما يحضر الأطفال في معظم الأعمال يقومون بأفعال مختلفة لها دلالات عميقة، حيث يزرع طفل فلسطيني نبتة في أثناء تعرض غزة للقصف، وتمسك طفلة فلسطينية بدميتها في مواجهة جيش الاحتلال، علاوة على حمام السلام أيضا، منوهاً بأن هذه اللوحات تعبر عن الأمل والمأساة التي يعيشها شعب فلسطين في غزة.
الجدير بالذكر أن فعاليات المعرض تتواصل حتى 14 يناير المقبل، كما يشهد مركز سوق واقف للفنون، حالة نشاط كبيرة بالحضور اليومي للفنانين المنتسبين في مراسم المركز الذي يوفر لهم المكان المناسب لممارسة إبداعاتهم بشكل يومي، وهو ما يضفي حالة من الزخم التشكيلي على الساحة القطرية.
المصدر: العرب القطرية
إقرأ أيضاً:
خطيب المسجد النبوي: الدنيا دار ابتلاء لا يجزع فيها العبد المؤمن
قال الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الدنيا دار نكدٍ وكدر، فجائعها تملأ الوجود، وأحزانها كلما تمضي تعود، وكل يَوْم نرى راحلًا مشيعًا، وشملًا مصدَّعًا، وقريبًا مودَّعًا، وحبيبًا مفجَّعًا.
دار نكد وكدروأوضح " البدير " خلال خطبة الجمعة الثانية من شعبان اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة ، أن من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار ، فقد رام محالًا، منوهًا بفضل الصبر على البلايا والمحن، واليقين والرضا بقدر الله عند حصول الفواجع والأحزان.
وأكد أن الدنيا دار ابتلاء، لا يجزع فيها العبد المؤمن، ولا يقنط من فرج ربّه ورحمته، مشيرًا إلى أن من آمن بالقضاء والقدر هانت عليه المصائب، فلا يكون شيء في الكون إلا بعلم الله وإرادته، ولا يخرج شيء في العالم إلا عن مشيئته، ولا يصدر أمر إلا عن تدبيره وتقديره.
وأضاف أن لله فِي خلقه أقدار ماضية، لا تُردُّ حكامها، ولا تصدّ عن الأغراض سهامها، وليس أحد تصيبه عثرة قدم ولا اختلاج عرق ولا خدش عود إلا وهو في القدر المقدور والقضاء المطور، موصيًا العباد على عدم استعجال حوادث الأيام إذا نزلت.
وتابع: أو الجزع من البلايا إذا أعضلت، أو استطالة زمن البلاء وأن لا يقنطوا من فرج الله ولا يقطعوا الرجاء من الرحمن الرحيم، فكل بلاء وإن جلّ زائل، وكلّ همّ وإن ثقل حائل، وإن بعد العسر يسرًا، وبعد الهزيمة نصرًا! وبعد الكدر صفوًا، وبعد المطر صحوًا.
تنزل الرحمةونبه إلى أن عِنْد تناهي الشدَّة تنزل الرحمة، وعند تضايق البلاء يكون الرخَاء، فلا يكونوا ضحايا القلق وجلساء الكآبة، وسجناء التشاؤم وأسارى الهموم، فسموم الهموم تشتّت الأفكار، وتقصر الأعمار، لافتًا إلى أن الكمد على الشيء الفائت والتلهف عليه.
واستطرد: وشدة الندامة والاغتمام له، وفرطُ التحسّر وكثرة التأسف والاستسلام للأحزان يقتل النفس، ويذيب القلب، ويهدم البدن، محذرًا من الإفراط في الأحزان وتهييج ما سكن من الآلام والغرق في الغموم والهموم، والإسراف في تذكّر المصائب والأوجاع.
وأوصى بالاسترجاع بذكر الله والإيمان بقضائه وقدره، إذ جعل الله الاسترجاع ملجأ لذوي المصائب، وعصمة للممتحنين، ووعد الصابرين المسترجعين بمغفرته ورحمته جزاء اصطبارهم على محنه وتسليمهم لقضائه.
واستشهد بما روي عن أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ فَيَقُولُ مَا أَمَرَهُ اللهُ: إِنَّا لِلهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي، وأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا، إِلَّا أَخْلَفَ اللهُ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا" أخرجه مسلم.
جنة المؤمنوأفاد بأن الصبر جنّة المؤمن، وحصن المتوكل، داعيًا إلى لزوم الصبر على حلو القضاء ومره، وعلى غمرات البلاء وصدماته، على نكبات الدهر ومصيباته، ففي الصبر مسلاة للأحزان، فما صفا لامرئ عيش ولا دامت لحيّ لذة.
وبين أنه من وطّن نفسه على الصبر لم يجد للأذى مسًا، ومن صبر على تجرّع الغُصص واحتمال البلايا وأقدار الله المؤلمة صبّ عليه الأجر صبًّا، فالمؤمن يكون صبره بحسن اليقين الذي يزيد الآمال انفساحًا، والصدور انشراحًا، والنفوس ارتياحًا.
وحثّ على ملازمة قراءة القرآن لأن فيه مسلاة للقلوب، ومسراة للكروب، وبها تصغر نازلة الخطوبه، كما أن لقاء الأصدقاء الصلحاء النصحاء عافية للبدن، وجلاء للحزن، كما أن مما يِبردُ حرّ المصائبُ، ويخفف مرارتها أن يعلم المبتلى بما أصيب به غيره من الناس مما هو أعظم من مصيبته وبيلته، وأن يعلم أن الأنبياء والأولياء لم يخلُ أحدهم مدة عمره عن المحن الابتلاء.
ونوه بأن الأوجاع والأمراض والمصيبات تكفّر الخطايا والسيئات، كما روى أَبِي سَعِيدٍ وأَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهما أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ وصَبٍ، ولَا نَصَبٍ، ولَا سَقَمٍ، ولَا حَزَنٍ حَتَّى الْهَمِّ يُهِمُّهُ إِلَّا كُفِّرَ بِهِ مِنْ سَيِّئَاتِهِ" أخرجه مسلم.
وأشار إلى أن من أمسك نفسه ولسانه عن التسخّط والاعتراض لم يؤاخذ على بكاء عينه وحزن قلبه، واختلاج الألم في صدره، وإنما الذم واللوم والإثم على من لطم وناح وتسخْط واعترض وجزع، مضيفًا أن تأنيس المبتلى المحزون وتسليته، وتهوين المصيبة عليه، والربط على قلبه، وتعزية نفسه المفجوعة والتخفيف عنها من الأعمال النبيلة، والقربات الجليلة.
وتوجه بالدعاء والتضرْع للمولى جل وعلا أن ينصر إخواننا في فلسطين، على الطغاة المحتلين، وأن يطهّر المسجد الأقصى من اليهود الغاصبين، وأن يحفظ أهلنا في فلسطين ويجبر كسرهم، ويعجّل نصرهم، ويقيل عثرتهم، ويكشف كربتهم، ويفك أسراهم، ويشفِ مرضاهم، ويتقبل موتاهم في الشهداء.