قال المركز الأمريكي للعدالة، إن حالة التوتر التي يشهدها السجن المركزي في "شبوه عتق" بين النزلاء وقوات الأمن القائمة عليه يثير قلقه لا سيما بعد متابعته لمقاطع فيديو أظهرت أحد الجنود يطلق الرصاص بشكل مباشر على نزلاء السجن مما أدى إلى إصابات عدد منهم بجراح متفاوتة.

وأضاف (ACJ) أنه اطلع على عدة فيديوهات أرسلها نزلاء من داخل السجن المركزي أظهرت عدد من أفراد الأمن المكلفين بحراسة السجن وهم يقومون بإطلاق أعيرة حية على نزلاء السجن إلى جانب استخدام القذائف المسيلة للدموع ورشهم بالمياه ما أسفر عن وقوع عشرات الجرحى بينها إصابات خطيرة حيث أظهر مقطع فيديو أحد النزلاء مصاب بطلق ناري في الصدر رفضت إدارة السجن نقله للمستشفى حسب ماذكر احد النزلاء في المقطع.

في تهديد واضح لحياة النزلاء وانتهاك غير مبرر لقواعد الحماية المخصصة للسجناء. وفيما لم يتأكد (ACJ) من سبب حالة التوتر في السجن المركزي إلا أن بعض المصادر أرجعت السبب الرئيسي لقيام أفراد من الأمن بمحاولة سحب الهواتف النقالة من السجناء الأمر الذي قوبل بالرفض من جانب النزلاء مؤكدين على أنه تم السماح لهم بالهواتف النقالة من قبل مدير السجن.

وأشار المركز إلى أن ما تم من اعتداءات من قبل أفراد الأمن العاملين داخل السجن وصمت إدارة السجن عما وقع من سلوك مدان وغير مبرر يظهر موافقة الإدارة على تلك الاعتداءات بدلًا من توفير الحماية والرعاية الكاملة للنزلاء.

ودعا المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) إدارة السجن المركزي والجهات التنفيذية العليا في محافظة شبوة إلى تحمل مسؤولياتهما القانونية والتدخل الفوري من أجل تهدئة الأوضاع داخل السجن ووقف التوتر بشكل عاجل وتقديم المتورطين في الاعتداءات لا سيما حادثة قتل النزيلين للعدالة الجنائية والعمل على ضمان توفير المتطلبات الأساسية للنزلاء وفقًا للقواعد القانونية والعرفية ذات الخصوص.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: السجن المرکزی إدارة السجن

إقرأ أيضاً:

«الأمن العام»: القبض على 4 هاربين من السجن في 3 محافظات

 أسفرت جهود قطاع الأمن العام عن ضبط عامل مقيم بمحافظة الفيوم، سبق اتهامه فى 15 قضية، ومطلوب ضبطه وإحضاره في 7 قضايا، بإجمالي مدة حبس 21 سنة سجن، بمحل اختبائه بمحافظة الفيوم.

كما ضبط عاطل - مقيم بمحافظة أسوان مطلوب التنفيذ عليه بالسجن 3 سنوات في إحدى القضايا، وبحوزته فرد محلي الصنع بمحل اختبائه بمحافظة أسوان، وألقي القبض على عاطل بأسوان محكوم عليه بالسجن المؤبد في جناية سلاح ومخدرات، سبق اتهامه في 6 قضايا، وبحوزته فرد محلى" بمحل اختبائه بمحافظة أسوان.

وفي المنيا ألقي القبض على عامل سبق اتهامه في 4 قضايا، ومحكوم عليه بالسجن 36 سنة في 9 قضايا، وبحوزته بندقية آلية وعدد من الطلقات بمحل اختبائه بمحافظة المنيا، واتُخذت الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • سيناتور أمريكي يدعو بايدن للانسحاب من الانتخابات
  • قرار بتمديد التغطية الأمنية من "الشاباك" لحماية عائلة نتنياهو
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري
  • حقيقة فيديوهات حريق سجن عكاشة
  • «الأمن العام»: القبض على 4 هاربين من السجن في 3 محافظات
  • مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تكشف خطط زيلينسكي القادمة
  • إدارة سجن “عين السبع 1” تكشف حقيقة نشوب حريق بالمؤسسة السجنية
  • خبير امني: ما حصل في سجن التسفيرات بالسليمانية خلل وتقصير من الجهات الأمنية
  • حريق مزعوم في سجن عكاشة يتسبب في هلع بين عائلات السجناء