تركيا – وافقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي امس الثلاثاء على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، حسبما أفادت وكالة “أسوشيتد برس”.

ويحتاج بروتوكول انضمام السويد الآن إلى أن تعطي الجمعية العامة للبرلمان الضوء الأخضر له، في المرحلة الأخيرة من العملية التشريعية في تركيا. ولم يتم تحديد موعد لانعقاد الجمعية العامة بعد.

وكانت قدمت فنلندا والسويد، على خلفية الأحداث في أوكرانيا في مايو 2022، طلبات انضمام إلى “الناتو”، وأصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الحلف في 4 أبريل الماضي، في حين لم يحصل طلب السويد بعد على الموافقة الهنغارية والتركية النهائية.

وأخرت تركيا التصديق على طلب السويد لأكثر من عام، متهمة استوكهولم بالتساهل الشديد مع الجماعات التي تعتبرها أنقرة تهديدا لأمنها، بما في ذلك المسلحون الأكراد وأعضاء شبكة تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة عام 2016.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ربط الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انضمام السويد إلى “الناتو” بموافقة الكونغرس الأمريكي على طلب أنقرة شراء 40 مقاتلة “إف-16” جديدة، إضافة إلى مجموعات تحديث لأسطولها الجوي الحربي الحالي. كما دعا أردوغان كندا وحلفاء آخرين في “الناتو” إلى رفع حظر الأسلحة المفروض على تركيا.

المصدر: “أسوشيتد برس”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أنقرة.. استدعاء سفير ألمانيا إثر مطالب بفرض عقوبات على لاعب تركي

استدعت الخارجية التركية سفير ألمانيا لدى أنقرة إلى مقر الوزارة على خلفية مطالبة برلين لـ”اليويفا” بفرض عقوبات على لاعب تركي بسبب طريقه احتفاله عقب فوزه المنتخب التركي على نظيره النمساوي مساء الثلاثاء.

وذكرت مصادر دبلوماسية، الأربعاء، أنه بعد أن طلبت وزيرة الداخلية الألماني نانسي فيزر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لـ”اليويفا” فرض عقوبات على اللاعب التركي ميريه ديميرال بسبب طريقه احتفاله عقب مباراة تركيا والنمسا التي أقيمت في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، وفتح تحقيق تأديبي ضد ديميرال، تم استدعاء السفير الألماني في أنقرة “يورغن شولتز ” إلى مقر وزارة الخارجية .

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر قد طالبت “اليويفا” بفرض عقوبات على اللاعب التركي “ديميريل” بسبب طريقة احتفال الأخير تلويحه بشارة الذئب الرمادي (وهو موروث تاريخي وثقافي قديم لدى الأتراك) بعد تسجيله الهدف في مرمى شباك النمسا، خلال المباراة التي جمعت منتخبي البلدين ضمن بطولة أمم أوروبا 2024 المقامة في ألمانيا.

لاحقا، أعلنت “يويفا” فتح تحقيق بحق “ديميريل” بزعم أنه “قام بسلوك غير لائق”.

مقالات مشابهة

  • “سي إن إن”: المناظرة الفاشلة لبايدن تحتم عليه إثبات نفسه في قمة الناتو
  • طارق شكري: لقاءات برلمانية مع وزير الإسكان الجديد لبحث مستقبل التطوير العقاري
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • ألمانيا تعاقب اللاعب التركي صاحب إشارة “الذئاب الرمادية”
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • حقيقة “كذبة” أججت النار بين الأتراك والسوريين واعتقال صاحبها (فيديو)
  • أنقرة.. استدعاء سفير ألمانيا إثر مطالب بفرض عقوبات على لاعب تركي