صحيفة صدى:
2024-07-01@19:45:44 GMT

دراسة تكشف خطر الوسواس المرضي على الصحة

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

دراسة تكشف خطر الوسواس المرضي على الصحة

أميرة خالد

أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون سويديون بوجود صلة بين الوسواس المرضي، المعروف باسم اضطراب قلق المرض، وزيادة خطر الوفاة.

وأوضحت الدراسة التي تم إجرائها على عدد من الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بالوساوس المرضية، بأنها تزيد نتيجة القلق المفرط بشأن المرض أو الإصابة به، ووفق صحيفة “واشنطن بوست”.

وكشفت الصحيفة في تقريرها: “المثير للدهشة أنه وجد أن هؤلاء الأفراد أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض مختلفة بنسبة 84%، بما في ذلك أمراض القلب والدم والرئة، وكذلك الانتحار، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب”.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن المصابين بالوساوس المرضية، في المتوسط، ماتوا أصغر بنحو خمس سنوات من نظرائهم الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: خطر الوفاة قلق المرض

إقرأ أيضاً:

تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»

فقدان الأسنان مشكلة مزعجة للأشخاص، وتُعد زراعة الأسنان الجديدة عملية مكلفة، ولكن هناك إنجازا يجتاح عالم الطب يقدم حلًا مُبتكرًا لاستعادة الأسنان المفقودة بعد عدة أشهر، إذ يتم اختبار أول «دواء لإعادة نمو الأسنان» في العالم في اليابان اعتبارًا من سبتمبر 2024، بعد عملية بحث وتجربة طويلة أجراها الطبيب الياباني كاتسو تاكاهاشي، والتي تستهدف الأشخاص الذين يعانون من حالة نادرة تسمى قصور نمو الأسنان والتي تمنع نمو الأسنان بشكل طبيعي بحسب ما ذكر في موقع «THE maninchi».

تركز التجارب على المرضى الذين يعانون من قصور خلقي في الأسنان «Congenital tooth deficiency»، وهي حالة تؤثر على حوالي 1% من السكان، وأيضًا الأشخاص الذين يفقدون ستة أسنان أو أكثر وتسمى هذه الحالة بـ«قلة الأسنان» وهي حالة وراثية تؤثر على حوالي 0.1% من السكان.

اكتشاف دواء يحفز نمو الأسنان 

وهناك جين يسمى «USAG-1» هو الذي يسبب تقييد نمو الأسنان، فاكتشف الباحثون دواء يمنع تفاعل الجين «USAG-1» مع البروتينات الأخرى الموجودة في الأسنان، ويشجع إشارات بروتين تكوين العظام «BMP»، الذي يحفِّز تكوين عظام جديدة، ما يؤدي ذلك إلى ظهور الأسنان مرة أخرى.

نمو أسنان جديدة للفئران 

وقد قام الباحثون بتجريب هذا الدواء على الفئران بعد تعديلها وراثيًا لتعاني من نقص الأسنان «tooth agenesis»، وهي حالة تفشل فيها بعض الأسنان في النمو، ثم قاموا بحقن الجسم المضاد للجين «USAG-1» في الفئران الحوامل، ولاحظوا أنّ نسلها طوَّر أسنانًا طبيعية، ويعتبر هذا الاختراع طفرة حيث تسببت جرعة واحدة فقط من الجسم المضاد في نمو سن جديدة تمامًا في الفئران العادية. 

مستقبل بدون أسنان صناعية 

ومن المقرر أن تبدأ التجارب في سبتمبر الجاري 2024، إلى أغسطس 2025 وسيتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد، للتأكد من فاعليته، ومن ثم في الخطوة الثانية سيتم تجريبه على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-7 سنوات ولديهم أربع أسنان مفقودة من الولادة، كما علق الباحث الرئيسي الدكتور كاتسو: «نريد أن نفعل شيئا لمساعدة أولئك الذين يعانون من فقدان الأسنان أو غيابها، في حين أنه لا يوجد علاج حتى الآن يوفر حلًا دائما، ونشعر أن توقعات الناس لنمو الأسنان مرتفعة». 

مقالات مشابهة

  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام