إسطنبول (وكالات) 

أخبار ذات صلة تركيا تنهي «المئوية الأولى» بطموحات كبيرة نحو المستقبل الجيش الأوكراني يؤكد انسحابه من «مارينكا»

وافقت لجنة برلمانية تركية، أمس، على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «ناتو»، لتزيل بذلك عقبة جديدة في طريق مساعي الدولة الاسكندنافية للانضواء في التحالف العسكري الغربي في أعقاب الأزمة الأوكرانية.


وتعطّلت مساعي السويد للانضمام إلى «الناتو» في ظل معارضة تركيا والمجر وازدادت تعقيداً بعدما ربطها الرئيس رجب طيب أردوغان بطلب أنقرة طائرات مقاتلة من طراز اف-16 من حليفتها واشنطن.
وتخلّت السويد وفنلندا عن عقود من الحياد العسكري، عبر السعي للانضمام إلى المنظمة الدفاعية التي تقودها الولايات المتحدة، بعد أزمة أوكرانيا في فبراير 2022.
وحصل طلبهما على موافقة سريعة من جميع أعضاء «الناتو»، باستثناء تركيا والمجر. 
وفي النهاية، قبل البلدان بانضمام فنلندا إلى الحلف لتصبح العضو الـ31 في أبريل.
ولا تزال تركيا والمجر الدولتين الوحيدتين في حلف شمال الأطلسي اللتين لم تصادقا على طلب انضمام السويد إلى الحلف بعد 19 شهراً من التقدّم به.
وأمس، وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على الإجراء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تركيا حلف شمال الأطلسي أوكرانيا الناتو السويد البرلمان التركي

إقرأ أيضاً:

طولكرم تحت الحصار.. الاحتلال يقتحم المدينة ومخيماتها ويدمر البنية التحتية

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اقتمحت فجر اليوم الثلاثاء، مدينة ومخيمي طولكرم، ودمرت بنيتهم التحتية، وسط حظر للتجوال، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم فجر اليوم، مستخدمة آليات عسكرية ثقيلة وجرافات، ودخلت من جهة الغرب، وشوهدت طائرات استطلاع تحلق على ارتفاع منخفض فوق المدينة ومخيماتها.

وخربت دوريات الاحتلال الإسرائيلي شوارع مدينة طولكرم، تاركةً بصماتها على شوارع رئيسية، منها شارع مسجد المرابطين، ودوار العليمي (المحاكم)، ودوار خضوري، وصولاً إلى محيط مستشفى الإسراء التخصصي، ثم شارع نابلس، والحي الشرقي، لتصل إلى الأطراف المؤدية إلى مخيم طولكرم.

قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية واندلاع اشتباكات مع المقاومين pic.twitter.com/cvtyx82TE9

— الحرب العالمية الثالثة (@WWIIIAR) July 8, 2024 قوات الاحتلال تحاصر طولكرم

وزادت قوات الاحتلال من انتشارها العسكري في مداخل مدينة طولكرم، حيث جرى نشر المزيد من الآليات الثقيلة على حاجزي جبارة العسكري جنوبًا، وعناب العسكري شرقًا، بالإضافة إلى بوابة «نتساني عوز» غرب طولكرم.

في تطور لاحق، حاصرت قوات الاحتلال مستشفيي ثابت ثابت الحكومي، والإسراء التخصصي بالمدينة، مما أدى إلى عرقلة حركة المرضى والكوادر الطبية.

ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على عدد من البنايات العالية في مختلف أحياء المدينة، وفي نفس الوقت اقتحمت حي الأقصى في ضاحية شويكة شمال طولكرم، وسط سماع أصوات إطلاق نيران بشكل كثيف، كما فرضت قوات الاحتلال حصارًا علي مخيم طولكرم، وعززت من دورياتها على مداخله وتحديدًا الشمالية والشرقية والجنوبية.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يصل إلى قمة حلف الناتو في واشنطن
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • فيتش تتوقع تسجيل الدولار 36 ليرة تركية نهاية العام
  • أردوغان: سنطرح بقمة الناتو المجازر التي يتعرض لها الفلسطينيون
  • إستونيا: "الناتو" سيبحث زيادة إنفاق أعضائه العسكري من ناتجهم إلى 3%
  • عادات الزواج في تركيا تكلف المليارات سنويًا
  • طولكرم تحت الحصار.. الاحتلال يقتحم المدينة ومخيماتها ويدمر البنية التحتية
  • وسائل إعلام تركية: تحويل قاعدة مهجورة لـ "الناتو" إلى موقع سياحي
  • نصب نقاط عسكرية تركية جديدة تمهيدا لإنشاء قواعد شمال دهوك
  • دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو