قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنه لا يوجد حل للقضية الفلسطينية بدون مصر إذ أن مصر يجب أن تضع هي الحل الذي يقبله الفلسطينيون.

مصطفى الفقي يعتذر عن تصريح “كان بيشرب”.. عبدالناصر فوق المقارنة مصطفى الفقي: وجود الكيان المحتل في فلسطين لا يستند إلى حقائق

وأضاف مصطفى الفقي، خلال حواره  مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع من خلال فضائية "إم بي سي مصر"، مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك خطوطا حمراء يضعها النظام السياسي في مصر في ذهنه، ولا يمكن الضغط عليه فيها، منها المشاركة في عمل عسكري ما، ويوجد عقلانية واضحة في الدور المصري، ومطلوب من مصر أدوار أكثر فعالية في المرحلة القادمة.

 الظروف ستفرض على مصر أدوارا أكبر في الفترة المقبلة

وتابع  مصطفى الفقي أن الظروف ستفرض على مصر أدوارا أكبر في الفترة المقبلة، لافتا إلى أن اتفاق أوسلو وافقوا عليه بعد موافقة مصر، ودعمت مصر الاتفاق وقتها، والقيادات الفلسطينية كانوا يلجأون إلى مصر لمعرفة رأيها النهائي.

وأردف: "الدور المصري قوي جدا ولها تأثير على كل الدول العربية تاريخيا، من خلال القوة الناعمة المصرية وما إلى ذلك، وهو ما كون لمصر قاعدة من القبول العام لدى الدول العربية، ولذلك مصر تتحمل عبء كبير من القضية الفلسطينية.

ويعقد البرلمان العربي، جلسة خاصة عن فلسطين تحت عنوان "نصرة فلسطين وغزة"، وذلك صباح يوم الخميس الموافق 28 من شهر ديسمبر الجاري لعام 2023م، في القاعة الكبرى بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بحضور عدد من الشخصيات العربية والدولية، يسبقها عقد اجتماع للجنة فلسطين بالبرلمان العربي الأربعاء المقبل لبحث آخر مستجدات العدوان الغاشم الذي تشنه القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.

ويؤكد البرلمان العربي، على دعمه الدائم ومساندته ووقوفه التام إلى جانب الشعب الفلسطيني ضد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) في فلسطين، واستمرار جهوده على كافة المستويات وفي كافة المحافل لدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها الحق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

ويأتي عقد هذه الجلسة في إطار الجهود المتواصلة التي يقوم بها البرلمان العربي لنصرة القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني منذ بدء هذا العدوان الغاشم ضده في السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى الفقي فلسطين غزة إسرائيل بوابة الوفد مصطفى الفقی

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي: مصر الجائزة الكبرى لمن يريد السيطرة على المنطقة

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن المصريين شعروا أنهم أصحاب إرادة حقيقية في ثورة 30 يونيو، معتبرا أن الشارع المصري استطاع من خلال حركة تمرد إسقاط النظام السياسي القائم.

ثورة 30 يونيو

وأشار الفقي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أن هناك نقلة نوعية في طريقة تفكير الشارع المصري منذ ثورة 30 يونيو، حيث إن ما جرى من الناحية المنهجية هو انتقال هام في الشخصية المصرية.

النائب العام الأسبق: الإخوان اختطفوا ثورة 25 يناير وحاولوا أخونة القضاء باحث: جماعة الإخوان مارست كل أنواع الخداع

وأكد أن مصر دولة مستهدفة دائما، حيث أن مصر تبدو كالجائزة الكبرى لمن يريد السيطرة على المنطقة، مضيفا: "من يريد السيطرة على المنطقة فعليه أن يخنق مصر، والعمل السياسي في مصر صعب وهناك أمور غير معروفة". 

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • فلسطين تدعو لاجتماع عربي طارئ بشأن استيطان الضفة والحرب على غزة
  • نشأت الديهي يكشف عن حق واحد للإخوان في مصر (فيديو)
  • مصطفى الفقي: مصر الجائزة الكبرى لمن يريد السيطرة على المنطقة
  • كسرت مشروع التقسيم والتفتيت.. عزة مصطفى تهنيء المصريين بذكرى 30 يونيو (فيديو)
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال
  • وزير خارجية اليمن: القضية الفلسطينية على رأس أولويات القاهرة وصنعاء
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • السفير الفلسطيني: انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا أضاف زخما سياسيا للقضية