تلقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، ناقشا خلاله تطورات جهود الوساطة القطرية في الحرب الدائرة بقطاع غزة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس".

وقال الديوان الأميري، في بيان، إن الشيخ تميم وبايدن ناقشا "جهود الوساطة المشتركة للتهدئة (بين حماس وإسرائيل)، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار".

كما بحث الجانبان، وفق البيان، "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

سمو الأمير المفدى يتلقى اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة. https://t.co/bfIPRl8lqc

— الديوان الأميري (@AmiriDiwan) December 26, 2023

اقرأ أيضاً

بايدن يصحح المسار تدريجيا تجاه الحرب على غزة.. إليك الأسباب والدلائل

وانخرطت دولة قطر بشكل محوري في جهود وساطة بين الاحتلال و"حماس" أفرزت هدنة إنسانية أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استمرت 7 أيام وشهدت الإفراج عن أسرى إسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين، من النساء والصبية، في سجون الاحتلال، قبل أن تنهار الهدنة ويعاود جيش الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة.

ودخلت الدبلوماسية القطرية على خط الوساطة منذ الأيام الأولى للحرب، وتمكّنت الدوحة في البداية من التوسط لإطلاق سراح محتجزتين أمريكيتين لدى حركة "حماس" في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويأتي اتصال بايدن مع محاولات جديدة للوساطة بين "حماس" والاحتلال، حيث تريد تل أبيب هدنة جديدة وصفقة أخرى لتبادل الأسرى، لكن "حماس" وبقية فصائل المقاومة تشدد على وجوب التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار قبل البدء في أية صفقة جديدة.

وقبل أيام، زار كل من رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية، والأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" زياد نخالة العاصمة المصرية القاهرة للتباحث مع مسؤولين مصريين حول تفاصيل مبادرة قدمتها القاهرة بالتوافق مع تل أبيب.

اقرأ أيضاً

مباحثات أمريكية مع قطر وإسرائيل حول صفقة تبادل أسرى جديدة

ورغم أن وكالة "رويترز" أوردت أن "حماس" و "الجهاد" رفضتا تلك المبادرة، قال مسؤولون بالحركتين إنهما لم يبديا ردهما النهائي عليها بعد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة وساطة قطرية بايدن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حماس

إقرأ أيضاً:

أوستن يهاتف غالانت ويتوعد إيران بعواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الوزير لويد أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت هاتفيا التطورات الأمنية والعمليات الإسرائيلية في جنوب لبنان.

وأضافت الوزارة في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن أوستن توعد إيران بأنها ستتعرض لعواقب وخيمة إذا اختارت شن هجوم عسكري مباشر على إسرائيل.

وقالت إن الجانبين اتفقا على ضرورة تفكيك البنية التحتية على طول الحدود مع لبنان، لضمان عدم شن حزب الله اللبناني هجمات على إسرائيل، على غرار هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف البيان أن الوزير أوستن جدد لنظيره الإسرائيلي دعم واشنطن لما وصفه بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إيران وحزب الله اللبناني، مؤكدا ضرورة التوصل لحل دبلوماسي لعودة المدنيين إلى منازلهم على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وشدد على أن الولايات المتحدة قادرة على الدفاع عن مواطنيها ومصالحها وشركائها وحلفائها في مواجهة أي تهديدات مصدرها إيران أو المنظمات المدعومة منها، وقال إنها "عازمة على منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع نطاق النزاع".

وأتت هذه المكالمة الهاتفية بعيد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه شن فجر الثلاثاء عملية برية في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

وكان غالانت قد أكد أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان لم تنته بعد، على الرغم من الغارة الجوية الضخمة التي شنّتها المقاتلات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة، وأسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يستقبل ولي عهد أبوظبي ويبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • الحوثيون يباركون العملية الإيرانية وحماس تؤكد أنه رد طبيعي على الإبادة والعدوان
  • أمير قطر وخالد بن محمد بن زايد يتبادلان الأحاديث الودية ويبحثان تعزيز التعاون
  • أوستن يهاتف غالانت ويتوعد إيران بعواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل
  • فتح وحماس في القاهرة الأربعاء لبحث حرب غزة وتحقيق المصالحة
  • عاجل - غارات إسرائيلية جديدة تهز شرقي لبنان
  • عاجل - مجازر الاحتلال مستمرة في بيروت.. غارة جديدة تستهدف قيادي بحزب الله (تفاصيل)
  • آخرهم نصرالله.. قائمة قادة حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال
  • نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقة
  • أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94