صحيفة البلاد:
2024-07-25@23:41:49 GMT

فعالية “شتانا” تعزز ثقافة الطعام السعودي

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

فعالية “شتانا” تعزز ثقافة الطعام السعودي

جدة ـ ياسر خليل

للشتاء نكهة خاصة، وأجواء مختلفة، ننتظرها كل عام بفارغ الصبر؛ لعيش تجربة استثنائية في المملكة العربية السعودية؛ التي برزت في فصل الشتاء بفعالياتها، وتركت بصمة في عالم السياحة الشتوية.

وعلى الرغم من أن مفهوم السياحة يتمحور حول الأماكن الأثرية والتاريخية، إلا أن المملكة خلقت في الآونة الأخيرة مفهوماً مغايراً ،يرتكز على النشاطات والفعاليات، التي تضفي قيمة معرفية عن عادات وتقاليد البلد، ولأن الطعام السعودي ثقافة، بحد ذاته، أطلقت هيئة فنون الطهي بالتعاون مع هيئة تطوير بوابة الدرعية في فعالية ” شتانا” التي ستستمر حتى 30 ديسمبر الجاري في “ميادين” بمحافظة الدرعية.

الفعالية عبارة عن أربع مناطق، كل منطقة تفوح منها رائحة لذيذة تحاكي ذوق الزائر، وتجذبه للتذوق والاستكشاف، فما أن تطأ قدماك مكان الفعالية، ستفوح رائحة الطعام من منطقة “تجربة العشاء”، التي تُعيد تقديم تراث الطهي السعودي ومكوناته الفريدة عبر تصميم تجربة تذوق حديثة ومبتكرة، وتعبير معماري عن الذوق والجمال السعودي، كما أن المنطقة تحتوي على أركان مخصصة للطبخ الحيّ، بها ما لذّ وطاب من الطعام على أنغام موسيقية حية.


كما أن هناك منطقة “تجربة القهوة السعودية” حيث سيتمكن الزوّار من التعرف على كيفية صُنعِها، وتحميصها في تجربةٍ تفاعليةٍ بخيمةٍ مخصصة؛ لإبراز مكانتها والاحتفاء بها؛ بصفتها عنصراً تراثياً غير مادي، يعكس كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي.
والختام في منطقة “أركان البيع بالتجزئة”، حيث يجد الزائر أمامه عشرة أركانٍ، تشتمل على متجر للفخار لبيع أواني القهوة السعودية، وخلافها من أواني الطعام المصنوعة من الفخار، إضافةً إلى تقديم قهوةٍ سعوديةٍ مُعبأة، وعرض الفروة التقليدية؛ التي يكثر استخدامها لدى المجتمع السعودي في فصلِ الشتاء، وغيرها من المنتجات المرتبطة بالبيئة الصحراوية.

وتشهد المملكة هذه الأيام نشاطا سياحيا ملحوظا، تزامناً مع فعاليات موسم الشتاء، حيث يتمتع شتاء السعودية بأجواء مميزة وتجارب رائعة، ويشمل موسم هذا العام أكثر من 17 ألف فعالية متنوعة بين العديد من التجارب والخيارات، كما تزخر المملكة في الشتاء بالتنوع الطبيعي والمناخي، إلى جانب العمق التاريخي والثقافي، وكرم الضيافة الحفاوة المشهود بها للمجتمع السعودي الأصيل.

وتأتي فعاليات الشتاء هذا العام في وقت أصبح فيه إصدار التأشيرة والقدوم للمملكة أكثر سهولة ويسرا من أي وقت مضى، حيث توفر المملكة عدداً من التأشيرات التي تتيح جميعها السياحة وحضور الفعاليات، وأداء العمرة والزيارة، والتجول في جميع أنحاء المملكة، وهي تأشيرة العمرة، وتأشيرة السياحة، وتأشيرة المرور، وتأشيرة الأهل والأصدقاء، مع تمكين مواطني 63 دولة من إصدار التأشيرة الالكترونية أو عند الوصول، بالإضافة للمقيمين بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: شتانا

إقرأ أيضاً:

“المجلس الرئاسي السعودي” يتراجع

زيادة عدد رحلات “اليمنية” صنعاء – عمان وتسيير رحلات يومية إلى القاهرة والهند  الاتفـــاق مكسب لعمــــوم الشعب اليمني والخاســـــر الحقيقي منه أمريكا وإسرائيـل

الثورة  /

تراجع النظام السعودي عن الخطوات التصعيدية التي كانت تستهدف القطاع المصرفي ضمن الحرب الاقتصادية التي تستهدف تجويع اليمنيين وحصارهم من خلال الإجراءات والقرارات التي كانت سلطة “المجلس الرئاسي السعودي” في عدن قد أعلنت عنها خلال الشهر الماضي .

وفي هذا السياق تم الإعلان أمس عن اتفاق بين اليمن والسعودية على بعض القضايا الاقتصادية والإنسانية.

‌‎وأوضح رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام أن الاتفاق نص على إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

‌‎ ‎كما نص الاتفاق على استئناف طيران الخطوط الجوية اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى 3 يوميا وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة.

وتضمن الاتفاق على البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق، وكذلك على عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية.

من جانبه قال عضو الوفد الوطني المفاوض عبدالملك العجري، أن اتفاق خفض التصعيد الاقتصادي ضد البنوك اليمنية مكسب لعموم الشعب اليمني في شماله وجنوبه شرقه وغربة.

وأضاف العجري في تدوينة له على اكس: إن الخاسر الحقيقي من هذا الاتفاق هو أمريكا وإسرائيل، مؤملا أن يشكل الاتفاق حافزا نحو البدء في خطوات تنفيذ الشق الإنساني والاقتصادي من خارطة الطريق – حسب الاتفاق – وعلى رأسها المرتبات وتجاوز الضغوط الأمريكية لعرقلتها .

وأكد أن هذا الاتفاق يمثل حقوقا أساسية، وركائز أساسية للتهدئة والسلام واستمرار المماطلة وتجاهل هذه الحقوق قد ينزلق، لا سمح الله، بالوضع المحلي والإقليمي نحو مسارات مجهولة خارج نطاق السيطرة.

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن غروندبرغ أكد أن هناك ترتيبات وتدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية .

وبحسب مكتب المبعوث الأممي فإن التدابير تشمل إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك والتوقف عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة و استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة .

وأكد المكتب الأممي أنه سيتم أيضا التوافق على عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق.. كما أعرب المكتب عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل لتنفيذ التدابير المتفقة عليها، ودعم التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند.

وشدد مكتب غروندبرغ على ضرورة التعاون للتوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة.

يشار إلى أن السعودية وبإيعاز أمريكي أقدمت خلال الأشهر الماضية بخطوات تصعيدية، منها استهداف الجانب الاقتصادي ومحاولة إغلاق البنوك في المناطق الحرة، وعرقلة الاتفاق على القضايا الإنسانية بين الرياض وصنعاء، بهدف ثني اليمن عن مساندة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة صهيونية في قطاع غزة.

وحذر السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي النظام السعودي خلال الأسابيع الماضي بأنه لن يسمح بمفاقمة الوضع الاقتصادي للمواطن اليمني الذي يعاني منذ عشر سنوات جراء العدوان السعودي الأمريكي على البلاد، فارضا معادلة المطار بالمطار والميناء بالميناء.

مقالات مشابهة

  • عملية “يافا” تكبح التهور السعودي
  • هيئة الهلال الأحمر السعودي تدشّن برنامج تحسين جودة الإنعاش “RQI”
  • السياحة تدين عسكرة الاحتلال الإماراتي “محمية شرمة” في حضرموت
  • معادلة “المطار بالمطار” تفضي لإلغاء الإجراءات العدوانية الأمريكية السعودية ضد الشعب اليمني
  • 5 واجهات بحرية و 442 حديقة بجدة تعزز تجربة الزوار في صيف السعودية
  • السعودية ترحب باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين وتدعو إلى “حل سياسي شامل”
  • 5 واجهات بحرية و442 حديقة في جدة تعزز تجربة الزوار في صيف السعودية
  • “صيف جدة”.. تجارب تسوق استثنائية وخصومات تصل إلى 70%
  • البحرين تجربة اقتصادية ناجحة عالميًا.. الأسباب والدلالات ” 2- 3 “
  • “المجلس الرئاسي السعودي” يتراجع