بوابة الوفد:
2024-09-16@10:43:16 GMT

الفرباسكم.. نبات عشبي متعدد الاستخدامات

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

يعد نبات الفرباسكم (بوصير - بوصير أبيض) من النباتات العشبية المعمرة، موطنه الأصلي وسط أوروبا، وينتشر في سويسرا وألمانيا وفرنسا، ويزرع في مصر منذ سنوات قليلة لتصديره إلى أوروبا، حيث يكثر الطلب عليه في الأسواق التجارية.

الوصف النباتي

يصل ارتفاع الفرباسكم إلى أكثر من متر ونصف، أوراقه كبيرة وعريضة متبادلة ذات حافة كاملة ومغطاة بشعيرات صوفية ذهبية اللون، أما أزهاره فصفراء اللون، ولها خمسة أسدية بيضاء تعلو المتك.

الزراعة

ينتشر الفرباسكم في معظم أنواع الأراضي، ويفضل الأراضي الخفيفة جيدة الصرف، ويحتاج إلى مناخ يشبه مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتبدأ زراعة الفرباسكم في شهري سبتمبر وأكتوبر، وذلك عن طريق زراعة البذور في أحواض، وتحتاج الفدان إلى حوالي 100-150 جرام من البذور لإنتاج شتلات، ويمكن تغطية المشتل بسيران أو البلاستيك لاعطاء نسبة عالية من الشتلات، وتستمر الشتلات بالمشتل من 30-45 يومًا.

أما الزراعة في الأرض المستديمة، فتبدأ بحرث الأرض مرتين متعامدتين وتسويتها، ثم يتم التخطيط بمعدل 12 خطًا في القصبتين، وتزرع الشتلات في الجزئ العلوي من الخط على مسافات 50 سم بين الشتلة والأخرى.

رئيس جامعة المنصورة يتفقد جودة المنتجات بوحدة المخبوزات بكلية الزراعة

الجمع والتحضير

تتم عملية جمع أزهار الفرباسكم عند وصولها إلى الطول المناسب ولونها أصفر ذهبي، ويتم الجمع يوميًا حتى يتم المحافظة على الأزهار من التساقط، ويفضل الجمع في الصباح الباكر، ثم تنقل الأزهار إلى أماكن التجفيف.

وتجفف الأزهار في الشمس أولاً حتى تفقد أكبر نسبة من الرطوبة بسرعة، ثم يكتمل تجفيف الأزهار بنقلها إلى الظل حتى لا تتعرض الأزهار إلى لسعة الشمس الزائدة ويتحول لونها كالمحمصة.

ومن الملاحظ أن نسبة الرطوبة في الأزهار تؤدي دورًا مهمًا في النشاط الإنزيمى داخل الأزهار، حيث يؤثر في تغيير طبيعة المكونات. ثم بعد التجفيف، يتم تعبئة الأزهار الجافة في أكياس من البولي إيثيلين حتى لا تمتص الرطوبة مرة ثانية من الجو، ثم تخزن الأزهار في مخزن جاف لنفس السبب السابق.

وزير الزراعة يسلم الفائزين بجائزة جامعة الدلتا في مجال الزراعة والأمن الغذائي

الاستعمالات الطبية

يستخدم نبات الفرباسكم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، ومن أهم استعمالاته:

علاج أمراض العيون، مثل المياه البيضاء، وذلك عن طريق قطرة من عصير الجذور والأوراق في العين.علاج الكحة وأمراض الصدر، وذلك عن طريق مغلى الجذور.علاج الربو والازمات الصدرية، وذلك عن طريق تدخين الأوراق.علاج الإمساك والمغص، وذلك عن طريق منقوع الأزهار الجافة في الماء الساخن.علاج آلام الجهاز التنفسي غير المنتظم، وذلك عن طريق منقوع الأزهار الجافة.صناعة صبغة الشعر والمساحيق العطرية، وذلك عن طريق استخراج صبغة صفراء من الأزهار.علاج الربو المزمن والكحة وطرد البلغم، وذلك عن طريق مسحوق اوراق عشبة اذن الدب ضمن خلطة صناعة السجائر الطبية للتدخين.علاج السعال، وذلك عن طريق مشروب منقوع الاوراق فى الماء المغلى.ايقاف والحد من الالام التشنجية والعصبية، وذلك عن طريق منقوع الاوراق فى الماء الساخن.تلطيف البشرة، وذلك عن طريق زيت طيار يستخرج من الأزهار.استخدامه كنبات زينة في الحدائق والمنازل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سويسرا الأسواق التجارية زراعة

إقرأ أيضاً:

استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن

كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور أيمن رشوان، استشاري الغدد الصماء والأمراض الباطنية، من فوضى التعامل مع أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن خاصة وأن بعض الأشخاص فقدوا حياتهم دون تحديد الأسباب الحقيقية وراء وفاتهم.

أكد رشوان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر فضائية "القاهرة والناس" أن العديد من الأدوية المستخدمة في علاج السمنة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التهاب البنكرياس وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم، وحتى أنها قد تزيد من السلوك العدواني كنتيجة جانبية لاستخدامها.

وانتقد الدكتور أيمن رشوان الاعتماد الزائد على الأدوية لعلاج السمنة، واعتبرها نوعاً من الانتحار المقنع، داعيًا إلى التركيز أكثر على التمارين الرياضية والتغييرات الغذائية كمسار رئيسي لتحقيق فقدان الوزن.

وفقا للدكتوررشوان، فإن الطريقة المثلى للتعامل مع السمنة الشديدة هي اللجوء إلى الجراحة، مثل عملية تكميم المعدة، مؤكدًا على أن الحل الأمثل لمشكلة السمنة يكمن في التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل دونات سندويتش بجوز الهند
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • مسلسل المادة المظلمة.. رجل يختطف نفسه في عالم متعدد الأكوان
  • فحص 5 آلاف طفل ضمن مبادرة "علاج ضعف وفقدان السمع" بالدقهلية
  • حرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 290 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • إحباط تهريب 884 كيلوجرامًا من المخدرات في منطقتين
  • مكافحة المخدرات تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود بمنطقة جازان لترويجه 256 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • من بينها تقليل مستوى السكر بالدم.. ما أبرز فوائد شاي الهندباء؟