تساءل عدد من المواطنين عقوبات نشر أخبار كاذبة عن حالة الطقس خصوصا بعد بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن توقعاتها بشأن حالة الطقس من اليوم الثلاثاء حتى ليلة رأس السنة يوم الأحد الموافق 31 ديسمبر 2023، واستبعدت فرص سقوط الأمطار على كافة الأنحاء، لنشهد طقسا معتدلا خلال ساعات النهار وبارد على كافة الأنحاء.

 

عقوبة نشر أخبار كاذبة عن الطقس

وافق مجلس النواب خلال إحدى جلساته التي انعقدت في أبريل الماضي على عقوبات بغرامة تصل لنحو 5 ملايين جنيه في حال مخالفة أحكام قانون هيئة الأرصاد الجوية.

ورد ذلك في المادة 13 من القانون والتي تنص على: مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر، وبمراعاة أحكام المادة 11 من هذا القانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه كل من يرتكب فعلا من الأفعال الآتية:

1- تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها عن غير طريق الهيئة أو بدون الحصول على ترخيص منها.

2- إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أيا كان نوعها أو مراكز تنبؤات جوية أو بحرية دون الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة.

3- نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.

4- إصدار أي بيانات أو معلومات أو نشرات أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية ونسبتها إلى الهيئة على غير الحقيقة.

5- شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون أو الجو زراعية، دون موافقة الهيئة أو بالمخالفة للمواصفات الفنية المعتمدة منها.

وفي جميع الأحوال تحكم المحكمة بمصادرة الأجهزة والمعدات والأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة لصالح الهيئة.


ويعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بذات العقوبات المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ارتكبت الجريمة باسم ولحساب الشخص الاعتباري، وثبت علمه بها، واتجهت إرادته لارتكابها، ويكون الشخص الاعتباري مسئولا بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية.

وتنص المادة 14 على أن «يكون للهيئة في سبيل اقتضاء حقوقها مباشرة إجراءات الحجز الإداري طبقا للقانون رقم 308 لسنة 1955 في شأن الحجز الإداري».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أوضحت هيئة الأنواء الجوية، آلية قياس درجات الحرارة، فيما أشارت الى أنها تقاس بالظل وليس في الشمس.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن درجات الحرارة التي تعلنها الهيئة تصدر من قسم التنبؤ الجوي الموجود في الهيئة ويتم اعتماد معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مبينا أن درجات الحرارة في قسم التنبؤ الجوي تقاس عبر صندوق خشبي أبيض اللون ذو فتحات متساوية وتكون الفتحات نحو الأسفل لمنع دخول الشمس، ويكون ارتفاعه عن سطح الارض بنحو متر ويوجد فيه عدة محارير لقياس درجات الحرارة.

وأضاف، أن درجات الحرارة تقاس عالميا في الظل وليس في الشمس، مشيرا الى أن درجات الحرارة التي تقرأ في السيارات تكون مختلفة عن درجات الحرارة التي تعلنها هيئة الأنواء الجوية، حيث إن المواطن يقيس درجة الحرارة في الشمس بينما تقيسها الهيئة في الظل والفارق بين الشمس والظل 10 درجات.

وذكر ان قراءتنا لدرجات الحرارة صحيحة وفق معايير المنظمة العالمية التي تتطلب ان تكون القراءات في الظل وليس بالشمس.

وتابع، أن الاجتماعات التي تعقدها المنظمة العالمية والأمم المتحدة الخاصة بالمناخ، تؤكد على ملفات خطيرة وهي ملف التصحر وملف المياه، حيث إن معالجة ملف التصحر من خلال الغطاء النباتي والحزام الأخضر والتوقف عن تجريف الأراضي الزراعية، لافتا الى أن العراق لم يطبق حتى الآن موضوع الطاقة المستدامة والطاقة البديلة والتي تركز عليها وصايا ومقررات المؤتمر العالمي ومؤتمر باريس 2015، حيث كانت الوصايا واضحة جدا بالابتعاد عن العشوائيات والمعامل العشوائية، كما أن ضرائب تفرض على الدول الصناعية مثل أمريكا والصين والمانيا وبعض الدول الأخرى.

وبين، أن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها يعتمد على المنخفضات الجوية، لافتا الى أن العراق يمر حاليا بمنخفض موسمي حراري، فعند تعمقه ترتفع درجات الحرارة وسجلنا نصف درجة الغليان، وفي حال قلة تعمق المنخفض فستنخفض درجات الحرارة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن روسية وعدد من الكوريين الشماليين.. تفاصيل
  • سعر الدولار.. الأخضر يختتم تعاملات العام المالي «2023 - 2024» بمفاجأة
  • عاجل..رسميًا | رابطة الأندية تُعلن عقوبة الزمالك بعد الانسحاب أمام الأهلي وتوقيع غرامة مالية
  • غرامة 100 ألف جنيه على الزمالك وخصم 3 نقاط من رصيده
  • غرامة وخصم نقاط.. 3 عقوبات نارية ضد الزمالك بعد انسحابه من مواجهة الأهلي
  • التوقعات الجوية خلال الساعات المقبلة
  • منظمة مشاد: نعبر عن استهجاننا على ترويج الأخبار الكاذبة عن سقوط سنار
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها
  • الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل