الفجيرة – محمد الوسيلة

كشف الدكتور فؤاد المغاري رضوان، مدير مركز الفجيرة للبحوث، عن إطلاق المركز مبادرة «الباحثون الإماراتيون»، الهادفة لدعم وتمويل مشاريع التحليل والاكتشافات العلمية الحيوية والرائدة في دولة الإمارات.

وأشار إلى أن المبادرة التي تعد جديدة من نوعها تحقق مجموعة من الأهداف الشاملة التي تنسجم مع جهود مركز الفجيرة للبحوث ورؤيته الرامية لمواصلة الاستثمار في الأجيال القادمة ودفع التقدم الهادف في مجال البحوث التطبيقية والتكنولوجية، بما يتوافق مع أهداف رؤية مئوية الإمارات 2071.

وأضاف أن المبادرة تهدف أيضاً إلى إلهام ورعاية أجيال جديدة من الباحثين والمبتكرين في الدولة، وتوفر الموارد اللازمة لدعم المشاريع المبتكرة والاكتشافات الرائدة في مختلف التخصصات، وسيعمل مركز الفجيرة للبحوث عبرها على توفير فرص لتطوير الشركات الناشئة ودعم الأعمال التي يبتكرها الطلاب والترويج لإنجازاتهم.

وأشار إلى أن المبادرة ترعى المواهب الناشئة والصّاعدة، وتمكن العلماء والباحثين الإماراتيين الشباب، وتزودهم بالموارد اللازمة التي تساعدهم على إجراء أبحاث عالية الجودة في مختلف التخصصات، إضافة إلى تقديم الدعم الكامل للشباب الإماراتيين لمتابعة مشاريعهم العلمية المبتكرة بدءاً من مرحلة التخطيط ووصولاً إلى التنفيذ، ونشر أعمالهم وإنجازاتهم والترويج لها.

وأكد د. فؤاد رضوان، أن إطلاق المبادرة يشكل بداية فصل جديد من الابتكار والتميز في سجل الإمارات الحافل بالإنجازات لتمكين أجيال جديدة من الباحثين لتحقيق إنجازات علمية ذات تأثير إيجابي ملموس في تعزيز المشهد الاجتماعي والاقتصادي، وهو ما يعكس التزام المركز الثابت برعاية المواهب الإماراتية

وأوضح أن فريق المبادرة بالمركز، سيكرّس الوقت والجهد لتحويل المبادرة إلى حاضنة رائدة للأبحاث والاكتشافات العلمية البارزة، وتقديم الإرشاد والتوجيه للطلاب ورعاية مشاريعهم، ومساعدتهم على تحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع ملموس، وتزويدهم بالدعم الفني والمالي، بمشاركة باحثين من ذوي الخبرة والمعرفة لتقديم الدعم والتوجيه للباحثين الإماراتيين المبتدئين، إضافة إلى ذلك، سيقدم البرنامج مجموعة من فرص التطوير الوظيفي إلى جانب التدريب في التعاون البحثي وتعزيز التواصل ودعم نشر الأبحاث ومشاركة البيانات والعلوم المفتوحة

ولفت إلى أن مركز الفجيرة للبحوث يسعى عبر مبادرة «الباحثون الإماراتيون»، إلى تعزيز أوجه التعاون والشراكات مع العديد من الجهات والهيئات والمراكز، إلى جانب شراكاته مع الجامعات والمؤسسات البحثية للترويج للإنجازات التي يحققها الباحثون الإماراتيون فضلاً عن توسيع نطاق الأبحاث والاكتشافات متعددة التخصصات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة الفجيرة

إقرأ أيضاً:

فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY) بمجمع دمنهور الثقافي

شهدت محافظةالبحيرة ، فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY)  بمجمع دمنهور الثقافي، وذلك في إطار إحتفالات المحافظة بالعيد القومي ، الذي يوافق التاسع عشر من سبتمبر،  ذكرى انتصار أهالي رشيد على حملة فريزر.

 

و خلال كلمتها أعربت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة ، عن سعادتها بالتواجد بين الشباب، معتبرةً إياهم رمز الأمل والطموح، وأشادت بدور مبادرة YLY كنموذج فريد يحتذى به يضم العديد من الشباب الواعد الذي يرغب بقوة في المشاركة المجتمعية، مؤكدة على دورهم المهم في المرحلة المقبلة، خاصةً مع إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية" لبناء الإنسان المصري ودورهم الهام فى احتفالات المحافظ بعيدها القومي. 

وأوضحت الدكتورة جاكلين عازر ، أهمية تمكين الشباب للمساهمة الفعالة في بناء المجتمع، مشيرةً إلى جهود المحافظة في توفير الفرص التدريبية والمبادرات التي تعزز مهاراتهم وتساعدهم في تحقيق طموحاتهم.

 كما أكدت على دور الشباب من ذوي القدرات الخاصة بالمبادرة، معبرةً عن تقديرها لإسهاماتهم في تعزيز النجاح وتجديد الأفكار، وأكدت على ثقة الدولة في قدرات الشباب نحو المضى قدما للعمل والإنتاج والإبداع والتطوير بسواعد جيل واع مستنير.

وخلال اللقاء أشارت محافظ البحيرة إلى الدور الكبير والهادف لهم في وترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن كأساس لبناء مجتمع قوي ومتماسك، قائم على تحمل المسؤولية والمساهمة في تنمية المجتمع.

من جانبه، رحب الدكتور إبراهيم خضر، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحيرة، بمحافظ البحيرة وأشار إلى زيادة عدد المشاركين في المبادرة من 3000 شاب منذ انطلاق المبادرة وحتى العام الماضي إلى 6000 شاب هذا العام. ولفت إلى أن المبادرة تهدف إلى تعزيز نشاط الشباب في مختلف الفعاليات.

كما إستعرض المهندس أحمد حسني، مسؤول مبادرة YLY بالبحيرة، خطة المبادرة للموسم السادس ،وجهود المبادرة على أرض  محافظة البحيرة فى كافة القطاعات.

 كما تم عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة المبادرة، بالإضافة إلى عقد لقاء مفتوح مع الشباب حيث أجابت المحافظ على أسئلتهم وأثنت على دورهم الفعّال.

ومن الجدير بالذكر  أن مبادرة YLY تركز على تعزيز دور الشباب في المجتمع من خلال تمكينهم من القيادة والمشاركة الفعالة، مع تطوير مهاراتهم في مجالات متنوعة مثل القيادة وريادة الأعمال والابتكار، وتقديم برامج تدريبية وورش عمل لتنمية المهارات الحياتية وتبادل الأفكار والخبرات.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة تمكين لدعم المواهب الوطنية التقنية في الشركات الريادية
  • الفجيرة في عهد حمد .. 50 عاماً من القيادة والحكمة
  • ‎مقيمون في الإمارات: مبادرة تعديل وضع المخالفين تعزز الأمن وتدعم الاستقرار
  • فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY) بمجمع دمنهور الثقافي
  • ظهور نادر لـ«ثعلب بلانفورد» المهدد بالانقراض الفجيرة
  • وائل الجشي لـ24: "البعد المفتوح" مساهمة نوعية في الثقافة العربية
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة
  • حمدان بن محمد يعلن مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار
  • الإمارات تعلن عن مبادرة لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان