بيّنت معطيات أولية أن المبيعات خلال فترة الأعياد في الولايات المتحدة هذه السنة ارتفعت بنسبة 3,1 في المئة، في زيادة قوية، ولكنها تعكس الآراء المتباينة السائدة إزاء وضع الاقتصاد.

وكشفت البيانات التي جمعتها شركة "Mastercard Spending Pulse" ونشرت الثلاثاء، أن الملابس والمطاعم كانت من المجالات التي ازداد فيها الإنفاق بين الأول من نوفمبر والرابع والعشرين من ديسمبر، في حين شهدت المنتجات الإلكترونية والمجوهرات انخفاضا.

وجاءت هذه المعطيات بشأن المبيعات خلال فترة الأعياد في الولايات المتحدة موافقة لتوقعات الاتحاد الوطني لمبيعات التجزئة، الذي تطرّق في تقاريره إلى مستهلكين متحمسين من جرّاء متانة سوق العمل، لكن متأثرين بفترة طويلة من التضخّم وتداعيات نسب فوائد مرتفعة.

ويعدّ الارتفاع في مبيعات الأعياد هذه السنة أدنى من ذاك المسجّل سنة 2022 بنسبة 5,3 في المئة، وأكثر انخفاضا بكثير من ذاك الذي شهده عام 2021 بواقع 14,1 في المئة، وفق أرقام الاتحاد الوطني للمبيعات.

وقالت ميشال ماير كبيرة علماء الاقتصاد في معهد "Mastercard Economics Institute" إن "المستهلك كان حاضرا في موسم الأعياد هذا وأنفق على نحو مدروس".

وأردفت أن "الظروف الاقتصادية ما زالت مؤاتية مع سوق متينة لاستحداث فرص العمل وضغوط تضخمية متراخية، الأمر الذي يدفع المستهلكين للسعي إلى السلع والتجارب التي يولونها الاهتمام الأكبر".

ويشكّل هذا الارتفاع في المبيعات "على متانته وتيرة متواضعة نسبيا للنموّ"، على ما قال المحلّل، نيل سوندرز، من غلوبال داتا. 

واعتبر في رسالة موجّهة إلى وكالة فرانس برس، أنه "لا شكّ في أن النموّ موجود إذا ما أخذنا التضخّم في الحسبان لكنه أدنى بكثير من الرقم الرئيسي"، مؤكدا أنه بالرغم من كلّ العوامل، "يبقى هذا النموّ بمثابة إنجاز حقّقه المستهلكون".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"تابروير" الأمريكية تشهر افلاسها بعد فشلها في وقف تراجع المبيعات

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت الشركة الأميركية المتخصصة في الأدوات المنزلية "تابروير"، إفلاسها بعد فشلها في إنعاش المبيعات.

 وتمتلك الشركة أصولاً تتراوح بين 500 مليون ومليار دولار، والتزامات بين مليار و10 مليارات دولار.

طلب الإفلاس جاء عقب مفاوضات استمرت لأشهر بين الشركة ومقرضيها حول كيفية إدارة قروض تزيد عن 700 مليون دولار.

تأثرت الشركة بشكل كبير في الأسواق، حيث هبط سهمها بنسبة 57.51% ليصل إلى 50.99 سنت في نهاية جلسة الجمعة الماضية، مما أدى إلى تسجيل قيمتها السوقية عند 23.73 مليون دولار فقط ومع الهبوط الكبير في قيمة سهم الشركة تواجه تابروير ضغطاً متزايداً من المستثمرين والدائنين.

مقالات مشابهة

  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال "آيكوم" التي انفجرت في لبنان؟
  • مريضة وحاولَت الانتحار.. ماذا قال صلاح التيجاني عن الفتاة التي اتهمته بالتحرش؟
  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال آيكوم التي انفجرت في لبنان؟ (شاهد)
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • "تابروير" الأمريكية تشهر افلاسها بعد فشلها في وقف تراجع المبيعات
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل وأصاب العشرات من عناصر حزب الله؟
  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟
  • ماذا قال بزشكيان عن صاروخ اليمن الذي استهدف إسرائيل؟
  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية