آخر تحديث: 26 دجنبر 2023 - 3:18 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب عن محافظة السليمانية دارا حمه،اليوم الثلاثاء،ان انتخابات برلمان اقليم كردستان ستجري في شباط المقبل،كاشفاً عن وجود عدة شكاوى لدى المحكمة الاتحادية بشأن قانون انتخابات الاقليم. و قال حمه في تصريح  صحفي،ان “الاطراف السياسية في اقليم كردستان اتفقت مع مفوضية الانتخابات الاتحادية على موعد اجراء انتخابات برلمان الاقليم خلال 25 شباط المقبل وابدت المفوضية استعدادها لاجرائها خلال هذا الموعد”.

واضاف،ان “شكاوى تقدم بها الاتحاد الوطني الكردستاني ضد قانون انتخابات الاقليم وشكاوى من اطراف اخرى ايضا ستنظر فيها المحكمة الاتحادية يوم 27 المقبل”. واشار الى،ان “الشكاوى تتعلق بمقاعد الكوتا وكذلك تغيير قانون الانتخابات الى دوائر اي كل محافظة تكون دائرة انتخابية وليس الاقليم بجميع محافظاته يكون دائرة انتخابية واحدة”. و أوضح،إن:”في حال أقرار المحكمة الاتحادية يقضي باجراء تغييرات في قانون انتخابات الاقليم فأنها من المرجح ان تتأخر لمدة شهر الى شهرين اضافيين لا اكثر”. واردف بالقول،ان “اجراء انتخابات برلمان الاقليم سينتج عنها حكومة شرعية تتمتع بصلاحية وبالتالي هذه الحكومة ستحدد موعد ايضا لاجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم التي اجريت في عام 2014 اخر مرة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة قانون انتخابات

إقرأ أيضاً:

محافظ الإقليم يشهد فعاليات مجلس جامعة سوهاج مؤكداً علي انها الشريك الأساسي لجهود التنمية

عقد مجلس جامعة سوهاج برئاسة الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة جلسته رقم (٢٠٩) لشهر يوليو ٢٠٢٤، وذلك بمشاركة اللواء عبدالفتاح سراج محافظ الإقليم، في اول زيارة له للجامعة، بحضور الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمحاسب اشرف القاضي امين عام الجامعة، عمداء الكليات، وذلك بقاعة مجلس الجامعة بالحرم الجامعي القديم.

وفي مستهل كلمته أعرب اللواء عبد الفتاح سراج عن تقديره البالغ لحضوره مجلس جامعة سوهاج، وتواجده بين قيادتها وقاماتها العلمية وأساتذتها لأول مرة، مؤكداً علي ان الجامعة هي الشريك الأساسي لجهود التنمية في المحافظة، من خلال الاستعانه بالكوادر العلمية الموجودة بها كاستشارين في كافة المجالات، باعتبارها بيت الخبرة ومنارة العلم والثقافة لتحويل كل فكرة لواقع ملموس، الي جانب مايتم تقديمه من خدمات طيبة لأهالي المحافظة مجاناً بمستشفياتها الجامعية متعددة التخصصات؛ لخدمة المرضى وجميع المترددين عليها.

وأضاف محافظ الاقليم أنه يتم الاستعانه باستشاريين من الجامعة في مشروع تطوير منطقة أخميم الأثرية ( ترميم معبد رمسيس الثاني وميريت امون)، وعدد من المشاريع الخدمية الاخري للمجتمع السوهاجي بشكل خاص وإقليم جنوب الصعيد بوجه عام، متمنياً لقيادة الجامعة التوفيق ومزيد من التطوير.

ومن جانبه رحب الدكتور حسان النعماني المجلس باللواء عبدالفتاح سراج - مُقدماً له خالص التهنئة لثقة القيادة السياسية بتوليه مهام المحافظة، مؤكداً على أهمية إستمرار التعاون بين المحافظة والجامعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقديم كافة الخدمات المجتمعية، مضيفاً الي أن الجامعة توجه إمكانياتها وعلمائها وباحثيها وخبراتها في خدمة المجتمع المحلي كونها الداعم الهام لمشروعات التنمية في المحافظة، مثمناً ما يتم تنفيذه علي أرض المحافظة في إطار خطتها الشاملة للتطوير و توفير بيئة أفضل للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وجدير بالذكر انه أهدى الدكتور حسان النعماني درع الجامعة لمحافظ سوهاج تقديراً له

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الفيوم يبحث شكاوى أهالي أبشواي
  • محافظ الإقليم يشهد فعاليات مجلس جامعة سوهاج مؤكداً علي انها الشريك الأساسي لجهود التنمية
  • عرب كركوك يطالبون بتأجيل تشكيل حكومة المحافظة بعد إجراء انتخابات الإقليم
  • مستشار حكومي: اعتماد جداول الموازنة أصبحت واقع حال ولا تؤثر في الالتزامات المالية
  • طلب عربي بتاجيل تشكيل حكومة كركوك إلى ما بعد انتخابات برلمان كردستان- عاجل
  • محمد بن راشد ومنصور بن زايد يبحثان أهم التوجهات الحكومية الاتحادية القادمة
  • معهد واشنطن: المحكمة الاتحادية أداة في يد الميليشيات الإيرانية لتدمير الديمقراطية في العراق
  • الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية بدائرة الموت بالرباط
  • نائب كردي يطالب الحكومة باحترام سيادة العراق بإخراج القوات التركية منه
  • المحكمة الدستورية العليا تبت في الطعون المتعلقة بانتخابات مجلس الشعب