قال عبد الله حمد گردي مدير الشركة المنفذة لمشروع سد (گومسبان) في محافظة أربيل، إن المشروع سيكتمل خلال 8 أشهر، مشيراً إلى أنه يوفر مياه للشرب لسكان أربيل وسيكون موقعاً سياحياً واعداً.

وأضاف گردي في تصريح لوكالة شفق نيوز، إن “ارتفاع السد وصل حتى الآن إلى 42 متراً وبقي 28 متراً لإكماله، حيث سيكون على ارتفاع 70 متراً”.

ولفت إلى أن “المشروع سيرى النور خلال 8 أشهر”، مبيناً أن “90 % من العمال الذين يعملون في المشروع هم عمال محليون”.

وأكد مدير الشركة المنفذة للمشروع، مساعدة حكومة إقليم كردستان لهم بتنفيذ المشروع، الذي قال إنه مشروع إستراتيجي لتأمين مياه الشرب لسكان أربيل، فضلا عن كونه موقع سياحي”.

وسد (گومسبان) في أربيل يعد أكبر سد في المحافظة وثالث أكبر سد في إقليم كردستان بعد سدي دوكان ودربنديخان، وفقاً لحكومة إقليم كردستان.

وتكلفة بناء السد بلغت 95 مليار دينار، وارتفاعه 70 مترا وطوله 512 مترا، بحسب ما صرح به عبد الله حمد گردي مدير الشركة المنفذة لمشروع سد (گومسبان) لموقع حكومة إقليم كردستان في 22 أيار 2023.

ويمكن للسد تخزين 115 مليون متر مكعب من مياه الأمطار، ولأول مرة في إقليم كردستان والعراق، تم استخدام خرسانة (آرسیسي) في بناء السد.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

بيان ..

شبكة انباء العراق ..

يجدد رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، تأكيده دعم إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ويرحّب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل.

وتبدي الحكومة كامل استعدادها لدعم متطلبات نجاح هذه العملية الانتخابية، وبذل كل ما يعزز مشاركة أبناء شعبنا الكردي وباقي الأطياف المتآخية في الإقليم؛ من أجل أن تكون نتائج العملية الانتخابية المعبّر الحقيقي عن إرادة شعبنا في إقليم كردستان العراق، وتمثل اختياراته الحرّة الديمقراطية، ومن أجل المضيّ بتعزيز الاستقرار والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين في اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية للإقليم.

وتؤكد الحكومة دعمها جهود تنشيط الحوار الوطني بين جميع القوى الوطنية السياسية في الإقليم، وكل التيارات الساعية إلى العمل الوطني المشترك تحت مظلة القانون والدستور والهويّة الوطنية لعراقنا الواحد، وعبر المشاركة الإيجابية في البناء الديمقراطي، وتعزيز السِّلم الأهلي والمجتمعي، في إقليم كردستان العراق، وباقي أنحاء وطننا العزيز.

user

مقالات مشابهة

  • مشروع “النخبة” يدخل عامه السادس بمزيد من المواهب
  • بيان ..
  • “فرنس برس”: بعد التحقيق.. مكتبنا في غزة استهدف بقصف إسرائيلي
  • انطلاق معرض “سيريا بلاست 2024” غداً بمشاركات محلية وعربية وأجنبية
  • “تاكسي دبي” تحصد جائزتين عالميتين في قطاع الأسواق المالية
  • موقع بيوت يطلق أداة تخمين العقارات “تروإستميت TruEstimate™️” من خلال تكامل البيانات مع أراضي دبي
  • “أدنوك للحفر” تعتمد سياسة توزيع أرباح بقيمة 17.6 مليار درهم لخمس سنوات مقبلة
  • مالك منتجع سياحي: البيئة الاستثمارية في النماص محفزة لخلق مشاريع أكبر
  • يُعد الأول من نوعه عالميًا.. “الطاقة” تطلق أكبر مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المملكة
  • “مدير أمن بنغازي” يناقش مُستجدات الوضع الأمني بالمدينة