تعمل الدولة على تجهيز الجامعات التكنولوجية وفقاً لأحدث النظم العالمية فى التعليم الجامعى، بإمكانيات متطورة تسهم فى إخراج منتج من الكوادر البشرية يكون مؤهلاً لسوق العمل إقليمياً ودولياً، وشهدت الجامعات تخريج أولى دفعاتها العام الجامعى الماضى فى عدد من التخصصات، لتؤكد قدرة الدولة على التفرد بوجود تخصصات علمية تستقطب المزيد من الطلاب الوافدين.

«الوطن» قامت بجولة داخل إحدى الجامعات التكنولوجية للتعرف على نظم الدراسة وكيفية تأهيل الطلاب لسوق العمل، وتمت المعايشة داخل جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية كنموذج لإحدى الجامعات المنشأة حديثاً.

11 قاعة كبرى تتسع كل واحدة لـ200 طالب و4 مدرجات كبرى و9 معامل كمبيوتر منها واحد مركزى

وقال د. محمد بلال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة بها 11 قاعة كبرى تتسع كل واحدة لأكثر من 200 طالب وكذلك 4 مدرجات كبرى حتى الآن، و8 معامل كمبيوتر، بجانب معمل مركزى كبير، مضيفاً أن لكل برنامج دراسى معملاً خاصاً، موضحاً أن الاستراتيجية الخاصة فى التعليم بالنسبة للجامعات التكنولوجية تتمثل فى 60% تدريباً و40% تعليماً، وأن الطلاب يتم تدريبهم أيضاً خلال «شيفت الصيف»، سواء فى المؤسسات الحكومية أو المصانع والورش، مضيفاً: «على سبيل المثال فى برنامج السكة الحديد يتم تأهيل الطالب على أن يكون مهندساً شاملاً ملماً بجميع تفاصيل المهنة وجميع احتياجاتها».

وقال د. محمد مصطفى، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، إن الجامعة تحتوى على مبنى كامل وكبير جداً للورش، ومجهزة بأحدث الإمكانيات العلمية، ونسب التجهيزات بمختلف المبانى والقاعات تجاوزت 85%، موضحاً أن الجامعة تقوم بتدوير استخدام القاعات بين الكليات والبرامج الدراسية، ولديها خطة للتدريب والتأهيل للطلاب موزعة على مختلف محافظات الجمهورية، كل طالب وفقاً لموقعه أو بالقرب من موقع سكنه خلال الإجازات.

وأكد د. محمد درغام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، أن الطلاب نجحوا فى ابتكار عدد من المشروعات البحثية والعلمية يمكن الاستفادة منها لتنمية المجتمع، لافتاً إلى أن الجامعة وغيرها من الجامعات التكنولوجية تتميز بالبرامج العلمية الفريدة من نوعها وتتماشى مع مشروعات الدولة للتنمية المستدامة.

«مختار»: تطبيق عملى للمشروعات البحثية

وقال د. أحمد مختار، مدير معمل الحاسب الآلى فى الجامعة، إنه يتم التعامل مع الطالب فى البداية من خلال الإرشاد الأكاديمى على طريقة التعامل مع أعضاء هيئة التدريس وكيفية التعامل مع الأفكار المقدمة وتنفيذها، مضيفاً: «يتم تنفيذ عدد من المشروعات من قبَل الطلاب وتم مساعدتهم، ونهدف من خلال المعامل إلى التطبيق الفعلى للمشروعات البحثية».

«سحر»: دمج البحث العلمى والخبرات للوصول لمنتج نهائى يخدم المجتمع

وأكدت د. سحر أنور، الأستاذ بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، أن السياسة التى أنشئت لها الجامعات التكنولوجية هى خدمة المجتمع المصرى فى المناطق الصناعية التى توجد بها، لافتة إلى أن الجامعة تستقبل نوعين من الطلاب، سواء الحاصل على شهادة ثانوى صناعى أو ثانوى عام، ويتم توزيع الطلاب على القسم المؤهل له، بناء على ما تم وسبق دراسته من قبَل الطالب، وهو ما يحقق الفلسفة الجامعية فى الوصول إلى منتج جيد وقوى من الطلاب.

وأضافت: «بالفكر والفلسفة بدأنا نكسر الروتين، وقمنا بدمج البحث العلمى والخبرات معاً للوصول لمنتج نهائى يهدف لخدمة المجتمع»، موضحة أن نظم التدريب فى الجامعة تبدأ بطرح الفكرة المطورة وفقاً لهدف وفئة مستهدفة، ويتم اللجوء للأبحاث ليتم تطبيقها جيداً والوصول لمنتج نهائى يخدم المجتمع المصرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات التكنولوجية كوادر بشرية الجامعات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة

أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية التنموية الشاملة، اليوم الاثنين، أعمالها بالكشف على ٦٤٠ حالة من أهالى قرية قراجة مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، في العديد من التخصصات الطبية، حيث بدأت العيادات باستقبال الحالات منذ الصباح الباكر، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " .

وقد انطلقت القافلة تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك بالتعاون مع مديريتي الصحة والطب البيطري.

ورافق القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشري تحت رعاية الدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب البشري ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والدكتورة أمل عطا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم الكشف على ٦٤٠حالة في العديد من التخصصات الطبية هى (باطنة - متوطنة - عظام -روماتيزم - صدر - قلب - أطفال - جلدية - طب الأسرة).

وأكد رئيس جامعة الزقازيق أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " واستكمالًا لدور الجامعة ومسئولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة، ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا، في ضوء المسئولية المجتمعية للجامعة، وتنفيذ خطتها التي من أهم اولوياتها تحسين مؤشرات الخدمة الطبية، وتقديم خدمات علاجية متميزة. 

وأشارت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة، إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات، حيث قام اطباء طب الأسرة بعقد ندوة عن أمراض السكر والضغط وكيفية الوقايه وطرق العلاج، كما قامت مديرية الصحة بإرسال سيارة تنظيم الأسرة، وقام الفريق المرافق لها بالكشف علي سيدات القرية وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان، بالإضافة إلى قيام مديرية الطب البيطري بالكشف على الحيوانات وصرف العلاج الخاص بهم بالمجان وكذلك تجريع ورش الحيوانات.

يشار إلى أنه قد قام بتنظيم أعمال القافلة محمود نصر مدير الإدارة العامة للمشروعات وعدد من العاملين بالقطاع، واختتمت القافلة أعمالها وسط ترحيب واستحسان ورضا وإقبال من الأهالى، الذين أشادوا بالخدمات الطبية والتوعوية المقدمة.

مقالات مشابهة

  • ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • في ذكرى 30 يونيو.. جامعة أسيوط تستعرض إنجازاتها خلال عام
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة