دعا عبد الله حمدوك رئيس الهيئة القيادية لـ«تقدم»، قائدي الجيش السوداني والدعم السريع لاجتماع عاجل مع كل منهما لبحث السبل الكفيلة بوقف الحرب.

الخرطوم: التغيير

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، أن رئيس الهيئة القيادية للتنسيقية عبد الله حمدوك، دعا قائدي الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» إلى اجتماع بشأن إيقاف الحرب عبر الحل التفاوضي.

ويخوض الطرفان معارك شرسة بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، منذ منتصف ابريل الماضي، للسيطرة على السلطة بقوة السلاح، ولم تفلح كل المبادرات التي قدمت في حملهما على وقف إطلاق النار، ما أدى لاتساع دائرة الحرب وتزايد ضحاياها وخسائرها.

وقالت التنسيقية في بيان صحفي، إن رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» د. عبد الله حمدوك بعث أمس الاثنين، بخطابين لكل من القائد العام للقوات المسلحة السودانية وقائد قوات الدعم السريع، «يدعوهما لاجتماع عاجل مع كل منهما لبحث السبل الكفيلة بوقف الحرب، عبر الحل السياسى التفاوضي الذي طرحت فيه (تقدم) خارطة طريق، لانهاء هذه الحرب التي قتلت وشردت أبناء الوطن ودمرت البنى التحتية ومزقت اللحمة الوطنية وتسببت في كارثة إنسانية غير مسبوقة ويهدد استمرارها بقاء السودان».

وأضافت بأن هذه الخطابات تأتي في إطار الجهود التي تبذلها «تقدم» من أجل وقف القتال وحماية المدنيين وإنهاء المعاناة الإنسانية التي يكابدها الشعب السوداني جراء حرب 15 ابريل التي تتطور يوماً بعد يوم لتشكل مهدداً وجودياً لتماسك البلاد ووحدتها وسيادتها.

وأكدت التنسيقية أن جهود «تقدم» ستتواصل في الفترة المقبلة في حراك داخلي وخارجي واسع للعمل على إحلال السلام المستدام في السودان.

وعقد المكتب التنفيذي للتنسيقية اجتماعات بالعاصمة الكينية نيروبي خلال 17- 20 ديسمبر الحالي، ناقشت الوضع السياسي في البلاد وترتيبات عقد المؤتمر التأسيسي.

وأجاز مقترح عقد المؤتمر التأسيسي الجامع للقوى الديمقراطية المدنية، خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير المقبل. واتخذ عدة قرارات بشأن الاستجابة للوضع السياسي الراهن وجهود وقف الحرب.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان المؤتمر التأسيسي تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية(تقدم) حرب 15 ابريل د. عبد الله حمدوك نيروبي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان المؤتمر التأسيسي تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم حرب 15 ابريل د عبد الله حمدوك نيروبي الدیمقراطیة المدنیة عبد الله حمدوک

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان

تعليقاً على أزمة الغذاء التي يعيشها السودان، قال تيدروس أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”..

التغيير: الخرطوم: (وكالات)

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان التي يشهد حربا أهلية، يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس، الخميس، حول أزمة الغذاء التي تعيشها السودان بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

وأوضح غيبريسوس، نقلا عن موقع الأناضول، أن 755 ألف شخص يواجهون جوعا كارثيا و25.6 ملايين يواجهون جوعا حادا في السودان.

وأضاف أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”.

والخميس، خلال مؤتمر الصحفي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يهدف لإلقاء الضوء على تحديث أصدره التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في السودان، تمت الإشارة إلى أن أكثر من نصف السكان– أي 25.6 مليون شخص– سيواجهون مستوى “الأزمة” أو ظروفا أسوأ خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2024.

وقال مسؤولون أمميون إن النتائج التي وردت في التحديث الأخير عن وضع الأمن الغذائي في السودان تظهر “تدهورا صارخا وسريعا”، و” مدى يأس الوضع” في البلاد، والتأثير المدمر على نحو خاص على أطفال السودان بما يخلق مخاطر مخيفة للغاية بالنسبة لهم.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد الدعوات الأممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الوسومالجوع في السودان حرب الجيش و الدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • تأملات في مواقف “تقدم” (٢)
  • وقفات احتجاجية موحدة للسودانيين حول العالم للدعوة لإيقاف الحرب
  • الأمم المتحدة تتهم الجيش والدعم السريع باستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين
  • تأملات في مواقف تقدم (١)
  • كوريا الديمقراطية تجري اختباراً ناجحاً لرؤوس حربية متنقلة