صدى البلد:
2024-06-30@02:28:53 GMT

روسيا تحدد الرؤية المستقبلية لدول مجموعة بريكس

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه لا ينبغي أن تتحول مجموعة بريكس من تجمع للدول إلى منظمة كاملة لها أمانة عامة.

وفي مقابلة مع قناة “إن تي في” الروسية، قال لافروف إن “مجموعة بريكس ليست منظمة، بل جمعية”.

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أنه لا يعتقد أن أحدا لديه مصلحة في تحويلها إلى منظمة حقيقية لها أمانة عامة، مضيفا أن “هذا ليس ضروريا، على الأقل في هذه المرحلة”.

ووصف لافروف الجمعية بأنها مظلة المستقبل، مشيراً إلى أن مجموعة بريكس هي رمز ورغبة أغلبية العالم في تطوير مبادراتها، مع الأخذ في الاعتبار مصالح بعضها البعض.

وأضاف : “لا توجد منظمات في الغرب لديها قواعد عادلة بمعنى المساواة والإجماع الحقيقي”، مذكراً بحادثة حديثة قيل فيها إن المستشار الألماني، أولاف شولتس، طلب من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان تناول القهوة في أحد المطاعم.

وعقد اجتماع رئيسي لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل حتى لا يستخدم حق النقض ضد اقتراح لبدء محادثات انضمام رسمية مع أوكرانيا.

إنهاء الهيمنة.. مجموعة بريكس تستعد لتوجيه ضربة مدمرة لـ الدولار الأمريكي مصر في "بريكس" أول يناير.. 32 مليار دولار وفرص استثمارية جديدة

وسوف تترأس روسيا مجموعة البريكس في عام 2024؛ وتضم المجموعة حاليا روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا. واعتبارًا من الأول من يناير، ستنضم إلى الجمعية مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وقالت الأرجنتين إنها لن تنضم إلى مجموعة بريكس كما هو مخطط لها؛ أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي عن تردده في دعم العلاقات الاقتصادية مع الصين والبرازيل، ويخطط للعمل نحو التقارب الاقتصادي مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجموعة بريكس لافروف روسيا مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة لإزالة الجامعة العربية «حزب الله» من تصنيف منظمة إرهابية

أعلن حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الجامعة قررت عدم تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية بعد زيارته إلى بيروت، وفقا لـ«القاهرة الإخبارية».

القصة الكاملة لعدم تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية

وأوضح زكي، في مقابلة تليفزيونية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن القرارات السابقة للجامعة كانت تصنف حزب الله بأنه إرهابي، وهذا أدى إلى قطع التواصل معه.

إذ صنفت جامعة الدول العربية «حزب الله» كمنظمة إرهابية في مارس 2016، وطالبته بوقف نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في المنطقة. 

وقف تصنيف حزب الله منظمة إرهابية

وفي أثناء زيارة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لبيروت توافقت الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على عدم استخدام هذا التصنيف، ما فتح المجال للتواصل مع الحزب، بعد سنوات من الانقطاع.

وأكد زكي أن جامعة الدول العربية ليست لديها قوائم إرهابية رسمية، وأن جهودها لا تتضمن تصنيف كيانات كمنظمات إرهابية.

مقالات مشابهة

  • تطورٌ كبير.. جامعة الدول العربية تعلن: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • القصة الكاملة لإزالة الجامعة العربية «حزب الله» من تصنيف منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية: لم نعد نسمي حزب الله "منظمة إرهابية"  
  • جامعة الدول العربية: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية
  • اجتماع لوزراء زراعة مجموعة بريكس بموسكو
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث مع كبار مسؤولي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آفاق التعاون المستقبلية