اعتبر مقال لوكالة "بلومبرغ" أن سعي واشنطن لمصادرة الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي غير قانوني وغير معقول، لأنه يدفع دولا أخرى لتخزين أصولها في مراكز مصرفية محايدة وليس بالدولار.

إقرأ المزيد واشنطن تبحث مع شركائها دور روسيا المحتمل في إعادة إعمار أوكرانيا

وحذر كاتب العمود في الوكالة أندرياس كلوث من أن "مثل هذا القرار من شأنه أن يثير تساؤلات جيوسياسية.

في الواقع، سيتم إرسال إشارة إلى الصين والدول الأخرى التي لديها توترات مع الولايات المتحدة، مفادها أنه ستتم مصادرة أصول بنوكها المركزية، على سبيل المثال إذا هاجمت الصين تايوان".

وتابع: "لذلك سيكثفون جهودهم لتخزين أصولهم في مراكز مصرفية محايدة وليس بالدولار أو اليورو، بل بعملات أخرى. وعلى المدى الطويل، قد يؤدي ذلك إلى تقويض قوة الولايات المتحدة".

وأضاف كلوث أن مصادرة الولايات المتحدة للأصول الروسية من شأنها أن تقنع دول الجنوب العالمي بالنفاق الأمريكي وتزيد من نفورها من واشنطن.

وقال: "لقد أعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أن أوكرانيا هي الخط الأمامي في الصراع العالمي للدفاع عن "النظام الدولي القائم على القواعد". لكن الدول من إندونيسيا إلى جنوب أفريقيا والبرازيل لا تقتنع بها. إنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة تفعل ما تريد وتبرر ذلك بعد حدوثه. وبمصادرتها الأصول الروسية من خلال تشريعات مخصصة، ستغذي واشنطن رواية النفاق الأميركي وتزيد من تنفير ما يسمى بالجنوب العالمي".

إقرأ المزيد الكرملين: من سيحاول المساس بأصول روسيا المجمدة "لن نتركه"

وفي وقت سابق، أعلن ممثل رفيع المستوى للإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق "هدف استراتيجي" يتمثل في استخدام الأصول الروسية المجمدة في إعادة إعمار أوكرانيا. وحسب المسؤول، صرحت الإدارة الأمريكية علنا بأنها على اتصال مع شركائها في مجموعة السبع بشأن أفضل وأنسب طريقة لضمان ألا تتاح لروسيا فرصة اختيار ما إذا كانت "ستعوض أوكرانيا عن الأضرار التي تسببت بها أو متى ستعوضها".

وكان الكرملين أكد أن الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة بند دائم مطروح على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي وواشنطن، ويشكل خطرا يحدق بالنظام المالي العالمي، محذرا من المساس بأصول روسيا.

المصدر: "بلومبرغ"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الدولار الأمريكي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مصارف واشنطن يورو الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنّأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، على توليه منصبه، وأعرب عن تطلع واشنطن للتعاون مع ستارمر في مجموعة من القضايا المختلفة.

وفي اتصال هاتفي جرى بينهما، أكدا على "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأهمية "العمل المشترك لدعم الحرية والديمقراطية عالميًا".

بايدن أكد رغبة واشنطن في التعاون الوثيق مع لندن على مجموعة كاملة من القضايا الحيوية التي تؤثر على البلدين، مع التزام الولايات المتحدة بتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة في مجالات متعددة تهمهما.

وفي بيان للبيت الأبيض، أكد الجانبان "دعمهما المستمر لأوكرانيا" في ظل نزاعها مع روسيا، وأكدا التزامهما المشترك بحماية مكاسب اتفاقية "بلفاست/الجمعة العظيمة"، والتعاون مع قادة أيرلندا الشمالية لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الفرص.

وأعرب بايدن عن استعداده لاستقبال رئيس الوزراء ستارمر في قمة واشنطن، الأسبوع المقبل، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حلف "الناتو".

مقالات مشابهة

  • مظاهرة أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول منددة بدعم واشنطن "لإسرائيل"
  • لافروف: لولا المشاركة المباشرة من واشنطن لما وصلت صواريخ كييف للداخل الروسي
  • الحد من هيمنة الدولار بالابتعـــاد عـــنه
  • توسيع مجموعة «بريكس بلس»: قد تكون الزيادة أفضل
  • لافروف: صواريخ أوكرانيا وصلت سيفاستوبول بمشاركة بمباشرة من واشنطن
  • خبيران: بزشكيان يدعم محور المقاومة لكنه يريد إحياء المفاوضات مع واشنطن
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهدهما بدعم أوكرانيا
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال