رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، بتصويت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي لصالح انضمام السويد إلى حلف الأطلسي.

وقال  الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إنها خطوة تمهد الطريق لإضفاء اللون الأخضر الرسمي على البلاد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت تركيا آخر عضو في حلف الأطلسي مع المجر الذي عرقل طريق السويد، وأوضح ستولتنبرج في بيان: "إنني أعول على (هاتين الدولتين) لاستكمال إجراءات التصديق في أسرع وقت ممكن" على انضمام السويد، "مما سيجعل الناتو أقوى".

ووافقت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو شرط أساسي للنظر في هذه القضية من خلال تصويت برلماني كامل.

وسيتم التصويت على بروتوكول الانضمام من قبل البرلمان بكامل هيئته بمجرد أن يحدد رئيس البرلمان نعمان كورتولموش مناقشة هذه المسألة، على الرغم من أنه لم يتم تحديد إطار زمني حتى وقت كتابة هذه السطور.

ويأتي هذا التطور بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي نفى سابقًا أي صلة بين القضيتين، الأسبوع الماضي إن بلاده تسعى إلى تحقيق تقدم متزامن في توسيع الناتو وطلب تركيا شراء 40 طائرة مقاتلة من طراز F-16.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمين العام لحلف الناتو البرلمان التركي عضوية السويد ستولتنبرج السويد الرئيس التركي أردوغان

إقرأ أيضاً:

الناتو يوقع عقدا بـ700 مليون دولار لزيادة إنتاج الأسلحة.. صواريخ ستينجر تتصدر قمة واشنطن

وقع حلف شمال الأطلسي «الناتو» عقدًا بقيمة 700 مليون دولار بهدف إنتاج المزيد من صواريخ «ستينجر»، وهي واحدة من الخطوات التي سيعمل على مناقشتها الحلف في قمته بواشنطن، وذلك لحمل الدول الأعضاء على تعزيز قدراتها على إنتاج الأسلحة، بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وأعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، عن العقد اليوم الثلاثاء، خلال يوم الصناعة الذي نظمته غرفة التجارة، وركز على زيادة قدرات التصنيع الدفاعي للدول الأعضاء في الحلف لردع الهجمات المستقبلية.

وقال ستولتنبرج، إنه لا توجد وسيلة لتوفير دفاع قوي دون وجود صناعة دفاعية قوية.

انطلاق قمة الناتو بواشنطن

وانطلقت قمة الناتو بالعاصمة واشنطن، في ذكرى مرور 75 عامًا على تأسيس الحلف، وستناقش زيادة القدرة الدفاعية لحلف الناتو وتهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأيضًا الدعم الأمريكي لكييف.

ما هي صواريخ «ستينجر»؟

وصواريخ «ستينجر» هو نظام دفاع أرض - جو محمول، يمكن أن تحمله القوات وتطلقه أو يتم تثبيته على مركبة، واستخدامه كدفاع قصير المدى ضد الطائرات، وكان النظام الذي أنتجته شركة «رايثيون» أحد الأسلحة الأولى التي شحنتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا بعد الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022.

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرج: أتوقع من الولايات المتحدة الاستمرار في دعم الحلف
  • أمين عام الناتو: من السابق لأوانه تحديد موعد انضمام أوكرانيا إلى الحلف
  • الناتو: حصول أوكرانيا على عضوية الحلف «لا رجعة فيه»
  • ستولتنبرج: قمة الناتو ستتخذ قرارات مهمة تتعلق بـ الدفاع والردع
  • الناتو: من المبكر الحديث عن انضمام أوكرانيا للحلف
  • الأمين العام للناتو: الحلف هو الأكثر نجاحاً والأقوى في العالم والأطول أمداً بالتاريخ
  • الأمين العام للناتو: الحلف هو الأكثر نجاحاً والأقوى في العالم والأطول أمداً في التاريخ
  • الناتو يوقع عقدا بقيمة 700 مليون دولار لتعزيز إنتاج صواريخ ستينجر
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • الناتو يوقع عقدا بـ700 مليون دولار لزيادة إنتاج الأسلحة.. صواريخ ستينجر تتصدر قمة واشنطن