قال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، إن مصالح وزارته أنجزت إحصاء لنقط البيع المتضررة من زلزال الحوز، كشف عن وجود 2910 نقط بيع (التجارة والخدمات) متضررة، منها 2323 بجهة مراكش و587 بإقليم تارودانت.

وأوضح الوزير في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن “36.4  في المائة من هذه المحلات تخص التغذية العامة، و15.

6 في المائة مقاهي ومطاعم، و6.3 في المائة مختصة في بيع اللحوم”.

وأفاد المتحدث، بأن “44 في المائة من المحلات لا تتجاوز مساحتها 20 مترا مربعا و84 في المائة تتراوح مساحتها بين 20 و50 متر مربع، بينما 45 في المائة من المحلات تهدمت كليا أو مهددة بالانهيار، و51 في المائة من المحلات تعرضت تجهيزاتها لأضرار متفاوتة”.

ووفق نتائج الإحصاء دائما، “تعرضت سلع 25 في المائة من التجار للضياع، بينما 45 في المائة من التجار صرحوا بأضرار متفاوتة بخصوص السلع”.

وقال المسؤول الحكومي أيضا، “قمنا بالإحصاء لكن أنصتنا لانتظاراتهم أيضا، والتي تتلخص في رغبتهم في ترميم محلاتهم التي أصابتها تشققات غير خطيرة، ثم الحصول على دعم مالي من أجل إعادة المخزون من السلع، ومواجهة انخفاض النشاط للأساب المعروفة، وتغطية ديون الزبناء والموردين”.

وأضاف رياض، “قمنا بإعداد برنامج لمواكبة التجار، هو في قيد التقييم من الجهات المسؤولة في اللجنة الحكومية، وسنشرع في تطبيقه في أقرب وقت بعد عرضه وإقراره”.

كلمات دلالية التجار التجارة زلزال الحوز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجار التجارة زلزال الحوز فی المائة من

إقرأ أيضاً:

المقاهي الشعبية في حيس.. محطة التجار ومتنفس العوام

مثلت المقاهي الشعبية في مدينة حيس التهامية محطة للتجار القادمين من البر والبحر قبل البدء برحلة البيع والشراء، ومتنفس لعامة الناس والراغبين في احتساء الشاي وقراءة الكتب.

واستذكر مدير مكتب الإعلام في مديرية حيس حسام بكري عبر منشور في صفحته الفيسبوك، تاريخ وأهمية هذه المقاهي الشعبية التي تكثر في حيس، مرفقا منشوره بصورة لمقهى القادري أحد أشهر مقاهي المدينة.

الصحفي بكري، وصف في منشوره حالة البساطة والاندماج الأخوي، وقال: "في المقاهى الشعبية، يجلس الناس بأجواء هادئة ومريحة، يتبادلون الأحاديث والضحكات ويستمتعون بتناول كؤوس الشاهي الدافئ".

وأشار بكري إلى وتنوع الشرائح المجتمعية في هذا المكان، فجميعهم يشعرون بالانتماء والراحة. مؤكداً أن  المقهاهي تعكس حياة بسيطة وجميلة للمواطن الريفي، ولم تكن لمجرد شرب الشاي فقط، بل تعتبر كمنتدى أدبي لرواد الشعر والثقافة، وملتقى للشخصيات الاجتماعية والسياسية.

وأوضح بكري، أن المقاهي كانت قديماً محطات للتجار، أشبه باللوكندات حالياً، وتزداد ذروتها قبل يومين من موعد السوق الأسبوعي الذي يعقد كل يوم إثنين في حيس ويأتي إليها الناس من مختلف المناطق والمحافظات المجاورة.

واختتم منشوره بالقول، بالرغم من إغلاق بعض المقاهي، إلا أن هناك لا زالت بعضها تعمل بطابعها القديم، أبرزها المقاعد الخشبية (المنابر) والكوز (الشيشة) والوسائل التقليدية لصناعة الشاي، كمقهى القادري وغيرها من المقاهي التي لا زالت تقاوم.

وأعاد المنشور والصورة الذكرى لكثير من أبناء حيس والمناطق المجاورة الذين عاشوا ذكرياتهم في حيس وكانوا ذات حين من رواد هذه المقاهي التي ارتبطت في ذاكرتهم ولا تزال في الوجدان.

وفي المنشور ذاته تحدث، النقيب عبدالله كُزيح، أحد أبناء مدينة حيس، عن حال المقاهي التي لا زالت باقية وبعضها التي أصبحت مجرد ذكرى، وقال: "فبرغم تغيرات واستحداثات الحياة مع مرور الوقت، إلا أن هذه المقاهي لا زالت تحافظ على عبقها ورونقها، حتى أنها تعبر عن جزء كبير من هوية أبناء حيس بمختلف شرائحهم وطبقاتهم الاجتماعية".

وذكر الأوقات الزمنية لبعض المقاهي قائلاً، إضافة لكونها نقطة استراحة تعتبر روتينًا صباحيًا عند الأغلبية، وكانت مقسمة بشكل عفوي، فمثلًا مقهى القادري كان أكثر روادها من الشباب الرياضيين وطبقة النشء النشط في المجال الاجتماعي السياسي، وقليل من كبار السن وأصحاب الريف الوافدين إلى حيس بغرض التسوق.

وأضاف النقيب كزيح، أما مقهاية الضاوية -المندثرة- كانت تعتبر كملتقى لأبناء الريف العاملين في المدينة وسائقي المترات من أرياف حيس، وقليل من شباب حيس، وكثير من المقاهي كمقهى الحليصي ومقهى المبصل وغيرهم كان كل مقهى لها فئة مرتاديها الخاصين وقليل من باقي الفئات.

مقالات مشابهة

  • بعد رفض التعويض المادي.. موعد استئناف المتهم بالتسبب في وفاة «طبيبة التجمع»
  • المقاهي الشعبية في حيس.. محطة التجار ومتنفس العوام
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز
  • الرئيس السيسي: مؤتمر الاستثمار الأوروبي فرصة للاطلاع على إمكانيات مصر
  • إمكانيات عالمية.. عمرو يوسف يكشف كواليس نجاح فيلم ولاد رزق 3
  • أكثر من 500 مدرعة إسرائيلية تضررت بغزة منذ بدء الحرب
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • كيف عاقب القانون المتلاعبين بأسعار الذهب؟
  • القطاع السياحي بالجهة موضوع اجتماع سمير كودار واللجنة الموضوعاتية المؤقتة عن مجلس المستشارين المكلفة بتقييم السياسات العمومية
  • ‏شركة أمبري للأمن البحري: تعرض سفينة تجارية لمقذوف على مسافة 84 ميلا بحريا غرب الحديدة باليمن