في نيجيريا، وبعد يوم واحد من سلسلة من الهجمات على القرى أودت بحياة أكثر من 100 شخص، أكد حاكم ولاية بلاتو كاليب موتوانغ أن الجناة سيقدمون إلى العدالة.

نيجيريا.. إنهاء حياة 16 شخصاً في هجوم وسط البلاد الرئيس تينوبو الحالى في نيجيريا يحتفل بالرئيس السابق محمد بخاري

وأعرب عن استيائه من أن الموسم المخصص للسلام والضحك والفرح في مجتمعات الولاية تشوبه أعمال الأشرار.

 قال حاكم الولاية، إن من المحزن أننا فقدنا خلال اليومين الماضيين أشخاصا أبرياء نتيجة للهجمات المستمرة في أجزاء من مناطق الحكومة المحلية في مانغو وبوكوس في الواقع ، فإن ذكائي الخاص يضعها في ما لا يقل عن 50 شخصا اسمحوا لي أن أقول كفى. لا يمكننا مواصلة هذه الهجمات العبثية والغبية وغير المبررة. إنه أمر لا داعي له على الإطلاق».

وامتدت الهجمات، التي بدأت في منطقة بوكوس، إلى منطقة باركين لادي المجاورة، حيث عثر على 30 قتيلا، وفقا للرئيس المحلي دانجوما داكيل.

لسنوات، احتدمت المنافسة المريرة بين الرعاة المتنقلين والمزارعين المستقرين على الموارد الطبيعية في وسط وشمال غرب نيجيريا، حيث اتهم الأخير الأول بنهب أراضيهم بماشيتهم.

وقد أدى العنف المتقطع، الذي تفاقم بسبب تغير المناخ والانفجار الديموغرافي في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 215 مليون نسمة، إلى أزمة أمنية خطيرة، مع هجمات من قبل قطاع الطرق المدججين بالسلاح وأعمال انتقامية لا نهاية لها بين المجتمعات، فضلا عن أزمة إنسانية.

وانتقد المحافظ الأجهزة الأمنية لاستراتيجيتها الرجعية بدلا من التدابير الاستباقية.

أضاف عبد السلام أبو بكر، قائد الجيش النيجيري، "لن يهدأ لنا بال حتى نقدم المذنبين عن هذه الأعمال الغادرة إلى العدالة. وستبدأ عمليات التطهير، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى، على الفور".

وسلط المحافظ الضوء على عدم وجود اعتقالات ومحاكمات كعامل مساهم في الأزمة المستمرة ، مشيرا إلى أن بعض مواطني الولايات يشعرون بأن مهاجميهم محميون.

وقد جعل الرئيس النيجيري الجديد بولا أحمد تينوبو، الذي تولى منصبه في مايو/أيار الماضي، مكافحة انعدام الأمن إحدى أولويات ولايته.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشي

استمرت موجة الحر الشديد في مدينة كراتشي، أكبر المدن الباكستانية، للأسبوع الثالث، ما أدى إلى امتلاء المستشفيات بالمرضى والمشارح بالجثث، بحسب ما أعلنه مسؤولون وعمال إنقاذ، اليوم الخميس.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة سمية سيد، إن أكثر من 50 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن بسبب إصابتهم بضربات شمس، وذلك منذ بدأت موجة ارتفاع درجات الحرارة الأخيرة في الشهر الماضي.
أخبار متعلقة ظروف جوية خطيرة.. موجة حارة تضرب الساحل الشرقي بأمريكاأهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديدمبادرات وبرامج لأطفال حجاج باكستان احتفاءً بعيد الاضحى المباركوأوضح كبير خبراء الأرصاد الجوية، ساردار سارفراز، أن مؤشر الحرارة - وهو مزيج من درجة الحرارة والرطوبة - ارتفع إلى 55 درجة مئوية أمس الأربعاء، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على الإطلاق في المدينة الساحلية التي يزيد تعداد سكانها عن 20 مليون نسمة.
وقالت مؤسسة خيرية تدير أكبر خدمة للإسعاف في المدينة والعديد من المشارح، إن العدد الفعلي لحالات الوفاة قد يكون أعلى بكثير من الأرقام المعلنة رسميا. وقام عمال الإنقاذ التابعون لمؤسسة "إدهي" الخيرية، بنقل أكثر من 140 جثة أمس الأربعاء، رغم أن المتوسط اليومي المعتاد يتراوح بين 30 و40 جثة.

مقالات مشابهة

  • الحر في باكستان يودي بحياة أكثر من 50 شخص
  • باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشي
  • بعد هجمات ضد مدنيين.. الجيش النيجيري ينصب كمين لمجموعة إرهابية
  • نفذت هجمات دامية.. ما هي الجماعة الإسلامية التي حلّت نفسها جنوب شرق آسيا؟
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • الاتحاد الإفريقي يدين الهجمات الانتحارية التي هزت مدينة غووزا بنيجيريا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • نيجيريا: الولايات المتحدة والأمم المتحدة تدينان "الهجمات المروعة" في بورنو