قررت اليوم المطربة بلقيس فتحي إطلاق أغنيتها الجديدة عبر قناتها الرسمية بموقع يوتيوب والتي تحمل اسم «شذكرك بيا»، بعدما أعلنت في وقت سابق تأجيل طرحها بسبب الأوضاع في قطاع غزة.

وأغنية «شذكرك بيا» من كلمات حازم جابر، وألحان مصطفى الربيعي، وتوزيع حسام الدين، وتقول كلماتها:

قلي شذكرك بيا وأنا الجنت منسية 

أجيت تشوف دمعاتي تتشمت لك شوية

من تلقاني مكسورة وليل نهار مقهورة 

تتوضح لك الصورة الملامح جنها مو هيا 

بلكي اتوسل بقلبك واندم وامشي بدربك 

وابجي وارجع لحبك وأريد شوية حنية 

قلي شذكرك بيا وأنا الجنت منسية 

بيا حبك شسوي؟ اتنفس صرت قوة 

بلوة وأنت مو يمي ومن وياي هم بلوة 

بعشرتي وياك ندمانة روحي وردة ذبلانة 

حسني انا انسانة حبي الك مو نزوة 

عليا تدور الحجة منك بعد شترجى 

انت تغيرت فجأة وقلبك صار مو هوا 

قلي شذكرك بيا وأنا الجنت منسية

وطرحت بلقيس فتحي مؤخرًا أغنيه «ألف روح» رابع أغنيات بلقيس فتحي، التي تشدو فيها باللهجة المصرية خلال عامين، تعاونت خلالها مع الشاعر المصري أحمد حسن راؤول، والملحن اللبناني غي مانوكيان، ومن توزيع سليمان دميان، وأخرج الأغنية إيلي فهد.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بلقيس فتحي أغنية بلقيس فتحي بلقیس فتحی

إقرأ أيضاً:

انتفاضات منسية هزّت عرش بيت حميد الدين، ومهّدت لزوالهم

 

بَعيدًا عن الشمول الذي تعمل له، وتسعى إليه الثورات والانتفاضات المُنظّمة، ورغم الجهل المُدقع، والعُزلة المُفرطة، اللذين فُرضا على الشعب اليمني، بدأ فكر الثورة والتمرد يتسلل إلى العوام، وقامت بالفعل حركات فلاحية مُسلحة ضد حكم الإمامة المُظلم، وهي على كثرتها لم تحظَ بالدراسة والتوثيق إلا ما ندر، صحيح أنَّ مُعظمها – أي تلك الحركات – لم تكن ترمي إلى إحداث تغيير جذري في النظام، إلا أنَّها – وهو الأهم – هزّت عرش الطغاة، ومهّدت لزوالهم.

 

انتفاضة حُبيش مايو 1919م

حُبيش.. قِصة صُمود، ومَكمنُ رفض، وفَاتحةُ مجد، وأصلُ تحدِ، تَوزعت على مُرتفعاتها الشهباء بُطولات أجيال وحِقب، وتهاوت في أوديتها الخضراء مَراتب ورُتب، وتَهادت من سُفوحها الخضراء عَبرات وعِبر؛ ولهذه الاعتبارات وغيرها وقع اختيارها لمُواجهة التوغل الإمامي المُتوكلي في لحظاته الأولى، فأدّت دورها المرسوم بعناية، ولولا الخذلان الذي اعترى انتفاضتها المائزة تلك، والخيانة التي لازمت نهايتها، لكانت أوقفت ذلك التوغل، وطمست مَلامح أربعة عُقود من الاعتساف والظلم.

 

انتفاضة جبل صبر سبتمبر 1919م

كان جبل صبر ولا يزال أبرز مَعاقل الكرامة، إنْ لم يكن أكبرها، وآخرها، ولأبنائه تاريخٌ مُشرّفٌ في مُقاومة الإمامة، تَصدوا في مَراحل مُتفرقة لتوغلاتها الوحشية، وحاربوها ببسالة، وقاوموها حتى آخر طلقة، وما تزال نفوسهم الجبارة القاهرة للمستحيل تأبى الانكسار والضيم، وما تزال عزيمتهم الوثابة الرافضة للكهنوت والظلم تستحضر بطولات الأمس، لتبقى على قيد ثورة.

 

انتفاضة العاقبة نوفمبر 1919م

العاقبة إحدى عُزل ناحية شلف التابعة لقضاء العدين، واقعة في أقاصي ذلك القضاء من الجهة الشمالية، ومُطلة على جبل راس، قام ثوارها بقتل عددٍ من الجند الإمامي المحططين هناك؛ والسبب تمادي هؤلاء العسكر في الإذلال، ومطالبتهم لمبالغ باهظة نظير حلولهم في تلك البلاد، واستخلاصهم لزكواتها، والأسوأ من ذلك تـماديهم في نهب مواشيها وأغنامها.

 

انتفاضة جُباح بداية عام 1920م

على ضِفاف وادي نَخلة عاش الثائر الاستثنائي علي عبدالله جباح، الذي حمل اسم منطقته (جُباَح)، وهي عُزلة تابعة لقضاء العدين، وصارت مُؤخرًا تابعة لمديرية الفرع. وقَف في وجهِ الطُغيان، رافضًا حَياة الذُل والهَوان، لم يَستسلم كأقرانه، أو يخضع أو يلين، مَضى بحسهِ المُرهف، ووطنيته الفَذة، ونزعته الوجدانية المُتأصلة فيه، مضى مُدافعًا عن الأرض، مُنتصرًا للكرامة، وحين أرسل إليه أمير لواء تعز علي الوزير بحشدٍ من العساكر لغرض تَحصيل الجبايات المـرُوضة عليه، وذلك بداية عام 1920م، طردهم شرَّ طردة، مُؤكدًا وهو صَاحب الحق عدم إذعانه للإماميين المُتفيدين، حتى ولو كان الثمن حَياته.

 

انتفاضة صنمات مايو 1920م

ما حَدث في صَنِمَات، وهي إحدى عُزل ناحية المِسراخ التابعة لجبل صبر الأشم، من انتفاضة، مبعثها تصرفات رعناء قام بها حوالي 50 فردًا من عساكر الإمام يحيى، أرسلهم عامل صبر حسين بن محمد جبالة لجمع واجبات الجبل، إلا أنَّ أولئك العسكر خرجوا عن السياق المعهود للمأموريات، إلى سلوكيات أكثر شذوذًا، نفد عندها الصبر، وتوقفت الطاعة، وثارت الكرامة.

 

انتفاضة المقاطرة 1919م – 1921م

قاومت المقاطرة الزحف الإمامي المُتوكلي على تعز في لحظاته الأولى، هذا ما تفرَّد المُؤرخ المقطري سلطان ناجي بذكره، حيث قال: «ثم اتجهت جيوشه – يقصد الإمام يحيى – نحو المنطقة السفلى في الحجرية، فوقفت في وجهها قبيلة المقاطرة، وقاومتها مُقاومة مُنقطعة النظير، وبعد حوالي عامين سقطت المقاطرة، وسقطت قلعتها المنيعة، بعد أنْ ذاعت مُقاومة هذه القبيلة في كل أطراف البلاد».

 

انتفاضة زبيد 1919م – 1920م

كانت زبيد من أوائل المناطق التهامية سُقوطًا في يد قوات الإمام يحيى حميد الدين 10 يونيو 1919م، وكانت في المُقابل من أوائل المناطق التي ثارت على تلك القوات، وقامت بانتفاضتين مُتتابعتين (المعاصلة، والركب)، وهي الانتفاضتان اللتان باءتا بالفشل، لتدخل بعد ذلك نفق حُكم الإمامة الكهنوتي المُظلم، وتحولت إلى مدينة مُغلقة، استوطنتها الفوضى، وخيّم عليها الخَراب.

 

انتفاضة ملحان 1919م – 1923م

ضاق أهالي ملحان ذرعًا من تواجد القوات الإمامية، التي تجاوز عددها الـ 1,000 مُقاتل، ومن تفاقم الجبايات، واستمر – تبعًا لذلك – اتصال بعضهم بالأدارسة، ليأتيهم المدد تلو المدد، وفي الوقت الذي كانت مناطق أطرافها مُشتعلة بالمواجهات، زاد التضييق على مشايخ المنطقة أكثر فأكثر، وأجبروا على مضاعفة رهائن الطاعة؛ فتوسعت خريطة الانتفاضة.

 

انتفاضة بُرع 1920م – 1925م

لم يكد يحول الحول على دخول القوات الإمامية إلى بُرع، حتى تسللت الثورة من سفوح تهامة إلى ذلك الجبل المنيع، وكان لارتباط سكان ذلك الجبل بتهامة – توجهًا ومصيرًا – أثره البالغ في جعل تمردهم هو الأطول، والأعنف.

 

انتفاضة ريمة 1920م

انتفاضة مَنسية، جَغرفتها جبال ريمة الشاهقة، وحصونها المنيعة، وأوديتها الضيقة، ورسم فصولها أبطالها المسكونون بأوجاعها، التواقون للحظة الخلاص. كانوا – أي أولئك الأبطال – وما يزالون مُكافحين بطبعهم، صَابرين بسجيتهم، مُقاومين بنزعتهم، تصدوا في مطلع عشرينيات القرن الفائت لأعتى قوة إمامية مُتفيدة، مَسلوبة الإحساس، فاقدة الشعور، لم ترَ في ريمة – أو ريمة الأشابط كما هي تسميتها التاريخية – إلا ذلك القضاء المدرار، الذي يُدرّ عليها الكثير من الأموال، وفاتها أنَّ نَار الصبر الخافتة قد تتحول فجأة إلى بُركان، وأنَّ الصبر مهما طال لا بُد أنْ يكون له حدود.

 

انتفاضة ردفان 1922م

«يا مُكسي العَاري ومُخضر العُود.. نَجي قَائد مِن حَرب لجْعُود»، هكذا توسلت إلى الله تعالى زوجة الشيخ قائد بن راجح الخولاني، بعد أنْ توجه الأخير بمجاميع كثيرة من قبيلته (بكيل) إلى جبال ردفان (الأجعود)، تعزيزًا للقوات الإمامية المُنكسرة هناك، نجا قائد، وابتلعت ردفان مئات الجنود.

 

انتفاضة البيضاء 1924م

 

لم يكن سقوط بلاد المشرق (البيضاء وما جاورها من مناطق) بيد القوات الإمامية سَهلًا، ولم يكن مُكوث تلك القوات الغاشمة في تلك المناطق الثائرة سهلًا أيضًا؛ خاصة بعد أنْ كثر تعدي تلك القوات على المواطنين وأملاكهم؛ الأمر الذي جعل عددًا ممن ساندوها وأذعنوا لها يعضون أصابع الندم، ويستعدون للتمرد والثورة، وقد تولى الشيخ علي عبدالرب الحميقاني قيادة غالبية المجاميع القبلية الثائرة، وتوجه بها لمـُحاصرة القوات الإمامية في مدينة البيضاء فبراير 1924م.

 

انتفاضة العواذل العليا 1924م

لم يستقر لقوات الإمام يحيى في العواذل العليا (الظاهر) وما جاورها من مناطق قرار، ففي مطلع عام 1924م ثار أهل منطقة شرجان على الحامية الإمامية المُتمركزة هناك، وهذه المنطقة تقع شرق مُكيراس، وكانت الحصيلة 33 قتيلًا، هم إجمالي عساكر تلك الحامية.

 

انتفاضة العواذل السفلى 1925م

تعاضد أبناء قبائل العواذل ودثينة وآل فضل على مُقاومة الزحف الإمامي، وحظوا – هذه المرة – بمساندة الطائرات الإنجليزية التي قامت بأول طلعاتها في التاسع من يوليو 1925م.

 

انتفاضة الزرانيق 1928م – 1929م

سقطت مدينة بيت الفقيه، وما كان لها أنْ تسقط، لولا الحصار المُطبق الذي استمر لشهور، والتكتيكات العسكرية التي ابتكرها الضابط الردمي، قـائـد تلك الهزِيمة، كما أنَّ الدعاية الإمامية المُكثفة التي عملت على تضخيم السيف أحمد، بإشاعة أنَّ الرصاص لا يخترق جسده، وأنَّ الجن ينقادون له، أثارت الخوف والرهبة في قلوب كثيرين.

 

انتفاضة مأرب 1931م

رضخ معظم أعيان مأرب للأمر الواقع، وسلموا رهائن الطاعة، وذلك بعد أنْ اتخذ الإمام يحيى سياسة الملاينة لاستقطابهم، فيما رفض – كما أفاد الباحث عبدالعزيز المسعودي – الشيخ علي بن معيلي من قبيلة عبيدة، والشيخان علي بن حسين البحري، وعلي بن ناصر القردعي من قبيلة مُراد، الدخول في حظيرة الدولة الإمامية، وقاوموا توغلها مُتفرقين، ولمدة عامين، وألقت القوات الإمامية في النهاية القبض عليهم، وأطلق عليهم الإمام اسم (الخوارج)، وضاعف عليهم وعلى رعاياهم الزكاة، وأجبرهم على تقديم رهائن الطاعة أسوة بغيرهم.

خاتمة

لم تكن الـ 14 عامًا الأخيرة من حُكم الإمام الطاغية يحيى حميد الدين هَادئة عليه أو مُستقرة؛ بل تخللتها أحداثٌ عظام، وتحولات حاسمة، وبهزيمة جيشه الحافي أمام القوات السعودية، بدأ العد التنازلي لنهايته مايو 1934م؛ وهي الكارثة التي أدت لارتخاء قبضته، وتَبَدُد هيبته، وضُعف شعبيته، ليبدأ الأحرار (الدرادعة) – كما كان يُسميهم، وهي تسمية خاصة بطائفة من اليهود – يُفكرون جديًا في كيفية التخلص منه، وهو ما كان.

بلال الطيب16 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الاحتلال الإسرائيلي ينفي أن يكون صاروخ الحوثيين "فرط صوتي" رئيس الاستخبارات السعودية السابق: المملكة تشعر بخيبة أمل من إيران مع تزايد تهديد الحوثيين مقالات ذات صلة رئيس الاستخبارات السعودية السابق: المملكة تشعر بخيبة أمل من إيران مع تزايد تهديد الحوثيين 16 سبتمبر، 2024 الاحتلال الإسرائيلي ينفي أن يكون صاروخ الحوثيين “فرط صوتي” 15 سبتمبر، 2024 منتخب اليمن للشباب ينهي تحضيراته لمواجهة السعودية غدًا 15 سبتمبر، 2024 في الذكرى العاشرة لتأسيسها.. حملة إلكترونية واسعة عن مطارح مأرب 15 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق كتابات خاصة هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟ 13 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية رئيس الاستخبارات السعودية السابق: المملكة تشعر بخيبة أمل من إيران مع تزايد تهديد الحوثيين 16 سبتمبر، 2024 انتفاضات منسية هزّت عرش بيت حميد الدين، ومهّدت لزوالهم 16 سبتمبر، 2024 الاحتلال الإسرائيلي ينفي أن يكون صاروخ الحوثيين “فرط صوتي” 15 سبتمبر، 2024 منتخب اليمن للشباب ينهي تحضيراته لمواجهة السعودية غدًا 15 سبتمبر، 2024 في الذكرى العاشرة لتأسيسها.. حملة إلكترونية واسعة عن مطارح مأرب 15 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟ 13 سبتمبر، 2024 العيش في حالة إنمحاء 11 سبتمبر، 2024 الإمامة تطل برأسها 9 سبتمبر، 2024 التمكين السياسي للشباب 8 سبتمبر، 2024 مقاصد الدين 4 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 22 ℃ 25º - 19º 41% 3.28 كيلومتر/ساعة 25℃ الأثنين 27℃ الثلاثاء 27℃ الأربعاء 25℃ الخميس 25℃ الجمعة تصفح إيضاً رئيس الاستخبارات السعودية السابق: المملكة تشعر بخيبة أمل من إيران مع تزايد تهديد الحوثيين 16 سبتمبر، 2024 انتفاضات منسية هزّت عرش بيت حميد الدين، ومهّدت لزوالهم 16 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬866 غير مصنف 24٬180 الأخبار الرئيسية 14٬541 اخترنا لكم 6٬989 عربي ودولي 6٬804 غزة 6 رياضة 2٬310 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬224 كتابات خاصة 2٬061 منوعات 1٬981 مجتمع 1٬829 تراجم وتحليلات 1٬747 ترجمة خاصة 35 تحليل 10 تقارير 1٬588 آراء ومواقف 1٬510 صحافة 1٬476 ميديا 1٬383 حقوق وحريات 1٬302 فكر وثقافة 890 تفاعل 811 فنون 475 الأرصاد 297 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

مقالات مشابهة

  • وعد البحري تطرح أغنية “صاحب السعادة”.. تجدد في الصوت والصورة
  • هيدي كرم: كنت بببوس وأحضن ابني في الأماكن العامة لكن لقيت نظرات الناس بتقول "احترموا نفسكم شوية"
  • انتفاضات منسية هزّت عرش بيت حميد الدين، ومهّدت لزوالهم
  • البوس والأحضان يحرج هيدي كرم مع ابنها.. احترموا نفسكم شوية (ما القصة؟)
  • بإطلالة جديدة صوتًا وصورة.. وعد البحري تطرح أغنية "صاحب السعادة"
  • حمزة نمرة يتعاون لأول مرة مع الشاعر فلبينو في أغنية «استنوا شوية»
  • وعد البحري تطرح أغنية «صاحب السعادة» بتوقيع بتول عرفة (فيديو)
  • عمرو مصطفى يهدد بتصعيد قضائي بسبب أغنية «ليلي نهاري» لـ عمرو دياب (تفاصيل)
  • عمرو مصطفى وإجراء قانوني جديد بسبب أغنية "قصاد عيني"
  • موعد طرح أغنية حمزة نمرة الجديدة.. «استنوا شوية»