صدى البلد:
2024-07-01@14:17:01 GMT

صادرات إيران تتخطى 63 مليار دولار| تفاصيل

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

كشفت إيران اليوم الثلاثاء، عن قيمة الصادرات النفطية وغير النفطية خلال الشهور التسعة الأولى من السنة المالية الجارية، ووصلت قيمة الصادرات إلى 63 مليار دولار.

وقال وزير الاقتصاد والمالية الإيراني إحسان خاندوزي، إن مصلحة الجمارك الإيراني ولأول مرة تنشر بيانات التجارة الخارجية باحتساب صادرات النفط والكهرباء والخدمات الفنية الهندسية، وفقا لما أوردته وكالة "مهر" الإيرانية.

وأشار خاندوزي إلى أن الميزان التجاري سجل فائضا بـ15 مليار دولار، حيث سجلت الصادرات النفطية وغير النفطية أكثر من 63 مليار دولار في مقابل واردات تخطت 48 مليار دولار.

وأوضح خاندوزي أن تجارة إيران الخارجية في الشهور التسعة المذكورة، المنتهية 21 نوفمبر 2023 بلغت 112 مليار دولار بنمو أكثر من 7 بالمئة عن الفترة المناظرة 2022.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صادرات ايران ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مصر تحقق طفرة غير مسبوقة في صادراتها الزراعية

شهدت صادرات مصر الزراعية طفرة هائلة خلال العام الجاري، حيث تجاوزت 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية بقيمة 2.8 مليار دولار. 

ويعود هذا الإنجاز إلى المشروعات الزراعية العملاقة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الصادرات.

زيادة في الصادرات

زيادة الصادرات: ارتفع حجم الصادرات الزراعية المصرية بنسبة 220 ألف طن عن العام الماضي، ليصل إلى 4.8 مليون طن.قفزة في القيمة: بلغت قيمة الصادرات الزراعية 2.8 مليار دولار، بزيادة 589 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.منتجات رئيسية: تشمل أهم الصادرات الزراعية الموالح، البطاطس، البصل، البطاطا، الرمان، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الطماطم، والعنب.الدعم الرئاسي: وجه الرئيس السيسي بتطوير منظومة الحجر الزراعي وفتح أسواق جديدة لتعزيز الصادرات.الأمن الغذائي: ساهمت المشروعات الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين من خلال توفير احتياجاتهم من المنتجات الزراعية. وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار

تفاصيل الصادرات:

الموالح: احتلت الموالح المرتبة الأولى في الصادرات الزراعية بحجم 2 مليون و5 آلاف طن.البطاطس: جاءت البطاطس في المرتبة الثانية بحجم 926 ألف طن.البصل: احتل البصل المرتبة الثالثة بحجم 131 ألف طن.الفاصوليا: احتلت الفاصوليا (طازجة + جافة) المرتبة الرابعة بحجم 84 ألف طن.العنب: احتل العنب المرتبة الخامسة بحجم 72 ألف طن.البطاطا: احتلت البطاطا المرتبة السادسة بحجم 65 ألف طن.الطماطم: احتلت الطماطم المرتبة السابعة بحجم 37 ألف طن.الفراولة: احتلت الفراولة المرتبة الثامنة بحجم 21 ألف طن.الثوم: احتل الثوم المرتبة التاسعة بحجم 17 ألف طن.الجوافة: احتلت الجوافة المرتبة العاشرة بحجم 11 ألف طن.الرمان: احتل الرمان المرتبة الأخيرة بحجم 9 آلاف طن. وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار

دلالة هذه الطفرة:

يُظهر هذا الإنجاز الكبير مدى نجاح استراتيجية مصر لتنمية القطاع الزراعي وتعزيز دورها كمركز إقليمي لتوريد المنتجات الزراعية عالية الجودة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • مصر تحقق طفرة غير مسبوقة في صادراتها الزراعية
  • وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بـ2.8 مليار دولار
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بزيادة قدرها أكثر من 589 مليون دولار
  • استراتيجية الصناعات التحويلية.. طموح واسع نحو مضاعفة الصادرات غير النفطية
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر