قال النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن عام 2023، شهد إقبالا كبيرا على شراء العقارات، لافتا إلى أن المتغيرات الاقتصادية التي تحدث العالم والأمر الوحيد القادر على امتصاص التضخم الناتج عن هذه المتغيرات هو شراء العقار.

وأضاف شكري، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن العقار أكثر ارتفاعا من الدولار، مبينا أن الدولار لم يشهد ارتفاعا سوى مع تأجج الصراعات في المنطقة، موضحا أن شراء العقار شهد إقبالا كبيرا على جميع مستوياته.

القطاع العقاري يساهم بـ20% من الناتج المحلي

وكشف وكيل لجنة إسكان النواب، عن أنّ مبيعات العقارات لأول مرة في تاريخ الدولة المصرية قارب من تريليون جنيه، مشيرا إلى أن غرفة التطوير العقاري، لم تعمل أي إضافات بشأن العقار، مبينا أن القطاع العقاري يساهم بنحو 20% من إجمالي الناتج المحلي لمصر سنويا.

ونوه شكري بأن السوق العقاري يوفر نحو 5 ملايين فرصة عمل، موضحا أنه يمثل ركيزة أساسية في خطة التنمية العمرانية الشاملة للدولة.

وتابع وكيل لجنة إسكان النواب، أن أي مطور عقاري لا يرغب في ارتفاع الأسعار، من أجل الرواج له بشكل أكبر، إلا أن هناك متغيرات تفرض نفسها على السوق وتغيير المعادلة الاقتصادية، مبينا أن العقار ما هو إلا تسليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون التصالح العقارات القطاع العقاري

إقرأ أيضاً:

أكثر 10 جنسيات من حيث شراء عقار في دبي خلال النصف الأول 2024

رصد تقرير صادر عن “دبليو كابيتال” الشركة الرائدة في قطاع الوساطة العقارية في دبي، تصدُر البريطانيون لجنسيات المستثمرين الأكثر شراء بسوق دبي العقاري في النصف الأول من العام 2024، مع استمرار تقديم الفرص الاستثمارية الجاذبة والعوائد المرتفعة.
وذكرت “دبليو كابيتال” في تقريرها حول ال ١٠ الأكثر شراءً للعقار في إمارة دبي، أن قائمة الجنسيات الأكثر شراءً تضم أيضًا الهنود، الصينيون، اللبنانيون، الكنديون، الفرنسيون، الإيطاليون، الهولنديون، الباكستانيون، والأتراك.
أكد التقرير أن دبي تتمتع بعدة مزايا تعزز من كونها أحد أبرز الوجهات العقارية للاستثمار والعمل والسياحة حول العالم، كما أن الإيجارات المرتفعة نسبيًا في الإمارة و سوق التمويل العقاري الميسر وسهولة الحصول على تأشيرة إقامة تدفع ذوي الملاءة المالية من المقيمين والأجانب إلى تملك العقار بدلًا من استئجاره.
وتوقعت “دبليوكابيتال”، أن يواصل السوق العقاري أداءه القوي مع جني ثمار ريادة دبي العالمية، مرجحةً أن تتراوح مبيعات العام الحالي بين 450 مليارًا إلى 500 مليار درهم.
وتعليقًا على التقرير، قال وليد الزرعوني رئيس شركة “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، إن المشترين الجدد لعقارات دبي ينظرون إلى دبي على أنها مركز جاذب جدًا للمعيشة والعمل والاستثمار في العديد من الفرص.
وأفاد الزرعوني، بأن كثير من الجنسيات المستثمرة تتمتع دولها بعلاقات قوية جدًا مع الإمارات، وهناك شراكة تجارية تجمعها مما يجعل من دبي وجهة يمكن الاعتماد عليها.
وأضاف الزرعوني: “تعتبر مستويات المعيشة المرتفعة وفرص العمل في دبي عاملًا مهمًا بالنسبة لبعض الجنسيات لاسيما الأسيوية والشرق أوسطية”.
وأشار وليد الزرعوني، إلى الأوضاع الاقتصادية الإيجابية في دبي، ومزايا منح تأشيرات الإقامة، والنظام الضريبي الجاذب لتأسيس وإطلاق الأعمال الجديدة، إلى جانب التنوع الثقافي مع احتضان نحو 200 جنسية من جميع أنحاء العالم.
وذكر الزرعوني، أن هناك جنسيات أخرى مهتمة بشراء عقارات دبي وتأتي في مراتب متقدمة بعد العشرة جنسيات الأكثر شراء، ضمنهم المصريون، والأمريكيون، والسعوديون، والروس، وأيضًا الإيرانيون.
وتوقع أن تستمر جاذبية دبي أمام الأجانب، مضيفًا أنه رغم ارتفاع الأسعار في أخر 3 سنوات إلا أنه لازالت هناك فرصة قوية للصعود وسط الطلب القوي في السوق، ونفاذ المعروض، الأمر الذي دفع الكثير من الشركات إلى إطلاق مشاريع جديدة.


مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر
  • أكثر 10 جنسيات من حيث شراء عقار في دبي خلال النصف الأول 2024
  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • ارتفاع حصة القطاع العقاري في الناتج غير النفطي
  • ارتفاع الدين العام في البلدان النامية من 35% إلى 60%.
  • ارتفاع الدين العام في الدول النامية إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • العالم يكتشف نفسه أكثر ثراء بـ 7000 مليار دولار
  • 989 مليون ريال لمُستفيدي «سكني»
  • تقرير: ديون أمريكا تتجاوز الناتج المحلي بنهاية العام الجاري