قال محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن وزارته قامت بمجهودات لتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية باعتبارها “رافدا من الروافد الأساسية للهوية المغربية”، مؤكدا “توجيه إمكانيات جديدة لدعم وتقوية القناة الأمازيغية وتطوير إنتاجاتها”.
وأشار بنسعيد، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، إلى أن الحكومة “تولي أهمية خاصة لورش الأمازيغية”، مثمنا، في السياق نفسه “المبادرة الملكية السامية بإقرار السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها”.


ولفت الوزير، في هذا الصدد، إلى إصدار مرسوم خاص بإحداث صندوق بوزارة تحديث الإدارة يخصص لتمويل مجموعة من الأوراش الخاصة بتفعيل الطابع الرسمي بالمرافق العمومية، مشيرا في جانب آخر، إلى أن وزارته عملت على “تنظيم أنشطة ثقافية تراثية، واعتماد الأمازيغية في إعلانات مجموعة من المهرجانات كما استفاد أطر الوزارة من تكوينات تهم الأمازيغية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”.
وتحدث بنسعيد، عن عمل وزارته على إدماج الأمازيغية في المباني الأثرية، وتدريسها في المعاهد التابعة للوزارة، وكذا إصدار مطبوعات باللغة الأمازيغية، إضافة إلى توجيه المركز السينمائي لاعتماد شركات الإنتاج للهوية البصرية بالأمازيغية، مع إنتاج وترجمة الأعمال السينمائية بالأمازيغية.

كلمات دلالية الأمازغية الطابع الرسمي للأمازغيةي بنسعيد رأس السنة الأمازيغية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بنسعيد رأس السنة الأمازيغية الطابع الرسمی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى طوفان الأقصى.. بليكن يؤكد دعمه لإسرائيل

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الذكرى السنوية الأولى لعملية "طوفان الأقصى" وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل في دفاعها عن نفسها ضد "الإرهاب".

وأضاف بلينكن: "نحن نواصل التزامنا بالسلام الدائم والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة وبمستقبل مشترك للإسرائيليين والفلسطينيين مع قدر متساو من الأمن والكرامة والفرصة والحرية".

وقال: "هجمات حماس في السابع من أكتوبر أطلقت العنان لعام من الصراع، مع عواقب مأساوية للشعب الفلسطيني. والولايات المتحدة تنعى وفاة كل الأبرياء الذين ماتوا في السابع من أكتوبر 2023 وفي العام الذي تلاه. لقد حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم، ويخفف من معاناة الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، ويضع حدا لهذه الحرب في نهاية المطاف".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "احتجزت حماس 254 رهينة في ذلك اليوم، من بينهم 12 أمريكيا، وقتلت أربعة من هؤلاء الأمريكيين، وأُطلِق سراح أربعة بموجب اتفاق تفاوضت عليه الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي، لكن أربعة ما زالوا في الأسر في غزة، وهناك أيضا ما يقدر بنحو 97 رهينة آخرين ما زالوا محتجزين في غزة اليوم".

وأضاف: "هؤلاء الرهائن يشملون رجالا ونساء وصبيانا وفتيات صغيرات وطفلين وكبارا في السن من أكثر من 25 دولة. ويتعين على حماس أن تطلق سراح هؤلاء الرهائن على الفور، ولا بد أن يعود كل واحد منهم إلى أسرته، وستواصل الولايات المتحدة العمل بلا كلل لإعادتهم إلى ديارهم".

هذا وأكد أبو عبيدة الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" في الذكرى السنوية الأولى لـ "طوفان الأقصى" أن العملية وجهت ضربة استباقية للعدو بعدما وصل تخطيطه لضرب المقاومة بغزة لمراحله النهائية.

ويصادف اليوم الاثنين، الذكرى الأولى للهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة "حماس" وأطلقت خلاله آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها المستوطنات الإسرائيلية، ما تسبب حسب إعلام عبري بمقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر نحو 240 آخرين، والقضاء على فرقة "غزة" في الجيش الإسرائيلي.

هذه الحرب التي واجهت خلالها إسرائيل اتهامات بارتكاب "جرائم حرب"، خلفت حتى الاثنين 7 أكتوبر الجاري 41909 قتلى فلسطينيين، بينهم أكثر من 16 ألفا و891 طفلا، و97303 جرحى، وفق وزارة الصحة بقطاع غزة

مقالات مشابهة

  • في ذكرى طوفان الأقصى.. بليكن يؤكد دعمه لإسرائيل
  • توجيه عاجل من وزير التعليم بشأن الواجبات والتقييمات وأعمال السنة
  • جمعية هيئات المحامين تشجب الطابع السياسي لقرار محكمة العدل الأوربية
  • توجيه من التربية بشأن وثيقة النقل للتلاميذ والطلبة
  • إيهود باراك: ليس مؤكداً أن تستطيع إسرائيل أو حتى أمريكا تدمير المفاعلات النووية في إيران
  • مازة يشارك للمرة الثامنة تواليا مع هيرتا برلين هذا الموسم
  • وزير العمل يستقبل نظيره العراقي وتشكيل لجنة مشتركة لتفعيل التعاون بين الجانبين
  • رئيس سلطة حماية البيانات الموريتاني يشرع في زيارة للجزائر غدا
  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • الطرابلسي لـ بيانتيدوزي: سنبقي على 400 ألف مهاجر غير شرعي للاستفادة منهم بسوق العمل