وقّعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم الثلاثاء اتفاقية تنفيذ الأعمال الأولية للمرحلة الأولى لمدينة السلطان هيثم مع شركة ستراباك عُمان، بتكلفة تتجاوز 7 ملايين ريال، وتشمل تهيئة البنية الأساسية للطرق ومجرى الوادي وتطوير المنطقة المحيطة بالحديقة المركزية.

وقّع الاتفاقية معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني، والشيخ حامد بن عبدالقوي اليافعي، المدير التنفيذي لشركة ستراباك عُمان.

وانطلقت أعمال تهيئة البنية الأساسية اليوم وتستمر لمدة 3 أشهر بمساحة تزيد على 6 ملايين متر مربع، تشمل كذلك مجرى الوادي والحديقة المركزية بمساحة 1.6 مليون متر مربع، والمسارات الرئيسية بإجمالي 35 كم.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة اتفاقيات تنفيذ الأعمال الأساسية والإنشائية التي تعمل عليها الوزارة مع شركائها، حيث تم في وقت سابق من الشهر الجاري توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون لتنفيذ الأعمال المرتبطة بمشروع إمداد المياه في مدينة السلطان هيثم، كما تم التوقيع في شهر يونيو المنصرم مع 21 مؤسسة حكومية وخاصة.

وتعمل الوزارة مع شركائها على توقيع عدد من الاتفاقيات في هذا الجانب خلال الفترة القادمة، استعدادًا لتنفيذ الأعمال الإنشائية للطرق الرئيسية، والبنية الأساسية، والمباني الخدمية، والحديقة المركزية والأحياء السكنية، بما في ذلك خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء والنطاق العريض والطرق والمسطحات الخضراء، وفقًا للخطة التنفيذية للمدينة.

وترتكز المدينة على معايير عالمية منها «المرونة»، حيث تتمتع تصاميم البنية الأساسية بمرونة هندسية تراعي التكيّف المطلوب لاحتياجات النمو السكاني مستقبلًا، ومراعاة تكلفة الصيانة، بالإضافة إلى «الفاعلية» بتحديد مقاييس شبكة الطرق وتوزيعها بطريقة عملية تمكن تشغيل المرافق بفعالية تامة، وأبرزها مدينة «سهلة الوصول» عبر توزيع شبكة الطرق والمرافق المجتمعية والخدمات ضمن مسافات متقاربة تراعي إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المرافق.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن  

أصدرت اللجنة الفنية العليا لمتابعة ظاهرة طفح المياه الجوفية في مدينة زيلتن،  والفريق الفنى لدراسة هذه الظاهرة، التقرير الفني المشترك حول برنامج الزيارات الميدانية للمناطق المتضررة، خلال الفترة من 22 إلى 25 يونيو الجاري.

وذكرت وزارة الحكم المحلي على صفحتها الرسمية، أن فريق من الخبراء المكلفين بالتنسيق بين بعض المؤسسات، قام بمتابعة وضع منسوب المياه الجوفية بالعديد من الزيارات الميدانية من خلال التنسيق مع إدارة شركة “زلاف ليبيا”، لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وذلك للمساهمة في رفع المعاناة عن سكان المناطق المتضررة بتوفير خزانات مياه لعدد من المتضررين.

وحسب بيان الوزارة، تواصلت الأعمال الجيوتقنية وأعمال الحفر ومعالجة المختنقات والمشاكل التي تواجه فريق العمل، ويجري التنسيق للمباشرة في حفر الآبار الثلاثة الأخيرة، ومتابعة بعض مواقع طفح المياه الجوفية بمحلتي النشيع ، ورماية، ومتابعة منسوب المياه بالعديد من الآبار والمواقع.

وبينت الوزارة أن فريق الخبراء عقد اجتماعا لتحليل بيانات قياسات منسوب المياه بآبار المناطق المتضررة ومناطق الجوار، وانتهى من رسم الخرائط المبدئية، وإجراء قياسات لمنسوب المياه ببعض آبار المراقبة بمحلة النشيع، لمعرفة أسباب ارتفاع منسوب المياه.

كما تم إجراء 4 أربع جسات سطحية للكشف على الطبقات السطحية، وأخد عينات من المياه لإجراء التحاليل لمعرفة نوعيتها بمحلة النشيع ومحلة رماية، كما قام الفريق بمتابعة أعمال تنفيذ خط النزح، ومناقشة بعض الصعوبات التي تواجه الشركة المنفذة.

وبحسب الوزارة، أجريت الأعمال المساحية لمساحة 7500 هكتار، وتم التنسيق لتكليف أحد الفرق التابعة  للمباشرة فى رفع مناسيب وتحديد إحداثيات آبار الإختبارات الجيوتقنية، وعددها (30 بئرا)، يقوم بتفيذها مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية وآبار المراقبة وعددها (31 بئرا) للخزان السطحى والجوفي، يتم حفرها من قبل الجهاز التنفيذى لحفر وصيانة آبار المياه ضمن برنامج تكوين قاعدة بيانات أساسية لمدينة زليتن .

مقالات مشابهة

  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • الاحتلال يستهدف جهاد البناء المدعومة إيرانيا.. ما مهامها؟
  • بتكلفة 4 ملايين جنيه.. إفتتاح مسجد الرحمن الغربي ببني سويف
  • الإمارات.. 30 يونيو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • «التوطين» تشيد بمساهمات شركائها
  • “الموارد البشرية والتوطين” تشيد بمساهمات شركائها في تعزيز تنافسية سوق العمل
  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • تنفيذ 2251 مشروعا خدميا وتنمويا بمختلف قرى ومراكز ومدن الشرقية
  • أكثر من 108 ملايين ريال إيرادات الفنادق بنهاية مايو 2024
  • تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن