الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشف مستشار وزارة النفط، عبد الباقي خلف، الثلاثاء، عن خطط لافتتاح ثلاثة مشاريع جديدة لاستثمار الغاز في العام المقبل.

وبين خلف، أن هذا يأتي في إطار مساعي العراق للتخلص من الحرق اليومي لكميات كبيرة من الغاز، حيث يحرق 1100 مقمق من الغاز يوميا، والذي يمثل نحو 40% من إجمالي الغاز العراقي.

وأوضح، أن الحرق اليومي لهذه الكميات الكبيرة من الغاز يساهم في إطلاق كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكاربون، مشيرا إلى أنه يتعين العمل على هذا الملف بشكل فعال.

وأشار خلف، إلى أن الأمان الأمني وعجز الموازنات قد أثرا سلبا على استكمال بعض المشاريع في المناطق الغربية والشمالية، مما أدى إلى تأخير بعضها.

ولفت، إلى أنه في العام الحالي، تم إطلاق مشروع البصمة "NGL 1" بطاقة 200 مقمق، ومن المتوقع أن يشهد العام المقبل افتتاح 3 مشاريع جديدة في مناطق مختلفة بطاقات إنتاج متنوعة، مما يسهم في تحقيق استثمار 70% من الغاز المحترق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من الغاز

إقرأ أيضاً:

بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

كشف رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة عماد المطوري اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن ان الأسبوع المقبل سيشهد بدء مناقشة خطة مشاريع المحافظة للعام الحالي بعد ان وصلت للمجلس قبل أيام مبينا ان الخطة سيتم رفض بعض مشاريعها ليتم استبدالها بمشاريع أخرى.

وقال المطوري لـ"بغداد اليوم"، ان "أعضاء المجلس استلموا خطة المشاريع وتم البدء بدراستها وسيتم البدء بمناقشتها مطلع الأسبوع المقبل"، معتبرا ان "هناك مشاريع من غير المجدي المضي بإحالتها وان هناك مقاطعات خدمية ممكن المضي بإدراجها بعد ان امتنعت المحافظة من ادراجها سابقا".

وبين المطوري ان "المجلس يريد توزيع المبالغ المالية والمشاريع حسب حاجة الاقضية والنواحي وسيتم استضافة رؤساء الوحدات الإدارية لمناقشة مشاريعهم المرفوعة".

وفي اكثر من مناسبة، شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على المحافظين كافة، بضرورة ان تكون الخطط الاستثمارية والخدمية متماشية مع رؤية الحكومة المركزية وان لا يكون الانفاق على مشاريع لا تنسجم مع الاحتياجات الحقيقية ورؤية الحكومة الخدمية.

مقالات مشابهة

  • العراق يستعد للإعلان عن خلوه من التلوث الإشعاعي
  • مواجهتان محتدمتان في نصف نهائي كأس العراق الأحد المقبل
  • النفط.. قاتِلُ العراق الصامت
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • الحكومة تكشف آخر مستجدات التنقيب عن الغاز بالمغرب
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • إعداد قانون جديد لاستثمار الأراضي الزراعية في العراق
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • خبراء إيرانيون يشخصون المشاكل مع العراق بشأن استيراد الغاز
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟