RT Arabic:
2024-09-19@03:50:58 GMT

إيران تعيد تسريع وتيرة إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

إيران تعيد تسريع وتيرة إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب

سرّعت إيران في الأسابيع الماضية من وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة وأعادتها لما كانت عليه مطلع السنة الحالية، وفق تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء.

إقرأ المزيد وزير الخارجية الإيراني: إحياء اتفاق 2015 النووي بات "بلا جدوى"

وأكدت الوكالة أن إيران "زادت من إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب خلال الأسابيع الماضية، بعدما كانت خفّضت وتيرة ذلك منتصف عام 2023".

وأشارت الى أن مستوى الإنتاج اعتبارا من نهاية نوفمبر وصل إلى زهاء تسعة كلغ شهريا "ما يشكّل زيادة عن الكيلوغرامات الثلاثة التي كانت تنتج شهريا اعتبارا من يونيو، وعودة إلى الكمية الشهرية من تسعة كيلوغرامات التي سجّلت في الفصل الأول من 2023".

وتتهم دول غربية في مقدمها الولايات المتحدة وإسرائيل الجمهورية الإسلامية بالسعي إلى تطوير سلاح ذرّي، وهو ما تنفيه طهران على الدوام. ويعتبر خصوم طهران بأن لا حاجة مدنية لإنتاج اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة، القريبة من نسبة 90 بالمئة المطلوبة للاستخدام ذات الغايات العسكرية.

وكان تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في نوفمبر اطلعت عليه وكالة "فرانس برس"، أفاد بأن مخزون طهران من اليورانيوم المخصّب تضاعف بمقدار 22 مرة عن الحد الأقصى الذي يجيزه الاتفاق النووي لعام 2015 بين الجمهورية الإسلامية والقوى الكبرى.

والاتفاق الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران لقاء تقييد أنشطتها النووي، باتت مفاعيله في حكم اللاغية منذ أن قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب بلاده أحاديا منه عام 2018، معيدا فرض عقوبات قاسية.

وردت إيران بعد نحو عام من ذلك ببدء التراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اتفاق ايران النووي الاسلحة النووية الملف النووي الإيراني طهران

إقرأ أيضاً:

النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الثلاثاء، مع ترقب السوق مخاوف بشأن الإنتاج الأمريكي في أعقاب الإعصار فرانسين وتوقعات بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 72.91 دولارا للبرميل بحلول الساعة 01:20 بتوقيت جرينتش. وصعدت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم أكتوبر تشرين الأول 34 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 70.43 دولارا للبرميل.

وقال مكتب السلامة والبيئة الأمريكي يوم الاثنين إن أكثر من 12% من إنتاج النفط الخام و16% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة توقف عن العمل .

وتترقب الأسواق عن كثب القرار المرتقب الذي قد يتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن خفض أسعار الفائدة. ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يخفض تكلفة الاقتراض وقد يؤدي إلى رفع الطلب على النفط من خلال دعم النمو الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي وجود أهداف سرية لبرنامجها النووي
  • إيران تعيد مشهدية حرب الظل بينها وبين إسرائيل إلى الواجهة
  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • بحث تسريع وتيرة إنجاز مستودع مطار بنينا الجديد
  • أهمها تسريع وتيرة ملفات التصالح.. تفاصيل اجتماع المجلس التنفيذي للدقهلية برئاسة المحافظ
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي
  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • النفط يرتفع قليلا مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية