شبكة انباء العراق:
2024-09-20@20:26:18 GMT

أفلام السيرك السياسي

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

شرعت بعض البلدان العربية القريبة من قطاع غزة على افتعال معارك وهمية تخوضها من وقت لآخر لذر الرماد في العيون، وتتظاهر أحياناً بتنفيذ عمليات طرزانية. ليست لنصرة غزة، ولا لخدمة أهلها، ولا لمشاغلة العدو والتشويش عليه، وإنما لتحقيق هدفين لا ثالث لهما:-

تضليل الرأي العام بالأكاذيب والتحركات التمويهية.

. تقديم فروض الولاء والطاعة إلى عصابات تل أبيب. .
من هذه الأفلام. نذكر الفيلم الأردني الذي شارك فيه سلاح الجو في منتصف الليل بحجة إنزال مساعدات طبية عاجلة لمستشفى ميداني في قطاع غزة. ثم تبين فيما بعد ان العملية تمت بالتنسيق مع النتن ياهو شخصياً بقصد التنفيس عن الاحتقان الجماهيري داخل الأردن. وان المستشفى الأردني نفسه كان خارج الخدمة بشهادة الناس القريبين منه في غزة. .
ثم جاء فيلم الاكشن الثاني الذي طلبت فيه الأردن من الولايات المتحدة تزويدها بصواريخ باتريوت لتعزيز منظومتها الدفاعية من اجل التصدي للطائرات الحوثية المسيرة الموجهة نحو اسرائيل. وهي بطبيعة الحال خدمة تقدمها دولة الوصاية إلى جارتها الحميمة. .
اما فيلم الاكشن الأردني الثالث فظهرت فيه طائراتهم الحربية في غارات جوية استهدفت محافظة درعا بالداخل السوري لقصف المواقع التي قصفتها اسرائيل في غارات سابقة، بمعنى ان الغارة الأردنية جاءت مكملة للغارة الاسرائيلية. .
وفي جبهة أخرى برع نظام السيسي بإنتاج وأخراج افلامه التي بدأت بتسيير قوافل الشاحنات الفارغة بذريعة تقديم المساعدات الغذائية والدوائية لسكان غزة، لكنها لم تستطع الوصول بسبب الإجراءات المشددة التي فرضها السيسي نفسه على معبر رفح نزولا عند رغبات النتن ياهو. ويصنف هذا الفيلم من أفلام العسكر والحرامية. .
ثم جاء فيلم الاكشن الثاني وكان صامتا، ومن بطولة الناطق العسكري، الذي لم ينطق بحرف واحد في التعليق على الغارات الاسرائيلية التي استهدفت الخط الحدودي بين غزة وسيناء، وتوغلت داخل الأراضي المصرية. .
اماً فيلم الاكشن الثالث فتمثل بالتصدي للطائرات الحوثية المسيرة وإسقاطها فوق سيناء قبل دخولها الأرض المحتلة. .
القاسم المشترك لهذه الأفلام هو التخادم المعلن لصالح اسرائيل، وبالتنسيق معها مقابل اجور ومبالغ غير معلنة. فلا المستشفى الأردني استقبل الجرحى، ولا معبر رفح فتح أبوابه للمساعدات إلا في حالات نادرة وفي توقيتات محدودة. .
وسوف تشترك كل من مصر والأردن بسفنها الحربية في الفيلم الأخير الذي سيجري تصويره فوق مسطحات البحر الأحمر، بعنوان (حارس الازدهار) لحماية السفن التجارية الاسرائيلية ضمن تشكيلات الأسطول الغربي المنتشر الآن بين باب المندب وقناة السويس. .

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فیلم الاکشن

إقرأ أيضاً:

افتتاح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة.. صور

افتتح  المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر أسبوع أفلام التراث المصري الذي يعرض خلاله مجموعة من الأفلام التي تتناول الحرف التراثية والعادات المرتبطة بالمناسبات المصرية وذلك للمرة الأولي بمكتبات مصر المتنقلة وعددها 20 مكتبة موزعة علي محافظات مصر المختلفة. 

ويأتي ذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا  بمكتبة مصر العامة وبرعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

وتم افتتاح أسبوع أفلام التراث  بكلمة ألقاها السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء صندوق مكتبات مصر العامة شكر فيها د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما علي مبادرته بإقامة هذا الأسبوع السينمائي بالمكتبات المتنقلة وعددها 20 مكتبة في مختلف محافظات مصر  ويستمر هذا الأسبوع من 18 وحتى 26 سبتمبر. يعرض خلاله 14 فيلما منهم أفلام "الخيامية والعقادين وفن الفلاحين والقلة وسحر الأواني ومملكة الحسين  وجبل الطير وفن العرايس وبيت جميل وفيلم شد الحبل وفيلم زخارف عربية وفيلم في رحاب الحسين وفيلم سكر معقود".

عرض خلال الافتتاح فيلم (سكر معقود) للمخرجة مني رياض، والذي يتناول حرفة صناعة الحلوي وارتباطها بالمناسبات الدينية.

وعقب العرض أقيمت ندوة استضافت كلا من د.عزة رياض عبد الباري الباحث في الفنون التراثية بأكاديمية الفنون، ود.نجلاء أحمد حسن باحث انثربولوجيا  الثقافة الإفريقية وكبير باحثين بوزارة الثقافة، وتحدثت فيها د.نجلاء  عن دور المكتبة في الحفاظ علي الموروث الشعبي وكيف أن هناك فرق  بين التراث والموروث الشعبي.

كما عقدت د.عزة حلقة نقاش مع الأطفال تحدثت معهم بشكل مبسط عن التراث وكيف انه أسلوب حياة نتعامل معه يوميا دون أن نلتفت إليه. 

أدارت الندوة الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية "26 ش شريف"، وذلك بحضور د.إكرام يونس مدير الأنشطة بالمكتبة، والشاعر الكبير أحمد سويلم  والذي تحدث بدوره عن تجربته الخاصة بورش الحكي للأطفال بالمكتبة.


كما أقيمت علي هامش الفعاليات ورشة عمل عروسة وحصان المولد  من الفوم وأيضا تم توزيع حلوي المولد علي الأطفال بمناسبة المولد النبوي الشريف.


جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية 36 ش شريف التابع للمركز القومي للسينما، ويشرف علي الفعاليات الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية.

مقالات مشابهة

  • 5 أفلام عربية تخوض سباق الأوسكار لأفضل فيلم دولي
  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • 98 فيلماً في "الشارقة السينمائي للأطفال والشباب" أكتوبر المقبل
  • «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» يُطل ببرنامج ثري
  • بعد ترشيح فيلم رحلة 404.. 5 أفلام عربية تتنافس على الأوسكار
  • افتتاح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة.. صور
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • بالصور .. افتتاح أسبوع أفلام جوته القاهرة ٢٠٢٤
  • بالصور.. افتتاح "أسبوع أفلام جوته" في القاهرة
  • وزير الخارجية الأردني: سنبذل أقصى جهد لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة