حذر خبير اقتصادي يمني من ارتفاع الأسعار في اليمن جراء ارتفاع تكاليف الشحن بسبب هجمات الحوثيين المتصاعدة على السفن في البحر الأحمر.

 

وقال مصطفى نصر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، إن ارتفاع سعر الحاوية القادمة من موانئ جنوب الصين إلى عدن والحديدة بنسبة 100 بالمئة، حيث زاد سعر شحن الحاوية 40 قدم إلى عدن من 3500 دولار أمريكي إلى 7000 دولار، في حين تجاوز سعر الشحن للحاوية إلى ميناء الحديدة 9000 دولار.


 

 

وذكر أن نشاط الناقلات عبر مضيق باب المندب تراجع خلال الأسبوع الماضي بصورة كبيرة حيث عبرت البحر الأحمر 30 ناقلة فقط، وذلك يمثل تراجعا بأكثر من 40 بالمئة، اذا ما قورنت بالحركة في الأسابيع الماضية.

 

وأكد أن ارتفاع أسعار الشحن يعني ارتفاع الأسعار.

 

وفي وقت سابق كشف رجل الأعمال اليمني والمستثمر في الصين عبدالملك الحداد عن ارتفاع جنوني في تكاليف الشحن إلى الموانئ اليمنية بنسبة زيادة تجاوزت 400 بالمئة مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.

 

وقال الحداد -في سلسلة تغريدات على منصة (إكس)- "ارتفاع جنوني في أسعار الشحن البحري، ربما تتجاوز أسعار أيام كورونا، مشيرا إلى أن هناك تفاوت كبير بين أسعار شركات الملاحة.

 

وأكد أن كلفة الشحن إلى الموانئ اليمنية والعربية ارتفعت بشكل جنوني، جراء الهجمات الحوثية، لافتا إلى أن كلفة الشحن للحاوية 40 قدم من الصين إلى موانئ عدن، ارتفعت إلى أكثر من 11 ألف دولار، في أحدث تعرفة، لليوم الاثنين، فيما بلغت كلفة شحن الحاوية إلى ميناء الحديدة إلى 12700 ألف دولار.

 

وطبقا للحداد فإن آخر تحديث لتعرفة كلفة الشحن والذي نشرها في 19 ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، وتظهر شحن الحاوية إلى ميناء عدن بقيمة 6200 دولار وبزيادة 200 بالمئة عن شهر نوفمبر، بينما ارتفعت أسعار الشحن إلى الحديدة إلى 7800 دولار.

 

ويأتي ارتفاع تكاليف الشحن إثر التداعيات المباشرة للهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اقتصاد الملاحة الدولية باب المندب مليشيا الحوثي

إقرأ أيضاً:

تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل

أعلنت السلطات في تركيا، رفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل والأسر بنسبة 20 بالمئة، بينما زادت النسبة إلى 50 بالمئة للقطاع الصناعي، في خطوة قد تزيد من الضغوط التضخمية في البلاد.

ووفقا لما نشرته قناة سكاي نيوز الإخبارية، فمن المتوقع أن تؤدي الزيادات إلى دفع التضخم لأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، بينما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضاً إلى زيادة غير مباشرة في التضخم، إذ يُحمل المنتجون التكاليف على المستهلكين.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20 بالمئة، وبنسبة 30 بالمئة للقطاع العام والخدمات.

وزادت أسعار الكهرباء بنسبة 50 بالمئة للقطاع الصناعي.

وقالت شركة بوتاش الحكومية المستوردة للطاقة إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4 بالمئة، و47.6 بالمئة لشركات الإنتاج الصناعي الصغيرة والمتوسطة، و50.8 للمستخدمين الصناعيين الكبار.

وأوضحت بوتاش إن سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفع بنسبة 49.5 بالمئة.

وأرجعت هيئة تنظيم الطاقة وبوتاش زيادات الأسعار إلى بالصراع في أوكرانيا والتطورات العالمية، بما في ذلك جائحة كوفيد 19.

وتعتمد تركيا بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية هذا العام، فضلاً عن الانخفاض الحاد في الليرة بنحو 44 بالمئة في 2021 وأكثر من 27 بالمئة هذا العام - إلى ارتفاع الأسعار محلياً.

وأظهرت بيانات رسمية أن التضخم في تركيا تسارع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45 بالمئة على أساس سنوي خلال مايو الماضي، مقابل قراءة عند 69.8 بالمئة في أبريل، بحسب معهد الإحصاء التركي.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في تركيا اليوم الجمعة 28 يونيو 2024.. عيار 18 بـ 1.850.51 ليرة

سعر الذهب في تركيا اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024

«فرحة بتكون من قلبنا».. نانسي عجرم تعلق على حفلها في تركيا (فيديو)

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • تراجع فرص ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع انخفاض الطلب
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين
  • تراجع أسعار النفط
  • أسعار النفط تنخفض بعد ارتفاع مفاجئ في المخزون