تواصل أسعار الدولار ارتفاعاتها غير المسبوقة في الأسواق الموازية بمعدل يومي نتيجة استغلال البعض الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر، ما يؤثر على أسعار الدولار في السوق السوداء وحركة الأسعار المتعلقة بالسلع، وعلى رأسها الأدوية والذهب نظراً لارتباط أسعار السلع وأغلب الصناعات بحركة سعر الدولار.

واتضح التلاعب في سعر الدولار خلال ارتفاع سعر الذهب الجنوني، إذ تخطى سعر الذهب 3400 جنيه لجرام 21.

وتتحكم أسعار الدولار في الأسواق غير الرسمية في تسعير أغلب الخدمات والمنتجات والسلع الي يتعامل معها المواطن، فعلى الرغم من وجود سعر رسمي لـ سعر الدولار في البنوك الرسمية، إلا أن السوق السوداء تظل لها اليد العليا والهيمنة الأكبر على تسعير أغلب المنتجات الغذائية والسلع الاستراتيجية في السوق المصري.

يعلق سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آى صاغة، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، أن أسعار الذهب تشهد تسعيرا غير منطقي وغير عادل للسعر المفترض أن يسعر به، ونفى أن يكون سعر الذهب يشهد ارتفاعاً نظراً لحجم الطلب القائم عليه كما يزعم بعض تجار الصاغة.

وأوضح امبابي أن سعر الذهب في الأسواق المصرية يرتبط بسعر الذهب في الأسواق العالمية، غير أن الأسواق العالمية في الوقت الحالي لا يجب أن تكون سببا في أزمة أسعار الذهب في السوق المصري وفقاً لآخر بيانات أسعار الذهب العالمية.

وأشار إمبابي إلى أن سعر الأوقية العالمي يسجل 263 دولار أي أن السعر العادل للذهب في السوق المصري يسجل حوالي 1800 جنيه سعر جرام الذهب لـ عيار 21 إذا كانت أسعار الذهب في السوق المحلي ترتبط بأسعار الذهب العالمية، إلا أن أسعار الذهب في السوق المحلي يسجل في الوقت الحالي حوالي 3350 جنيها.

يذكر أن أسعار الذهب في الأسواق المصرية تسجل ارتفاعاً بنسبة تتراوح من 10 إلى 15% عن السعر العادل.

وفي ذات السياق أشار مصدر لـ«الأسبوع» طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن هناك عوامل تدفع أسعار الدولار إلى الارتفاع غير المنضبط في الأسواق الموازية ونتيجة لهيمنة السوق الموازي فيحدث بالتبعية ارتفاع في أسعار قطاعات عدة، ومنها الذهب.

وأشار المصدر إلى أن السبب الرئيسي في ذلك، هو حجم الطلب القائم على شراء الذهب بكميات غير معهودة، حيث يرى أغلب المستثمرين أنه في ظل الأوقات الحالية فالذهب هو الملاذ الآمن لإدخار الأموال، فهناك طلب غير عادي على شراء الذهب أنتج عنه توقف بيع السبائك الذهبية في الوقت الحالي من قبل تجار الذهب.

فيما لفت المصدر إلى أنه يتم تسعير الذهب على أساس سعر الدولار في السوق السوداء، وهو سعر مغاير للواقع، فيما يعتبر الحل الوحيد لانخفاض سعر الدولار، هو تدخل أصحاب القرار في تغيير سعر الصرف داخل البنوك الرسمية وتغيير سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

اقرأ أيضاًسعر الدولار الآن.. «الأخضر» يواصل استقراره رغم جنون الذهب

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023

رغم ارتفاع سعر الذهب.. الدولار يستقر في ختام تعاملات اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب الذهب سعر الدولار أسعار الدولار أسعار الذهب سعر الدولار الآن الدولار في السوق السوداء الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن السبائك أسعار الذهب فی أسعار الدولار سعر الدولار فی الأسواق الدولار فی سعر الذهب فی السوق إلى أن

إقرأ أيضاً:

توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية

توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية

مقالات مشابهة

  • الضربة الإيرانية تهز الأسواق.. تأثر وول ستريت وارتفاع الذهب والنفط
  • ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب بمصر: موجة جديدة من التغيرات في السوق المحلي
  • ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية
  • تراجع الأصفر.. سعر الذهب الآن في سوق الصاغة
  • ارتفاع طفيف في أسعار الدولار: هل يشير إلى تحول في السوق المالي المصري؟
  • لماذا يظل الذهب في مصر مستقرًا رغم الاضطرابات العالمية؟
  • توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • الذهب يواصل تسجيل ارتفاعات جديدة في السوق المحلية اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: العوامل المؤثرة وتفاصيل الأسعار
  • الذهب في مصر: استقرار الأسعار في ظل تقلبات الأسواق العالمية