الوطن:
2024-10-05@14:37:45 GMT

باحث: الحرب في غزة تؤثر على الوجود الغربي بالشرق الأوسط

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

باحث: الحرب في غزة تؤثر على الوجود الغربي بالشرق الأوسط

قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صاحبتها تداعيات على كل المستويات لا سيما فيما يتعلق بتصاعد سيناريو الحرب الإقليمية وزيادة حدة التوترات في المنطقة، في ظل اشتعال العديد من الجبهات مثل اليمن وسوريا والعراق ولبنان وغيرها من الدول التي شهدت تصعيد مختلف الأبعاد منذ السابع من أكتوبر وحتى اللحظة الحالية.

 

تداعيات مباشرة على الأمن الإقليمي

وأضافت «فوزي»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الحرب على غزة كانت لها تداعيات مباشرة على الأمن الإقليمي والوجود الغربي في منطقة الشرق الأوسط، وهذا ما أكد صحة افتراض مهم حذرت الدولة المصرية منه في أكثر من مناسبة، وهو أن نقطة الانطلاق لتحقيق الأمن الإقليمي والاستقرار في الشرق الأوسط تتمثل في العودة لمسار السلام العادل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وفقا لما أقرته الحدود الدولية.

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ويرى أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أعادت الاعتبار بشكل قوي لمسألة السلام العادل وحل الدولتين، وأكدت أن تعطيل هذا المسار يدفع لتداعيات كارثية تتجاوز حدود الداخل الفلسطيني وتمتد لتشمل إقليم الشرق الأوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة القدس الحرب الإسرائيلية الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرًا تليفيزيونيًا بعنوان: « الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط».

وقال التقرير: «إن هناك تداعيات خطيرة يتكبدها العالم بسبب التوترات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط، وهو يؤثر سلبيًا على الاقتصاد العالمي، بسبب اضطرابات حركة الملاحة البحرية والجوية بسبب ما تشهده المنطقة من توترات».

وأضاف التقرير: « أن أسواق النفط عالميا تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، حيث بلغت زيادة تجاوزت 10% بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، باحتمالية شن هجوم إسرائيلي على مرافق النفط الإيرانية».

وتابع التقرير: « أن الحرب في منطقة الشرق الأوسط، وارتفاع أسعار النفط تسبب في حالة من القلق العالمي، ومن احتمال اندلاع صراع أوسع في المنطقة ما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط العالمية».

وأوضح التقرير: «أن ارتفاع أسعار النفط سيؤثر بشكل كبير على الدول المستوردة للنفط، حيث سيزيد من فاتورتها النفطية، ويضع ضغوطًا على ميزانيها، بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع أسعار النفط قد يشجع على الاستمرار في مصادر الطاقة المتجددة، مم قد يؤدي إلى تحول في قطاع الطاقة على المدى الطويل».

وأشار التقرير إلى  أنه من الصعب التنبؤ بأسعار النفط في المستقبل القريب، ولكن من المتوقع أن تستمر التقلبات في الأسواق، حيث تتأثر أسعار النفط بالعديد من العوامل، بما في ذلك  التطورات السياسية والعسكرية».

مقالات مشابهة

  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  •  «القاهرة الإخبارية»: الصراعات بالشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط عالميا
  • بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط
  • وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية
  • شريف فتحي يلتقي المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • كيف تؤثر الانتخابات والحرب بالشرق الأوسط على عرب أميركا؟
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • IMF: الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • مندوب العراق بالأمم المتحدة يحذر من خطر الحرب الشاملة في الشرق الأوسط