وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركية على بروتوكول انضمام السويد إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، الثلاثاء، وذلك بعد ساعتين من المفاوضات، حسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

 وأضافت وسائل الإعلام، وبينها وكالة "الأناضول"، أن اللجنة وبعد موافقتها أرسلت بروتوكول الانضمام للتصويت عليه بالكامل في البرلمان.

ومن المتوقع أن يناقش البرلمان البروتوكول في وقت لاحق من هذا الأسبوع، على أن يتم التصويت عليه بشكل نهائي.

ويحظى حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالأغلبية البرلمانية مع شريكه في التحالف حزب "الحركة القومية".

وكانت السويد وفنلندا قد طلبتا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في مايو من العام الماضي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

لكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اعترض حينذاك على كلا الطلبين محتجا بما قال إنه حماية الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا لمن تعتبرهم تركيا إرهابيين، بالإضافة إلى حظر التجارة في منتجات الدفاع المفروض على أنقرة. 

ودعمت تركيا طلب فنلندا، في أبريل الماضي، لكنها أبقت السويد في وضع الانتظار.

وطالبت تركيا السويد بقطع خطوات أوسع في كبح جماح الأعضاء المحليين في حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة جماعة إرهابية.

واستجابت ستوكهولم لذلك بإقرار مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب يجعل العضوية في منظمة إرهابية غير قانونية، مع رفع القيود المفروضة على تصدير الأسلحة إلى تركيا. وتقول إنها التزمت بالجزء الخاص بها من صفقة وقعت العام الماضي.

وخففت فنلندا وكندا وهولندا، الأعضاء في الحلف، إجراءات تصدير الأسلحة لتركيا خلال هذه العملية، بينما قال البيت الأبيض إنه سيمضي قدما في نقل طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" إلى تركيا بعد التباحث مع الكونغرس الأميركي.

ولا إطار زمنيا واضح للموافقة على طلب شراء طائرات "إف-16"، لكن أنقرة ربطت هذه المسألة بطلب السويد، وردد فؤاد أقطاي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان قبل أسابيع، وجهة نظر إردوغان التي قال فيها: "إذا كان لديهم كونغرس، فلدينا برلمان".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

فيسبوك يدفع بالمحتوى والأحداث "المحلية" لمحاولة استعادة الشباب

لقد أمضت شركة Meta السنوات القليلة الماضية في القول إن "الشباب" يشكلون أهمية حاسمة لمستقبل Facebook. والآن، تقدم الشركة عددًا من التغييرات على شبكتها الاجتماعية التي يبلغ عمرها 20 عامًا في محاولة لتشجيع المستخدمين الأصغر سنًا على قضاء المزيد من الوقت في التطبيق.

تتضمن التحديثات قسمًا "محليًا" جديدًا في تطبيق Facebook يهدف إلى إبراز المعلومات ذات الصلة بمجتمعك المحلي، والتركيز المتجدد على الأحداث المخطط لها في الخدمة وميزة "المجتمعات" الجديدة لـ Messenger. تدعي Meta أن التغييرات ستساعد الشباب على "استكشاف اهتماماتهم والتواصل مع العالم خارج نطاق أصدقائهم المقربين".

 

إن التركيز على الأحداث ليس استراتيجية جديدة تمامًا للشركة. لقد أطلقت تطبيق أحداث مستقل في عام 2016 ثم أعادت تسميته بعد عام للتركيز على الشركات والأحداث "المحلية". لقد قتلت التطبيق بهدوء في عام 2021.

تتخذ Meta نهجًا مختلفًا قليلاً هذه المرة. سيعرض القسم "المحلي" الجديد قوائم Marketplace وReels والمشاركات من مجموعات Facebook إلى جانب قوائم الأحداث من مجتمعك. الأخبار المحلية، التي عززتها Meta أيضًا سابقًا، غائبة بشكل ملحوظ عن إعلان Meta.

بالإضافة إلى علامة التبويب المحلية، تحاول الشركة أيضًا جعل الأحداث أكثر بروزًا في Facebook. سيوفر Facebook الآن توصيات أحداث مخصصة في شكل ملخص أسبوعي ونهاية الأسبوع سيتم دفعه للمستخدمين عبر إشعارات داخل التطبيق. تعمل الشركة أيضًا على تغيير كيفية عمل الدعوات إلى أحداث Facebook حتى يتمكن المستخدمون من إرسال دعوات إلى اتصالاتهم على Instagram وعبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.

تحظى المجموعات على Facebook، والتي قالت Meta إنها من بين أكثر الميزات استخدامًا من قبل الشباب، باهتمام أيضًا في هذا التحديث. تقوم Meta بتجربة "ذكاء اصطناعي جماعي قابل للتخصيص" يسمح للمسؤولين بإنشاء روبوت يمكنه الدردشة مع الأعضاء للإجابة على الأسئلة بناءً على المنشورات التي تمت مشاركتها في المجموعة. في مكان آخر من التطبيق، بدأت Meta في اختبار قسم Explore مثل Instagram ومساحة مخصصة لـ Reels داخل Facebook.


على Messenger، تضيف Meta ميزة "المجتمعات" الجديدة، وهو مفهوم قدمته سابقًا على WhatsApp. تسمح المجتمعات للمجموعات "الصغيرة والمتوسطة الحجم" بتنظيم محادثاتها والتفاعل بطريقة أشبه بمجموعة Facebook. يمكن للأعضاء إنشاء محادثات قائمة على الموضوع وهناك أدوات إدارة واعتدال مدمجة للتحكم في من يمكنه الانضمام.

تعد التغييرات جزءًا من جهد أوسع نطاقًا من قبل Meta لإعادة الشباب إلى تطبيقها بميزات مصممة خصيصًا حول كيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي. كتب رئيس تطبيق Facebook، توم أليسون، في مايو: "لا يزال Facebook للجميع، ولكن من أجل البناء للجيل القادم من مستهلكي وسائل التواصل الاجتماعي، أجرينا تغييرات كبيرة مع وضع الشباب في الاعتبار".

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت جهود Meta الأخيرة ستنجح. تقول الشركة إن هناك أكثر من 40 مليون شاب بالغ على Facebook في الولايات المتحدة وكندا، وهو رقم "هو الأعلى منذ أكثر من 3 سنوات". لكن هذه النسبة لا تزال صغيرة نسبيًا من إجمالي مستخدميها في المنطقة وشريحة أصغر من مستخدميها بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • فيسبوك يدفع بالمحتوى والأحداث "المحلية" لمحاولة استعادة الشباب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 175 ألف ربطة خبز للأسر اللاجئة ضمن مشروع مخبز الأمل الخيري في شمال لبنان خلال الأسبوع الماضي
  • الشرطة السويدية: إيران خططت للهجوم على السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدنمارك
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • وزير الصحة يستقبل سفير دولة السويد لدى مصر لبحث التوسع بفرص الاستثمار بالرعاية الصحية
  • عبدالغفار يبحث مع سفير السويد التوسع في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية
  • خورفكان يدفع بـ «الثلاثي الجدد» أمام الوصل
  • جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية
  • السويد : ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي .. فيديو
  • السويد ترجح وقوف ايران وراء الهجمات على السفارات الإسرائيلية