موقع النيلين:
2024-09-28@11:22:29 GMT

خطاب عقار -الشكل والمحتوى

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT


أهمية خطاب النائب مالك عقار للأمة السودانية تاتي من حاجة الناس في الراهن لسماع صوت حكومة تكشف لهم أن هناك جهة مسؤولة لا تزال حية وان الدولة قائمة -هذا من ناحية الشكل-اما من ناحية المحتوى فلقد سمى خطاب النائب بشكل قاطع كل الأشياء بأسمائها وبلغة مباشره-مثل المرحلة -لا تحتمل التغبيش !

ما الذي يجري ؟! الذي يجري بحسب خطاب النائب عقار هو (احتلال) والاحتلال يعني أن قوات الدعم السريع التى تحارب الناس في السودان اليوم قوات احتلال -بإعتبار أن من بين مكوناتها قوة اجنبية كبيرة !

أن توصيف عقار ما يجري بأنه احتلال يعطى حرب شعب وجيش السودان اسما ومعنى اخرا فهي حرب تحرير !

الخطاب فند ادعاءات (قوات الاحتلال) كون حربهم ضد فلول النظام السابق وكبار قادة هذه القوات من الفلول بالإسم والرسم !

الخطاب سخر من كونها حرب ضد دولة ٥٦م لأنها الحرب التى يباركها – فيمن يباركها -الناظر التوم دبكة سليل الناظر دبكة وهذى من عندي !

جزم النائب عقار بأن الجيش السوداني لن ينهزم في الحرب الجارية وان دخول قوى الاحتلال لهذه الولاية أو تلك لا يعني الهزيمة الأخيرة وهذا الحديث ومعه الخطاب الموجه للمنظمات والدول يأت محمولا على خبرة تقارب نصف قرن من الحروب ومن نسج العلاقات الإقليمية والدولية معا لذا ليس هو حديث فراغ ولا للفراغ !

لقد حاول حميدتي استمالة عقار أكثر من غيره من قادة الحركات المسلحة بالزعم أن حربه ستكون امتدادا لحرب عقار وكان حميدتي أكثر حنقا على عقار الذي استجاب للترتيبات الأمنية لذا فإن المواجهة الجارية في اكبر صورها هي بين التحالف التاريخي لأحفاد عمارة دنقس وعبدالله جماع من السودانيين وبين قوات الاحتلال!

بقلم بكرى المدنى

.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

المقاومة العراقية تستكمل حلقة الحصار الجوي على الاحتلال الذي بدأته المقاومة اللبنانية

الجديد برس/

عاودت المقاومة العراقية ، الأربعاء، لتصدر المشهد مع دخولها على خط اسناد لبنان عسكرياً وانسانياً  ونجاحها بتطويق الاحتلال  في أهم قواعده ..

منذ مطلع الأسبوع، شنت المقاومة اللبنانية عدة عمليات عسكرية بعضها تم بالصواريخ وأخرى بالمسيرات ..

تركزت خارطة اهداف الفصائل العراقية في غور الأردن والجولان السوري وصولا إلى ايلات في الجنوب وحيفا بالشمال.

وفق لما تداولته وسائل اعلام عبرية فقد نجحت المقاومة اللبنانية باستهداف  قواعد ومعسكرات للاحتلال ابرزها في غور الأردن حيث سمح الاحتلال بنشر مقاطع فيديو من داخل القاعدة  في غور الأردن توضح حجم الاضرار التي لحقت بالقاعدة وتحديدا غرف إقامة الجنود. كما فرض حظرا ، وفق وسائل اعلام عبرية، على نشر اية تفاصيل حول قاعدة رامون في ايلات والتي تم قصفها بصاروخ بالستي من نوع الارقب خلال الساعات الأخيرة.

ومع أن المقاومة العراقية تشن عمليات  منذ طوفان الأقصى اسنادا لغزة الا ان خارطة الأهداف الأخيرة تشير إلى  تسليمها مهام السيطرة النارية على قواعد الاحتلال ومنشآته العسكرية في الجنوب لتستكمل بذلك حلقة حصاره الجوي الذي بداه حزب الله قبل أيام وانطلق من الشمال صوب الوسط ونجح بوضع المنشآت العسكرية والأمنية  تحت نيران الصواريخ من مختلف المديات.

وإلى جانب  الاسناد العسكري كانت العراق الأولى التي تعلن مد جسر جوي لدعم لبنان بالمستلزمات الغذائية والنفطية لمواجهة تداعيات العدوان الصهيوني الأخير.

مقالات مشابهة

  • إعلام الاحتلال ينفجر غيظا من انسحاب وفود الأمم المتحدة أثناء خطاب نتنياهو
  • بماذا علقت حماس على خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة؟
  • حزب الله ينعى القيادي محمد سرور الذي اغتاله الاحتلال في الضاحية الجنوبية
  • حميدتي مستعد لوقف إطلاق النار.. والبرهان يشترط إنهاء احتلال الدعم السريع
  • بلومبرغ: خطاب نتنياهو عن التطبيع أصبح “خيالاً” بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر
  • من هو محمد حسين سرور الذي أعلن الاحتلال اغتياله؟
  • كاف يكشف عن الشكل الجديد لكأس السوبر الأفريقي
  • وسائل إعلام تكشف عن اسم وشخصية قيادي حزب الله الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يجري مناورات على بعد كيلومترات قليلة من حدود لبنان
  • المقاومة العراقية تستكمل حلقة الحصار الجوي على الاحتلال الذي بدأته المقاومة اللبنانية