أخبارنا:
2024-06-30@00:50:38 GMT

هل تؤثر قلة النوم على المشاعر؟

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

هل تؤثر قلة النوم على المشاعر؟

تعتبر الراحة و النوم  جزءا أساسيا من الحفاظ على صحتنا العقلية والبدينة، ولطالما كان النوم محور اهتمام الباحثين لفهم تأثيره على الحالة النفسية والعاطفية.

ففي دراسة جديدة، نشرتها الجمعية الأمريكية لعلم النفس في 21 ديسمبر/ كانون الأول، وجدت الباحثة في مجال علم النفس بجامعة إيست أنجليا بالمملكة المتحدة جوان باور، وزملاؤها في مؤسسات في تكساس وكولورادو ومونتانا أن الأنواع الثلاثة من  فقدان النوم  تزيد من مشاعر الخدر العاطفي وأعراض القلق، بينما تقلل من المشاعر الإيجابية مثل كالسعادة والرضا.



 وقام الفريق بتحليل بيانات من 154 دراسة شملت 5715 مشاركًا. وكشفت االدراسة أنه بعد الحرمان من النوم، كان الأشخاص أكثر عرضة للإبلاغ عن نقص شعورهم بالسعادة والرضا مما كانوا عليه في الحالات العادية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص يميلون إلى التفاعل بشكل سلبي أكثر بعد فقدان مرحلة "نوم حركة العين السريعة" (REM) على وجه الخصوص، مما يشير إلى أن العمليات العصبية المختلفة التي تنطوي عليها دورة النوم يمكن أن تؤثر على المشاعر أثناء النهار بطرق مختلفة. وتبين أيضا أن التأثيرات العاطفية لفقدان النوم تصبح أقوى مع تقدم العمر، بحسب ما نشره موقع (تايم) الأمريكي.

 وتأمل باور أن تفتح نتائج الدراسة الفرص لدراسة الحرمان من النوم والعاطفة لدى الأشخاص الأكبر سنا، لأنه من المعروف أن أنماط النوم تتغير بشكل كبير خلال مراحل الحياة المختلفة.

وتشير الدراسة أيضا إلى أن عواقب  الحرمان من النوم يمكن أن تكون صعبة على الباحثين خلال التواصل مع المشاركين، والسبب جزئيا هو أن الأشخاص غالبا لا يدركون أنهم متأثرون بها. ويوصي الباحثون بمعاملة النوم كأي عنصر آخر من عناصر نمط الحياة الصحي والحرص على النوم بالقدر الكافي، بحسب ما نشره موقع (إرث دوت كوم) الأمريكي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب

أعلنت شركة "سنترال دانون" بفخر أن علامة "دانون"  قد تم تكريمها كـ"العلامة التجارية الأكثر إعجابًا" في فئة الأغذية (باستثناء المشروبات) في المغرب، وفقًا لتصنيف "براند أفريكا 100 - أفضل العلامات التجارية في المغرب". 

وأوضحت في بلاغ صحفي توصل موقع "أخبارنا المغربية" بنسخة منه، فقد كشفت الدراسة التي أجريت محليًا على 1000 مغربي تزيد أعمارهم عن 15 عامًا أن "دانون" هي العلامة التجارية الأكثر شعبية بين المغاربة.

وتم إطلاق دراسة  "براند أفريكا" في عام 2011 خلال منتدى "براند أفريكا" في جنوب أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة تجرى في أكثر من 30 دولة، مما يمثل أكثر من 85% من الناتج المحلي الإجمالي والسكان في أفريقيا.

تهدف هذه الدراسة إلى تعزيز العلامات التجارية الأفريقية القوية وخلق منافسة صحية بين الشركات لصالح المستهلكين الأفارقة، ويشارك في تنفيذها شركاء مثل"GeoPoll"، و"Integrate Consulting"، و"Kantar"، و"Brand Leadership". 

يتم نشر نتائج الدراسة وتصنيفات "براند أفريكا" سنويًا بمناسبة يوم أفريقيا في 25 مايو خلال شهر أفريقيا.

وأوضح البلاغ، أن جائزة "العلامة الأكثر إعجابًا" هي اعتراف بتميز علامة "دانون" في مجال الجودة والابتكار في المغرب، بما يتماشى مع مهمة شركة "سنترال دانون": "توفير الصحة من خلال التغذية لأكبر عدد ممكن". 

وصرح السيد أشرف فيدة، مدير التسويق لشركة "سنترال دانون"، قائلاً: "نحن فخورون للغاية بالحصول على هذه الجائزة . هذا التكريم هو ثمرة العمل المستمر وشغف فرقنا في البحث والتطوير والتسويق والعمليات، بالإضافة إلى ثقة وولاء مستهلكينا. سنواصل الابتكار والالتزام بإرضاء مستهلكينا"، يضيف ذات المصدر.

مقالات مشابهة

  • دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب
  • المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم
  • موقع “ذا ميديا لاين” الأمريكي: حزب الله “جيش”.. وهو الأشد شراسةً بالنسبة لـ “إسرائيل”
  • تحذيرات من تأثير حرارة الصيف الشديدة على المرضى النفسيين
  • السعودية.. إلزام محرر "سناب شات" بدفع تعويض مالي لناشطة على مواقع التواصل وإزالة ما نشره
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • الخارجية الأمريكية: وثائق «ويكيليكس» كشفت أسرارًا رسمية عرضت حياة الأشخاص للخطر