نظم قانون الأحوال المدنية، عددًا من الضوابط والآليات المحددة بشأن الإبلاغ عن مواليد ووفيات المصريين بالخارج، في مادته رقم «60»، والتي تلزم المصريين بالخارج بالتبليغ في حالة زواجه أو حتى الطلاق، خلال مددة حددها القانون.

ونص قانون الأحوال المدنية، على أن تكون مدة تبليغ المصريين بالخارج عن الزواج أو الطلاق، خلال مدة 3 أشهر من تاريخ الزواج أو الطلاق، إذ يبلغ خلالها القنصلية المصرية، أو قسم السجل المدني للمواطنين بالخارج.

قانون الأحوال المدنية

وقال المحامي إسلام عبدالمقصود، إن اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية، تنظم الإجراءات الخاصة بالقيد، حتى إصدار وثيقة الزواج أو الطلاق، على أن تكون من قسم سجل مدني المواطنين بالخارج، ويتم تسليمها لصاحب الشأن.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه يتم تقديم التصحيح في قيود الأحوال المدنية التي تم تسجيلها في القنصليات المصرية بالخارج، إلى اللجنة المختصة بجهة القيد بمصر لقسم سجل مدني المواطنين بالخارج، وذلك وفقًا لقانون الأحوال المدنية.

القنصليات المصرية بالخارج

وتستقبل القنصليات المصرية بالخارج، أي من الطلبات التالية للمصريين بالخارج:

- بطاقة تحقيق الشخصية.

- بدل الفاقد أو التالف لبطاقة تحقيق الشخصية.

- طلب إجراء أي تغيير في بطاقة تحقيق الشخصية أو تجديدها

وفي حالة عدم وجود قنصلية، يتم تسليم هذه الطلبات إلى قسم سجل مدني المواطنين بالخارج، وذلك خلال المدة التي أقرها قانون الأحوال المدنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحوال المدنية المصريين بالخارج قانون الأحوال المدنية السجل المدني شهادة وفاة بطاقة

إقرأ أيضاً:

مشروع قانون لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة دعاء عريبي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمشروع قانون إنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء.

وذكرت المذكرة الإيضاحية للمشروع أن الهدف من المشروع المساهمة والمساعدة في فتح العديد من المجالات لإقامة مجتمعات عمرانية وزراعية وتعدينية وصناعية وسياحية وتجارية ولتحقيق التنمية العمرانية المتكاملة بسيناء وكذا تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتشجيع الاستثمار بها وذلك عن طريق ادارة اموال الصندوق واصوله، وتحقيق الاستغلال الامثل لتلك الاموال والاصول وفقا لأفضل المعايير والقواعد المعمول بها في التنمية الاقتصادية والتنمية العمرانية وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية وزيادة المشروعات التنموية والعمل على جذب الاستثمارات سواء في مجال الزراعة أو الصناعة أو في أي من المجالات الاقتصادية 
وأضافت المذكرة الايضاحية ايضا أن مشروع القانون جاء ليساعد على تحقيق التنمية السياحية وخاصة في جنوبها وذلك في ضوء استراتيجية الدولة واهتمامها بتنمية وتعمير سيناء وتحقيق التنمية الاقتصادية بها.
 

مقالات مشابهة

  • المستقلة للانتخاب تنشر قرارات الاعتراض الشخصي على جداول الناخبين الأولية 
  • نشر قرارات الاعتراض على جداول الناخبين الأولية والطعون القضائية السبت
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • مشروع قانون لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • قرار وزاري بفقدان امرأة للجنسية السعودية
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • الاتحاد العام للمصريين بالخارج يثمن إطلاق "حياة كريمة" أكبر حملة لترشيد الطاقة
  • وأنت في بيتك.. كيف يمكنك تعديل المؤهل الدراسي إلكترونيًا؟
  • «الهجرة» تطلق تطبيقا إلكترونيا وصندوق طوارئ للمصريين بالخارج قريبا
  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج