المناطق_واس

لايزال تعلم وتعليم الخط العربي للناشئة شغفه الكبير، لاهتمامه بنشر ثقافة الخط وتحفيز الأجيال الجديدة للعودة إلى هذا الفن العربي العريق، تجده مشاركاً بجهده ووقته في الكثير من الفعاليات والمهرجانات الثقافية والسياحية.

وفي أحد أركان مهرجان “المجاردة” الشتوي – الذي تتواصل فعاليته حالياً ولمدة شهرين – التقت “واس” الخطاط السعودي سراج بن حمدان العمري أثناء تنفيذه لورشة في الخط العربي لعدد من الحضور معظمهم من الشباب والأطفال .

أخبار قد تهمك المدعي العام الكوري يلتقي الأمين العام لـ”اعتدال” 26 ديسمبر 2023 - 6:24 مساءً أمانة المدينة المنورة تدشن المسارات المخصصة للدراجات الهوائية على امتداد 70 كيلومتراً 26 ديسمبر 2023 - 6:02 مساءً

وأكد لـ”واس” أن اهتمامه وحرصه على نشر الخط العربي وتعليم أصوله للأجيال الجديدة ، جعله يشارك في مثل هذه المهرجانات التي تجمع فئات متنوعة من المجتمع ، مشيراً إلى أنه لمس ” تعطش الكثير منهم لتعلم أسس الخط العربي ومدارسه خاصة في ظل سيطرة الأجهزة الحديثة التي قلصت كثيراً الكتابة باليد” .

وتطرق إلى فوائد تعلم الفنون وتأثيرها في المجتمع، ومنها الخط العربي , قائلاً ” الخط العربي بالنسبة لي حياة خاصة ، فعندما أشعر بالملل أو الضيق النفسي لأي سبب فإنني أذهب إلى قلمي ولوحاتي وأبدأ في الكتابة والرسم ، ولحظتها أشعر براحة نفسية وجسدية كبيرة .

ويضيف “من فوائد ممارسة الكتابة الإبداعية ومنها الخط العربي تعويد الإنسان على الصبر وتجويد العمل مع الحفاظ على الوقت وعدم إهداره “.

وعن أبرز وسائل وطرق تعلم أنواع الخط العربي، يرى العمري أن هذا الفن يجمع بين المهارة والتعلم ، لكنه يميل إلى أن الأساس في الأمر هو الرغبة الجادة في التعلم وتطوير مهارات الكتابة ، مشيراً إلى أنه يسعى إلى نشر هذا الفن في المجتمع من خلال الكتابة على الأدوات المستخدمة في المنازل مثل الأكواب والأقلام والساعات وحتى الملابس .

وقال: “عندما أعلنت وزارة الثقافة عن مبادرتها بتخصيص عام 2021 عاماً للخط العربي ، شعرت وزملائي الخطاطون بسعادة كبيرة وشاركنا في الكثير من الفعاليات التي صاحبت المبادرة الثقافية التي تؤكد أن أصالة الثقافة العربية هنا على هذه الأرض الطاهرة”.

26 ديسمبر 2023 - 6:50 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 ديسمبر 2023 - 5:59 مساءًالقبض على شخصين بمنطقة الحدود الشمالية لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر المنطقة الشرقية26 ديسمبر 2023 - 5:30 مساءًالرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للطرق يتفقد طرق المنطقة الشرقية أبرز المواد26 ديسمبر 2023 - 5:25 مساءًتعد الجائزة الأغلى عالميًّا .. كأس العلا للصقور تتويج لنجاح مهرجان الملك عبدالعزيز أبرز المواد26 ديسمبر 2023 - 5:22 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط تهريب 280 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر منطقة تبوك26 ديسمبر 2023 - 5:18 مساءًأمير تبوك يواسي أسرة القمزي في وفاة فقيدها26 ديسمبر 2023 - 5:59 مساءًالقبض على شخصين بمنطقة الحدود الشمالية لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر26 ديسمبر 2023 - 5:30 مساءًالرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للطرق يتفقد طرق المنطقة الشرقية26 ديسمبر 2023 - 5:25 مساءًتعد الجائزة الأغلى عالميًّا .. كأس العلا للصقور تتويج لنجاح مهرجان الملك عبدالعزيز26 ديسمبر 2023 - 5:22 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط تهريب 280 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر26 ديسمبر 2023 - 5:18 مساءًأمير تبوك يواسي أسرة القمزي في وفاة فقيدها المدعي العام الكوري يلتقي الأمين العام لـ"اعتدال" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الخط العربی دیسمبر 2023

إقرأ أيضاً:

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن جدول عروض الدورة الخامسة، وقد اختارت لجنة المشاهدة في وقت سابق 5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام، وضمت لجنة المشاهدة كلا من: الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي والفنان إسلام عبد الشفيع.

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربى

وجاء جدول العروض المشاركة كالتالي، على أن يكون الدخول مجاني: 

- 20 أكتوبر عرض «بينو» علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة التاسعة مساءا.

 - 22 أكتوبر عرض « +1» على المسرح الصغير في قصر ثقافة الأنفوشي في السابعة مساءً، وعرض «الشاهد» على المسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي في التاسعة مساءً. 

 - 24 أكتوبر عرض «مأساة الحلاج» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

- 26 أكتوبر عرض «الإلياذة» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

 

تفاصيل مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية 

وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وتحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر، ويضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس على جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض وحفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، على أن يقام حفل ختام مهرجان في دار أوبرا سيد درويش وتقام على هامش المهرجان عددا من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عددا من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود العديد من المفاجآت الأخرى سيعلن عنها تباعاً خلال فعاليات المهرجان، مع إعلان أسماء المكرمين ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • تقليص عقوبة إيقاف النجم الفرنسي بوجبا إلى 18 شهرا
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • “ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • ما هي وحدة إيغوز التي تعرضت لـمقتلة كبيرة على يد حزب الله؟
  • بِصلية صاروخية كبيرة.. هذا ما استهدفه الحزب مساء اليوم
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • "النقد العربي": الإمارات المركزي طور المنظومة التشريعية والرقابية للقطاع وفق أفضل المعايير
  • وكيل إمارة حائل يستقبل الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية لدى المملكة