شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن هل حلحل لقاء السيسي وآبي أحمد أزمة سد النهضة ؟، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد رويترز تقارير nbsp;آبي أحمدعبد الفتاح السيسيمصرأزمة السد .،بحسب ما نشر اندبندنت عربية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل حلحل لقاء السيسي وآبي أحمد أزمة "سد النهضة"؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل حلحل لقاء السيسي وآبي أحمد أزمة "سد النهضة"؟

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد (رويترز)

تقارير  آبي أحمدعبد الفتاح السيسيمصرأزمة السد الإثيوبيإثيوبياأزمة سد النهضةنهر النيلالسودانأديس أباباالقاهرةالخرطوم

بعد أكثر من 10 سنوات من التفاوض المتعثر بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا في شأن أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق وتخشى دولتا المصب من تأثيره في حصتيهما المائية، جاء إعلان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد المشترك على "انجاز اتفاق خلال أربعة أشهر ليحيي الآمال والشكوك معاً حول إمكان حلحلة الأزمة التي استعصت على الجهود الدولية والإقليمية طوال الأعوام الماضية.

وجاء الإعلان المشترك للبلدين مساء أمس الخميس بعد أقل من شهر على إعلان إثيوبيا في الـ 22 من يونيو (حزيران) الماضي استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزان سد النهضة الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه، وقبل يوم واحد من إظهار صور حديثة بالأقمار الاصطناعية للسد عن بدء الملء بشكل فعلي، فيما تتمسك القاهرة بضرورة الوصول إلى حل عبر التوصل لاتفاق قانوني ملزم لإدارة وتشغيل السد.

اتفاق خلال 4 أشهر

ووفق ما جاء في البيان المشترك الذي نشرته الرئاسة المصرية فقد اتفق الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صياغة اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، مشيراً إلى أن اللقاء الذي جمع الرجلين على هامش اجتماع الدول المجاورة للسودان في القاهرة ناقشا خلاله "سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي" المتوقفة منذ أبريل (نيسان) 2021.

وتابع البيان أن السيسي وأحمد اتفقا على"الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر"، مضيفاً أنه "خلال فترة هذه المفاوضات أوضحت إثيوبيا التزامها أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023 - 2024 بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الحاجات المائية لكلا البلدين".

وجدد السيسي وآبي أحمد "تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة".

من جانبه غرد رئيس الوزراء الإثيوبي عبر صفحته على "تويتر" قائلاً "سعدت بلقاء الرئيس السيسي في القاهرة لإجراء محادثات اتسمت بروح التعاون في القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وبحسب مصدر حكومي مصري تحدث لـ "اندبندنت عربية"، فإن اللقاء الذي جمع السيسي وأحمد في القاهرة "شهد أجواء إيجابية وتضمن تأكيدات إثيوبية على الاستعداد للتوصل إلى اتفاق في شأن سد النهضة في أسرع وقت ممكن، مع عدم إلحاق أي ضرر بحصة مصر المائية"، موضحاً أن" القيادة المصرية التي ترى في استئناف التفاوض سرعة التوصل إلى حل لتلك الأزمة العالقة منذ أكثر من عقد من الزمان، هو الخيار الأمثل"، معرباً عن تطلع بلاده لأن "ينعكس الزخم السياسي الذي أحدثه اللقاء على مسار المفاوضات خلال الفترة المقبلة".

وفي السادس من يوليو (تموز) الجاري أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال الدورة العادية الـ 28 للبرلمان الإثيوبي أن حكومته اتخذت قراراً بالتقليل من وتيرة التعبئة الرابعة لسد النهضة، على أن تنجز في نهاية شهر أغسطس (آب) أو أوائل سبتمبر (أيلول) المقبلين، بدلاً من نهاية يوليو الجاري، مشيراً إلى حرص بلاده على عدم إلحاق الضرر بدولتي المصب مصر والسودان.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد (رويترز)

ترحيب دولي

وفي سياق ردود الفعل على الاتفاق كتب مبارك أردول، وهو قائد سابق لإحدى مجموعات التمرد في السودان ويعد مقرباً من الجيش، عبر حسابه على موقع "تويتر"، "على رغم غيابنا ولكننا ندعم بالكامل هذا البيان الثنائي في شأن سد النهضة"، مضيفاً أن السودان "سينضم قريباً لجعل الاتفاق ثلاثيا من دون وسطاء خارجيين".

بدوره أثني رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي على لقاء السيسي وأبي أحمد "وقرارهما المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك استئناف المفاوضات لحل القضايا العالقة في شأن سد النهضة لمصلحة شعبيهما"، كما رحب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بقرار القاهرة وأديس أبابا البدء في مفاوضات عاجلة للتوصل إلى اتفاق في شأن ملء سد النهضة وقواعد تشغيله، إذ قال ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر صفحته على "تويتر"، "نرحب بقرار إثيوبيا ومصر تعزيز العلاقات الثنائية بما في ذلك حل القضايا المتعلقة بسد النهضة"، مضيفاً أن "الاتحاد الأوروبي لا يزال مستعداً لدعم مثل هذه الجهود التي تفيد ملايين الأشخاص".

حذر وترقب

وبقدر الزخم السياسي الذي أحدثه الاتفاق المشترك بين القاهرة وأديس أبابا على استئناف المفاوضات والانتهاء منها في غضون أربعة أشهر، تلقت الأوساط المصرية الإعلان بـ "قليل من التفاؤل وكثير من الترقب والحذر"، وسط كثير من الأسئلة عما ستفضي إليه الفترة المقبلة من نتائج، بحسب من تحدثوا لـ "اندبندنت عربية".

ويقول أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة عباس شراقي إن "مجرد استئناف المفاوضات ليست النهاية ولا يمكن اعتبارها إنجازاً في حد ذاتها"، معتبراً في حديثه أنه "ليس لدينا أي تأكيد أو توافق حول ما إذا كانت النقاط الخلافية التي أوصلت الجولات التفاوضية السابقة إلى طريق مسدود يمكن تجاوزها هذه المرة، وألا تعرقل الأمور مجدداً".

وتابع شراقي أن "مجرد تحديد جدول زمني خلال أربعة أشهر أمر مقبول، لكن في النهاية تبقي الضمانات في

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس سد النهضة

إقرأ أيضاً:

عاجل- الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجديدة والمحافظين ونوابهم

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجديدة والمحافظين ونوابهم.. اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجديدة والمحافظين ونواب الوزراء والمحافظين وذلك عقب أدائهم اليمين الدستورية، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل.

الرئيس السيسي يغرب عن أطيب تمنياته بنجاح الحكوم الجديدة 

أعلن المستشار د. أحمد فهمي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب في مستهل الاجتماع عن أطيب تمنياته للحكومة الجديدة بالتوفيق والنجاح في مهام مناصبهم. كما وجه الشكر والتقدير لأعضاء الحكومة والمحافظين السابقين، تقديرًا لجهودهم المخلصة في دعم مسيرة التنمية، والتي أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات وتجاوز التحديات خلال الفترة الماضية.

الحكومة الجديدة الفريق كامل عبد الهادى فرج الوزير نائبا لرئيس الوزراء لشئون الصناعة ووزيرا للنقل.


2- خالد عاطف عبد الغفار محمد نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان

3-حسن محمد حسن الخطيب وزيرا للاستثمار والتجارة الخارجية

4- أحمد أشرف على كوجك وزيرا للمالية

5- شريف فتحي علي عطية وزيرا للسياحة والآثار

6- محمد إبراهيم أحمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال

7- رانيا عبدالمنعم المشاط وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون

8- مايا محمد عبدالمنعم مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي

9- أحمد فؤاد عبدالسلام هنو وزيرا للثقافة

10- محمد أحمد عبداللطيف وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني

11- أشرف صبحي محمد عامر وزيرا للشباب والرياضة

12- محمد أيمن أحمد عاشور وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي

13- شريف محمد فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية

14- أسامة السيد محمود الأزهري وزيرا للأوقاف

15- هاني عاطف نبهان سويلم وزيرا للموارد المائية والري

16- كريم إبراهيم علي بدوي وزيرا  للبترول والثروة المعدنية

17- محمود مصطفى كمال عصمت وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة

18- سامح أحمد زكي الحفني وزيرا للطيران المدني

19- عمرو أحمد سميح طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

20- ياسمين أحمد فؤاد وزيرا للبيئة

21- منال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية

22- محمد محمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي

23- عدنان فنجري أبوجبل حسين وزيرا للعدل

24- محمود فوزي عبدالباري وزيرا للشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي

25- علاء الدين فاروق زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي

26- شريف مجدي حسين شربيني وزيرا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

مقالات مشابهة

  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • تعرف على خطة الحكومة الجديدة في المرحلة المقبلة
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • عاجل| مدبولي يكشف توجيه الرئيس السيسي بشأن العملة الصعبة
  • «أزمة الكهرباء والأسعار».. أبرز تصريحات رئيس الوزراء في أول مؤتمر بعد تشكيل الحكومة
  • محافظ القاهرة: عقد لقاء أسبوعي مع المواطنين لسماع وحل مشكلاتهم
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • رفقة الرئيس السيسي.. أول صورة للنواب الجدد للمحافظين بعد أداء اليمين
  • عاجل- الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجديدة والمحافظين ونوابهم