استقبل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر والمستشار القانوني القاضي سميح مداح ، وتناول البحث مختلف جوانب القانون المتعلق بالمحسومات لصالح صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المؤسسات التربوية الخاصة، والذي أضربت المدارس الكاثوليكية اعتراضا على مضمونه.



وجاء اللقاء اليوم تحضيرا للإجتماع المقرر غدا في بكركي، بدعوة من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لإيجاد حل منصف للأساتذة والمؤسسات التربوية الخاصة لدى تطبيق القانون.

ثم استقبل الحلبي نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض، بحضور القاضي مداح والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتم عرض المسألة نفسها، والحاجة الملحة لدى المعلمين المتقاعدين الذين لا تكفيهم معاشات التقاعد لسداد ثمن علبة دواء، وبالتالي ضرورة إيجاد تمويل من خلال القانون لرفع قيمة معاشاتهم التقاعدية في نهاية الخدمة.

واعتبر وزير التربية أن "الحل النهائي لهذه المسائل لا يمكن ان يتم إلا من خلال سلسلة جديدة للرتب والرواتب تأخذ في الاعتبار التطورات التي شهدها الإقتصاد وكلفة الحياة اليومية للمواطنين"، مؤكدا انفتاحه على "الحوار والنقاش بغية إيجاد جوامع مشتركة بين المعلمين والمؤسسات برعاية البطريرك الراعي وبالتعاون بين الجميع".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية

زنقة 20 ا علي التومي

أظهرت بيانات نقاط سربت على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن نتائج امتحان الباكلوريا وجود شبهات تلاعب بمعدلات التلاميذ خاصة المنتمين إلى بعض المدارس الخاصة، التي تتعمد “نفخ” النقاط.

وذكرت يومية الصباح أن بعض بيانات النقاط تظهر بشكل واضح وجود فرق كبير بين النقاط المحصل عليها في الامتحانين الوطني والجهوي وتلك المحصل عليها في المراقبة المستمرة.

وتعتبر نقاط المراقبة المستمرة حاسمة في النجاح في الباكلوريا، إذ تشكل نسبة %25 من احتساب المعدل العام، كما هو الأمر بالنسبة إلى الامتحان الجهوي، في حين أن %50 المتبقية تتشكل من النقاط المحصل عليها من الامتحان الوطني.

ويعاب على وزارة التربية الوطنية عدم تكثيف زيارات المفتشين إلى المدارس الخاصة، ومراقبة مدى توافق مستويات التلاميذ مع النقاط التي تمنح لهم، خاصة في المستويات الإشهادية.

مقالات مشابهة

  • البطريرك الراعي أثنى امام وفد مدرسة مارمارون - بيت الدين على دورهم التربوي
  • مع نهاية العام الدراسي.. أرقام مفاجئة عن الوضع التربوي في لبنان
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية
  • معاودة التواصل بين بكركي وحزب الله
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية
  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • صلوات للسلام ضد الحرب.. والراعي: في الحرب الكلّ خاسرون وضعفاء.