أنقرة (زمان التركية) – وقعت دولة إيران على اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي المدعوم من روسيا.

وخلال الاجتماع الأوروآسيوي الاقتصادي في مدينة سان بطرسبرغ الروسية صدقت الأطراف على الاتفاق الدائم الذي تم التوصل إليه في ختام مباحثات استمرت لأكثر من عامين.

وسيحل اتفاق التجارة الحرة محل الاتفاق المؤقت الساري منذ عام 2019.

وكان حجم التجارة الخارجية لإيران مع الاتحاد قد ارتفع بعد عام من الاتفاق المؤقت إلى مليار دولار في عام 2020 و2 مليار دولار في عام 2021.

ووقع على الاتفاق بالنيابة عن الجانب الإيراني وزير الصناعة والتجارة والتعدين الايراني، عباس علي أبادي، رفقة ممثلي الدول الأعضاء بالاتحاد خلال الاجتماع الذي ترأسه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي تعليق منه على الاتفاق الدائم أفاد علي أبادي أن الاتفاق يشكل خطوة جديدة ستوصل اقتصاد بلاده إلى سوق كبير، وأنه فرصة جيدة لتلبية احتياجات إيران التي تتمتع بمميزات تنافسية، مشيرا إلى تضاعف حجم التعاملات التجارية في ظل الاتفاق المؤقت الذي أبرمته بلاده مع الاتحاد.

وأكد علي أبادي أن الاتفاق يمثل فرصة جيدة لإيصال إيران إلى سوق يحتاج إلى المنتجات التكنولوجية لشركاتها الصناعية، مفيدا أن قدرات إيران العالية قد تجذب الدول الأوروآسيوية.

من جانبه أعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين في تصريحاته عقب التوقيع، أن الاتفاق بمثابة إسهام مهم للتنمية الاقتصادية لدول الاتحاد، مفيدا أن الاتحاد يستعد لتوقيع اتفاق مشابه مع مصر خلال فترة قصيرة.

وفي هذا السياق صرح الأمين العام للاتحاد أن المباحثات لا تزال قائمة مع اندونيسيا والإمارات العربية المتحدة لتوقيع اتفاق مشابه.

وكان بوتين قد أشار في تصريحاته عقب اجتماع مع نظيره الإيراني في الثامن من ديسمبر/ كانون الاول الجاري بالعاصمة الروسية، موسكو، إلى تعزيز اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والاتحاد للتعاون بين دول المنطقة.

وأوضح بوتين أن التعاون بين روسيا وإيران تطور في مجالات مختلفة مدللا على هذا التعاون بمجال الطاقة عبر مشاريع بنية تحتية ضخمة كخط السكة الحديد الشمالي والجنوبي.

وذكر بوتين أنه خلال العام الماضي ارتفع حجم التجارة بين موسكو وطهران بنحو 20 في المئة ليسجل نحو 5 مليار دولار.

هذا وشارك في اجتماع مجلس الاقتصادي الأوروآسيوي رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، الذي واجه توترات في العلاقات مع روسيا بسببة أزمة كاراباغ.

Tags: ‌ ‌إيران‌ ‌طهران‌ ‌الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيويبوتين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران طهران الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي بوتين مع الاتحاد

إقرأ أيضاً:

اتفاقية الاتحاد الأوروبي واليابان لتدفقات البيانات تدخل حيز التنفيذ

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم، أن اتفاقية الاتحاد الأوروبي واليابان بشأن تدفقات البيانات دخلت حيز التنفيذ أمس الإثنين.

ووصف الجهاز التنفيذي الأوروبي مذكرة الاتفاقية بأنها علامة فارقة في الجهود المشتركة لتعزيز رقمنة المجتمعات والاقتصادات الأوروبية واليابانية، تهدف إلى تسهيل الأعمال التجارية على كلا الجانبين، ما يرسل إشارة قوية ضد الحمائية الرقمية.

وستوفر الاتفاقية، من خلال إدراجها في اتفاق الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي واليابان، فوائد حقيقية للشركات الناشطة في معظم القطاعات، مثل الخدمات المالية، والنقل، والآلات، والتجارة الإلكترونية؛ إذ تمكِّنها من التعامل مع البيانات بشكل أكثر كفاءة دون متطلبات إدارية أو تخزينية مرهقة في بيئة قانونية يمكن التنبؤ بها.

وأشارت المذكرة إلى أن دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ يعزز أيضاً مفهوم التدفق الحر للبيانات بثقة، وهو مبدأ توجيهي للتعاون الدولي في تدفقات البيانات، بناءً على القيم المشتركة بين بروكسل وطوكيو، يتيح وضع أسس لنهج مشترك بشأن التجارة الرقمية، والعمل ضد القيود التعسفية غير المبررة المفروضة على تدفقات البيانات، مع تعزيز الرخاء المشترك.

وتقدر قيمة اقتصاد البيانات في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بنحو 325 مليار يورو في عام 2019، وهو ما يمثل 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي، الذي من المتوقع أن يتضاعف ثلاث مرات تقريباً بحلول عام 2025، ليصل إلى حوالي 830 مليار يورو (5.8% من إجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي).وام


مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • اتفاقية الاتحاد الأوروبي واليابان لتدفقات البيانات تدخل حيز التنفيذ
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • مجلة أمريكية: بوتين يدرس تسليح الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات