لجريدة عمان:
2024-07-08@14:19:40 GMT

تقنيات متقدمة لإجراء جراحات القلب في سلطنة عمان

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

تقنيات متقدمة لإجراء جراحات القلب في سلطنة عمان

العمانية: نجح فريق طبي متخصص بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني في إجراء نوع جديد من جراحات القلب باستخدام تقنيات متقدّمة عبر التدخّل المحدود دون الحاجة لفتح القفص الصدري.

وأُجريت أوّل 9 عمليات بنجاح، وغادر المرضى غرفة العناية المركزة في وقت قياسي لم يتجاوز 13 ساعة وتمّ ترخيص معظم المرضى في اليوم الثالث بعد العملية.

ووضح الدكتور قاسم بن صالح العبري استشاري جراحة القلب بالمستشفى السلطاني رئيس الفريق الجراحي أنّ إجراء هذا النوع من العمليات يتمُّ بواسطة فتحات صغيرة بالمناظير دون الحاجة لتدخل جراحي وفتح القفص الصدري ويجنب المرضى عمليات القلب المفتوح، كما يقلل من المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض ويقلل مدة المكوث في المستشفى وبالتالي يخفف العبء على النظام الصحي.

وأشار إلى أنّه قبل إجراء هذه العمليات، سبقتها تحضيرات واستعدادات لمدة عام كامل لاستقدام الآليات المطلوبة وتهيئة الفريق اللازم لإجراء هذه العمليات، وتدريبهم في عمليات القلب الاعتيادية وعبر المحاكاة بالإضافة إلى عقد الاجتماعات الدورية لمناقشة أدق التفاصيل بما يتعلق بالتقنيات وطريقة إجراء هذا النوع من العمليات.

وأكّد أنّ نجاح إجراء هذا النوع من العمليات يأتي في ظل ما يشهده القطاع الصحي في سلطنة عمان من تقدم على جميع المستويات وما يحظى به من دعم في ظل قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- لتسخير كل الإمكانات البشرية والفنية والتقنية، وصولا لمزيد من الارتقاء بالخدمات الوقائية والعلاجية من خلال مواكبة كل ما هو جديد في المجال الصحي، وأشاد بروح التعاون العالية التي تمتع الفريق الذي لولاه ما كان لهذا العمل أن يكتمل، وكان على قدر عال من المهنية والجودة والدقة في الأداء لتقديم الرعاية الصحية للمرضى.

من جانبه أشار الدكتور علاء بن حس اللواتي رئيس قسم جراحة القلب بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب إلى أنّ هذه الحملة تُمثل نقلة نوعية وبداية لحقبة جديدة في الخدمات الطبية التي يقدمها القسم مما يسهم في تقديم العلاج الأمثل لمرضى جراحة القلب بمختلف احتياجاتهم وسرعة التشافي من العمليات الجراحية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من العملیات

إقرأ أيضاً:

تقنية متقدمة لعلاج انسدادات الشرايين بالمستشفى السلطاني

العُمانية: أجرى فريق طبي متخصّص بالمركز الوطني لطبّ وجراحة القلب بالمستشفى السُّلطاني 8 عمليات معقدة باستخدام تقنية تكسير التكلسات العميقة بالحركة المدارية للمرة الأولى في سلطنة عُمان.

وقال الدكتور عادل بن علي الجابري، استشاري أمراض القلب و القسطرة التداخلية بالمركز: تم تقديم هذه الخدمة لأول مرة في يونيو 2022، وقد أظهرت نتائج مشجعة، مما دفع الفريق الطبي إلى الاستمرار في استخدامها لعلاج المرضى الذين يعانون من انسدادات الشرايين المعقدة والمتكلّسة.

وأضاف: إنه تمّ تقديم تقنية التصوير المقطعي التوافقي البصري (OCT) لأول مرة في سلطنة عُمان خلال الفترة نفسها، تساعد في تشخيص واختيار العلاج المناسب لحالات الشرايين المعقدة.

ووضّح أنّ تقنية تكسير التكلسات العميقة بالحركة المدارية هي تقنية متقدمة تُستخدم لعلاج انسدادات الشرايين المتكلسة التي لا يمكن علاجها باستخدام الطرق التقليدية مبينًا أنّها تتميز بقدرتها على إزالة الترسبات الكلسية بدقة عالية دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة.

وأفاد أنّ تقنية التصوير المقطعي التوافقي البصري (OCT) تأتي لتكمل تقنية تكسير التكلسات العميقة بالحركة المدارية، حيث توفر صورا عالية الدقة للأوعية الدموية، مما يساعد الأطباء على تشخيص انسدادات الشرايين بشكل أكثر دقة واختيار العلاج المناسب لكل مريض.

ويمثل إدخال هاتين التقنيتين المتقدمتين إلى المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب خطوة مهمة نحو تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • 5.8 مليون ريال إجمالي حجم التمويل الجماعي بنهاية الربع الأول
  • تقنية متقدمة لعلاج انسدادات الشرايين بالمستشفى السلطاني
  • سلطنة عمان تحرز الذهبية في بطولة العاب القوى العربية
  • روبوتات تجري 400 عملية جراحة قلب ناجحة.. ما القصة؟
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • عُمان الإرث التليد... مشروع طموح يوثق كنوز سلطنة عمان الأثرية من السماء
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • إذا فاز بالرئاسة.. حلفاء ترامب يدعون لإجراء تجارب للأسلحة النووية الأميركية
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا